سياسية

تقرير يكشف عن مساهمة قطاع الإتصالات والمعلومات بـ 11% من الدخل القومى للسودان


كشف تقرير لوزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن مساهمة قطاع الإتصالات والمعلومات بنسبة 11% من الدخل القومى للبلاد كأثر مباشر وآخر غير مباشر.

وشدد التقرير الذى إستعرضه مدير الهيئة القومية للإتصالات د. يحيى عبدالله خلال إجتماع مجلس الوزير برئاسة الوزيرة الدكتورة تهانى عبد الله عطية اليوم، شدد على ضرورة الإهتمام بعكس مؤشرات تأثير القطاع على أداء مؤسسات الدولة خاصة على مستوى الوزارات الإتحادية، لعكس واقع وحقيقة حجم التأثير المباشر وغير المباشر لقطاع الاتصالات على الأداء والإسهام فى الإقتصاد القومي.

ودعا التقرير لتحري الدقة وعدم إطلاق التعليقات السالبة تجاه شركات الإتصالات، وناشد فى هذا الصدد بضرورة الرجوع لجهات الاختصاص بالوزارة قبل إطلاق الأحكام والتعليقات غير المؤسسة أو القائمة على حقائق ودراسات، لما لها من تأثيرات سالبة على أداء القطاع بالبلاد..

وأبانت السيدة الوزيرة أن التقرير الذي تم إستعراضه أمام قطاعي مجلس الوزراء الإقتصادي والثقافي والإجتماعي، ، ان القطاعين أكدا على أهمية قطاع الاتصالات والمعلومات وتزايد إسهام القطاع فى الدخل القومي بصورة متصاعدة، فى ظل النجاح الذي تحققه الوزارة عبر أذرعها المختلفة بالتنسيق والتعاون مع الشركات العاملة بالبلاد فى تنفيذ المشروعات والبرامج المختلفة، وماتشهده الخدمات من تجويد وتوسع فى الإنتشار الجغرافي.

ووجهت الوزيرة بتحديث التقرير وتضمينه لإحصاءات وإنجازات القطاع للعام 2015م من قبل اللجنة المختصة.
كما استعرض إجتماع مجلس وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عددا من التقارير والتنويرات من قبل قيادات الوزارة شملت تقريرا قدمه المهندس محمد عبد الرحيم يس المدير العام للمركز القومى للمعلومات حول مشاركته فى ورشة العمل التى نظمتها جامعة الدول العربية بالقاهرة مؤخرا حول تطبيقات تكنولوجيا المعلومات الناجحة بعدد من الدول العربية، حيث شدد المجلس على ضرورة الإستفادة من تجارب الدول الصديقة والشقيقة خاصة على مستوى التجارب الناجحة فى مجال تكنولوجيا المعلومات (البوابات الالكترونية للدول) وأهمية الإعتماد على الموارد المحلية والخبرات الوطنية.

وأجاز الإجتماع تقرير الإدارة العامة للتنسيق والمتابعة الذى استعرضه مدير الإدارة المهندس بابكر إبراهيم الترابي.