زواج سوداناس

الحكومة: سنستفيد من الملفات التي تؤرق أوروبا لصالح السلام وإلغاء العقوبات والحصار


السودان خريطة

شارك الموضوع :

هاجمت الحكومة الحركة الشعبية وحركتي تحرير السودان بقيادة (مناوي)، والعدل والمساواة السودانية بقيادة (د. جبريل إبراهيم)، ووصفتهم بعدم الجدية في الوصول لإتفاق من شأنه تحقيق السلام والاستقرار بالبلاد، وأثنت في الوقت ذاته على جهود رئيس حزب الأمة الإمام الصادق المهدي وحماسه للتوقيع على خارطة الطريق ودعم الحل السلمي.

وقال نائب رئيس المؤتمر الوطني للشؤون السياسية والتنظيمية ورئيس وفد التفاوض الحكومي إبراهيم محمود في تنوير لرؤساء الصحف بنادي الشرطة أمس : (الحركة الشعبية وحركات دارفور منسقين لطرشقة التفاوض، وأجهزتنا أبلغتنا قبل أن نغادر بأن الحركات وقعت على خارطة الطريق أملاً في رفع الضعوط الدولية ضدها، ولكنها لن تتقدم خطوة أكثر من ذلك).

وأضاف (الحركة الشعبية ذكرت أن الحكومة تعيق العمل الإنساني، غير أنها استغلت العمل الإنساني لأغراض سياسية وهذه جريمة)، وشدد على أن الحكومة لن تقبل بأن تعبر الإغاثة عبر دول أخرى مستغلة حدودها لأن ذلك فيه إنتقاص لسيادتها.

وكشف محمود أن رئيس وفد تفاوض الحركة الشعبية ياسر عرمان قد طلب منهم الاحتكام لإتفاقية جبال النوبة التي وقعت من قبل في سويسرا، ولكنه عاد ونكص عن التزامه بعد موافقتهم عليها، بجانب حديث عرمان بأن الإختلاف في مفاوضات دارفور حول 3 قضايا بيد أنه إلتقى جبريل ليكشف له أن الخلاف حول موضوعين فقط، وشكك في نوايا عرمان التي فضحها تصريح الناطق الرسمي لوفد التفاوض بالحركة الشعبية مبارك أردول والتي أشار فيها إلى أنهم سيعملون على تفكيك النظام عبر التفاوض، وفي ذلك بث تطمينات للقوى الممانعة بالداخل التي يتزعمها الحزب الشيوعي (أنا معكم) على حد تعبيره.
وقال محمود إن المجتمع الدولي متفق معهم تماماً في تحقيق السلام، وأنهم سيعملون على الاستفادة من كل الملفات سواءً الهجرة واللاجئين أو الارهاب التي تؤرق أوروبا وغيرها وتسخيرها لصالح السلام، وإلغاء العقوبات والحصار المفروض على السودان، وتابع: (لا نرى حرجاً في ذلك فالمواطن سئم الحرب ويريد السلام).

وقلل مساعد الرئيس ورئيس الوفد المفاوض من دعاوى تفكيك الإنقاذ أو اسقاطها بالقوة أو الثورة ، وقال (من أراد ذلك عليه أن يحقق حلمه بالانتخابات، فعصر التفكيك بالقوة والثورة انتهى، وفي تركيا مثال حي).
وقطع مساعد رئيس الجمهورية بعدم السماح بهيكلة الجيش السوداني وقال (ماذا حدث للعراق بعد حل الجيش ، وماذا يحدث في ليبيا بسبب السيادة فالأمس أرسلت كندا دبابات دخلت إلى أراضيها دون اعتراض؟).

وأبدى محمود تفهمه للمصادرة التي تعرضت لها الصحف لإجرائها حوارات مع قيادات من الحركات المسلحة، وأكد أن الاعلام مهم وضروري ولكنه يستخدم في الحرب النفسية، ولذلك لن يسمحوا للمسلحين باستغلاله، فيما وعد بإجراء مشاورات للوصول الى حلول بشأن الحوارات مع قيادات الحركات المسلحة.
وشدد محمود على أن عرمان هو الذي بدأ الحرب الإعلامية في حين أنهم لم يشمتوا على نداء السودان التي وقعت على خارطة الطريق دون أن تجري عليها تعديلات، وسخر (ولا شولة)، وأضاف (عرمان هاجمنا في مؤتمر صحفي ليرسل لحلفائه بالداخل رسالة يؤكد فيها أنه يعمل على تفكيك الحكومة).
وكشف محمود عن لقاء جمعه بمبعوث الأمم المتحدة للسلام أكدا من خلاله على ضرورة إستئناف المفاوضات التي وصف جولتها القادمة بالمعقدة.

صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


3 التعليقات

      1. 1
        سوداني اصيل

        عشان كدا بقولها تاني قوات الدعم السريع تائهة في الصحراء الشمالية لمكافحة الهجرة غير الشرعية وخارطة الطريق والمفاوضات لتحقيق السلام مع الحركات المسلحة

        ولن تستفيدو شيئا من المجتمع الدولي مثلما اخلفو وعدهم بعدما فصلتم الجنود

        خلو الجيش وقوات الدعم السريع يلقنو هؤلاء الخونة درسا لن ينسوه

        صدق اللواء حميدتي حين قال اي زول مابكاتل ماعندو راي

        بعدين ماللذي يمنع ان تكون خارطة الطريق ماسورة من الصادق المهدي نكاية في حميدتي اللذي تسبب في اعتقاله

        وصراع في القرب من البشير

        والصادق يريد ان يسحب البساط من قوات الدعم السريع لذلك اوهم الحكومة بنداء السودان ونداء والوهم وقوات حميدتي ابعدت الي الصحراء وخصوصا ان الامر سياسي وحميدتي قد لايفهم مكر السياسيين امثال الصادق لذلك قال الصدام بين الرجلين ولكن الصادق يضرب حميدتي من تحت الحزام وهو خارج السودان

        لا استبعد هذا الكلام ابدا

        فوقف اطلاق النار في هذا التوقيت والقوات المسلحة منتصره امر محير جدا

        فكو ليهم الدعم السريع عشان يعدموهم طفاي النار

        صدق اللواء حميدتي حين قال اي زول مابكاتل ماعندو راي
        صدق اللواء حميدتي حين قال اي زول مابكاتل ماعندو راي
        صدق اللواء حميدتي حين قال اي زول مابكاتل ماعندو راي
        صدق اللواء حميدتي حين قال اي زول مابكاتل ماعندو راي
        صدق اللواء حميدتي حين قال اي زول مابكاتل ماعندو راي

        الرد
      2. 2
        سوداني اصيل

        الصادق المهدي الان يتمسك بخارطة الطريق تعلق الغريق بالغشة

        ماالسبب

        نرجو من حميدتي ان يتسفيق ؟

        ويعلن وقف هذه المهزلة المسماة بخارطة الطريق ويقول قولته المشهورة اي زول مابكاتل ماعندو راي

        عشان الصادق يسكت ويقطم

        من المعلوم للجميع قبل سفر الصادق ان البشير رجح كفة حميدتي علي الصادق واولاده في الحكومه

        وهنا لم يعجب الصادق ماحدث وسعي للانتقام بالحيله خصوصا انو لاهو ولا اولادو بكاتلو

        الرد
      3. 3
        سوداني اصيل

        كلام الشجعان

        حميدتي لــ(المجهر): عرمان مجرم ومستعدون للتفاوض معه في الميدان
        حميدتي لــ(آخر لحظة) : الحركات الما بتجئ للسلام شهر 12 بنجيبها

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *