طب وصحة

صحة الخرطوم: (3) آلاف و(62) مريضاً يخضعون للغسيل الدموي


اقر تقرير اداء وزارة الصحة بولاية الخرطوم لنصف العام 2016م بازدياد حالات تعطل ماكينات غسيل الكلى بالمراكز، وارجع ذلك لارتفاع درجة الحرارة.
ولفت التقرير الذي تحصلت (الجريدة) على نسخة منه امس، لازدياد عدد حالات تعطل الماكينات خلال شهر مايو مقارنة ببقية الشهور منذ بداية العام، وارجع ذلك لارتفاع درجة الحرارة، واعترف بأن تذبذب وانقطاع الكهرباء خلال فترة الصيف في مراكز الكلى اثر سلباً على جلسات الغسيل العلاجية وكفاءة اداء الماكينات، وكشف عن عجز الميزانية الخاصة بزراعة الكلى.
واشار التقرير الى قلة الاعتمادات المالية فيما يختص بالتسيير من وزارة المالية، وكشف عن نقص الكوادر الحسابية في مستشفيات الايلولة بعدد 19 كادراً، بالاضافة لنقص اجهزة الحاسوب، ونوه الى عدم توفر مخازن كبيرة بمواصفات ومناخ جيد.

وشدد التقرير على ضرورة العمل على استبقاء الكوادر المدربة وصيانة عربات الاسعاف المعطلة ومعالجة مستحقات ورش الصيانة وتوفير احتياجات الكوادر للإسعاف المركزي وسد النقص من الكوادر الحسابية لمستشفيات الايلولة بعد سحب الكوادر الاتحادية.
وكشف التقرير عن عدد المرضى الذين يخضعون للغسيل الدموي حيث بلغت الحالات 3 آلاف و62 مريضاً في النصف الاول من العام 2016م منهم 153طفلاً وألف و134 من الاناث وألف و793 من الذكور.
ولفت التقرير الى ان عدد الحالات المعزولة لمرضى الغسيل الدموي بلغت 352 حالة لعدد 54 ماكينة معزولة، فيما كشف عن حالات الغسيل البريتوني، واشار الى وجود 54 حالة من مختلف ولايات السودان، ونبه الى اجراء 120 عملية زراعة كلى بالولاية خلال نصف العام.
وكشف التقرير عن استقالة 496 من الكوادر فيما تقدم 395 بطلب إجازة مرافقة وتم نقل 144 وترقية واعادة تعيين 978 كادراً فيما خضع 942 لاجازات سنوية و462 لإجازات امومة و452 لإجازة رضاعة.

صحيفة الجريدة