زواج سوداناس

10 طرق بسيطة لإيجاد مساحة أكثر في أجهزة “آيفون”



شارك الموضوع :

يعاني معظم مستخدمي أجهزة “آيفون” من صغر مساحة ذاكرة هواتفهم، خصوصاً مستخدمي الهواتف بسعة تخزين 16 غيغابايت. والسعة لا تدل هنا على أنّ المستخدم لديه 16 غيغابايت من المساحة للاستعمال، بل حوالي 9 غيغابايت فقط، وذلك بسبب نظام الهاتف والذي يُشمل ضمن مساحة الذاكرة. واذا ما تمّ استخدام بعض التطبيقات، والتقطت بعض الصور، إلى جانب تحميل بعض الموسيقى فسيجد المستخدم انّ ذاكرته شارفت على الانتهاء.
وفي حين أنّ جهاز “آيفون” بسعة تخزين 64 غيغابايت يزيد سعره عن سعر “آيفون” بسعة تخزين 16 غيغابايت بمائة دولار، فإن هنالك بعض الحلول البسيطة لإدارة مساحة الهاتف الذكي من دون الحاجة لشراء هاتف بسعة أكبر.

تحقّق من إدارة التخزين
يجب التوجّه الى الإعدادات، الاستخدام، ومن ثم إدارة التخزين لمعرفة مقدار المساحة المستخدمة وكم لدى المستخدم من مساحة متاحة. ستظهر تلك المعلومات في الجزء العلوي من صفحة إدارة التخزين، وتحتها مباشرة ستظهر قائمة مرتبة من الأكبر الى الأصغر بالتطبيقات الخاصة والى جانب كلّ منها المساحة التي يستحوذها التطبيق من ذاكرة الهاتف. بهذه الطريقة سيتمكن المستخدم من تحديد التطبيقات الأكثر استهلاكاً لذاكرة الهاتف.

حذار من التنزيلات الداخلية للتطبيقات
الأرقام التي تراها في إدارة التخزين تشمل مساحة التطبيق عند تحميله دون استخدامه إلى جانب حجم البيانات داخله بعد الاستخدام. بعض التطبيقات الأكثر استخداماً كواتساب وتويتر صغيرة في حد ذاتها ولكنّها تخزّن الكثير من الملفات حتى عند استخدامها لمدة بسيطة يومياً. ومن تلك التطبيقات أيضاً تطبيق الموسيقى Spotify، والذي هو بمساحة 56 فقط ميغابايت. ولكن إذا كان لدى المستخدم الكثير من الموسيقى المحمّلة على هاتفه الخاص، فتلك الملفات ستكون مخزنة داخل مساحة التطبيق. هذا وتستحوذ 250 أغنية على مساحة 1 غيغابايت تقريباً من كامل مساحة الهاتف، وهذا رقم كبير اذا كان الهاتف المستخدم بمساحة تخزين 16 غيغابايت. لذلك يجب التأكّد من أي تطبيق في إدارة التخزين لمعرفة حجمه مقابل التنزيلات داخله.

حذف الألعاب غير المستخدمة
العديد من تطبيقات الألعاب صغيرة الحجم، ولكن بعضها يمكن أن يستحوذ على أكثر من 1 غيغابايت من المساحة الداخلية وذلك بسبب الرسومات الثلاثية الأبعاد 3D، الموسيقى الداخلية، الى جانب المؤثرات البصرية الأخرى. مثال على ذلك لعبة Monument Valley والتي تستخدم مساحة 273 ميغابايت قبل استخدامها. هذا وقد يكون لدى المستخدم بعض الألعاب القديمة المخبأة على هاتفه والتي لم يمسّها منذ مدة طويلة. من تلك الألعاب Angry Birds و2048 وCandy Crush. كل تلك التطبيقات إذا تمّ محوها ستؤمن مزيداً من المساحة للمستخدم، والذي في حال أراد إعادة استخدامها، فسيتوجب عليه تحميلها بسهولة من داخل متجر “آبل” للتطبيقات.

إزالة المدونات الصوتية القديمة
كل 30 دقيقة من تلك المدونات او ما يسمى بالـ Podcast تشكّل مساحة 25 ميغابايت. بعض تلك المدونات يأتي مع مقاطع مصوّرة وبذلك يحتلّ مساحة أكبر داخل ذاكرة تخزين الهاتف. هذا وستظهر المدونات الصوتية بالتراتبية من الأسفل الى الأعلى بحسب الأقدم استماعاً. ويمكن حذفها بتمرير الإصبع على كلّ منها نحو اليسار ومن ثمّ الضغط على حذف.

تعيين تلقائي لحذف الرسائل
منذ إصدار شركة آبل لدائرة الرقابة الداخلية 8، أصبح بالإمكان التعيين التلقائي لحذف الرسائل القديمة داخل تطبيق الرسائل. الخيار متاح داخل اعدادات الرسائل وذلك عبر تحديد حذف الرسائل بعد 30 يوم او بعد عام. ويُعدّ هذا الخيار أسهل بكثير من حذف المواضيع والمحادثات القديمة يدوياً. للقيام بذلك، انتقل إلى إعدادات الرسائل. تحت الاحتفاظ بالرسالة، يمكن تحديد المدة. كما يمكن أيضاً ضبط المدة التي يتم خلالها تخزين الرسائل الصوتية والمقاطع المصوّرة. فمثلاً، يمكن للمقاطع الصوتية ان تُحذف تلقائياً بعد دقيقتين من الاستماع إليها.

استخدام Dropbox
معظم مستخدمي الهواتف الذكية يفضلّون الاحتفاظ بالصور داخل أجهزتهم. ومع الوقت تلك الصور بسبب كثرتها تأخذ مساحة كبيرة من ذاكرة الهاتف. والحل هو بحفظها احتياطياً وتلقائياً بنظام تخزين سحابي عبر تطبيقات معيّنة كتطبيق Dropbox. التطبيق يعطي كمية غير محدودة للتخزين والتي تشمل أي شيء على الهاتف كالصور، ملفات الـ PDF وأشرطة الڤيديو بمدة أقل من 15 دقائق مجاناً.
هذا ويمكن استخدام نظام iCloud الخاص بأجهزة آبل والذي يوفّر حتى 5 غيغابايت من مساحة التخزين بالمجان ويمكن زيادة تلك المساحة لـ50 غيغابايت بسعر 0.99 دولار شهرياً، أو 200 غيغابايت بسعر 2.99 دولار شهرياً وصولاً لـ1 تيرابايت بسعر 9.99 دولارات شهرياً.

توقف عن استخدام Photo Stream
ينقل جهاز “آيفون” الصور والمقاطع المصوّرة تلقائياً بين أجهزة “آبل” كالحاسوب وجهاز “آيباد” الخاص بالمستخدم. هذا يعني أنّ الجهاز يقوم بتخزين الصور مرتين. إذا كان المستخدم بحاجة إلى مشاركة الصور الخاصة بين أجهزته، يمكنه إرسالها ببساطة عبر تقنية البلوتوث أو عبر ميزة Airdrop، أو يمكنه تفعيل Photo Stream، نقل الصور ومن ثمّ إيقاف تشغيلها. وللقيام بذلك، وضمن إعدادات، يجب الدخول إلى الصور وإيقاف عمل My Photo Stream.

حفّظ صور HDR
في حال تفعيل ميزة صور HDR، يمكن للهاتف تخزين نسختين من نفس الصورة. معظم المستخدمين يميلون لتفعيل هذه الميزة بسبب الإضاءة المفعلة تلقائياً في الصور والتي تجعلها أوضح وأجمل. لكن يمكن تفعيل تلك الميزة وجعلها فقط تحتفظ بنسخة الصور المحسنّة تلقائياً. للقيام بذلك، انتقل إلى إعدادات، ثم الصور والكاميرا. انتقل إلى أسفل وقم بإلغاء “حافظ على الصور العادية”.

اشترك بخدمة موسيقى تدفقية
أيام تخزين جميع الأغاني والمقاطع الموسيقية على الهاتف الذكي قد ولّت. فقط حفّظ الألبومات التي تحبّها وقم بالاستماع إليها عبر الإنترنت. الخدمة متاحة عبر “آبل ميوزك” بأقل من 60 دولاراً سنوياً أو عبر تطبيق Spotify وغيره من تطبيقات تدفّق الموسيقى. هذا ويمكن تحميل أي أغنية أو ألبوم مباشرة إلى الهاتف الخاص عن طريق النقر على أيقونة السحابة بجانب كل أغنية.

احذف المحادثات القديمة
تماماً كما في رسائل الهاتف، يحتفظ المستخدم بالكثير من المحادثات والمقاطع الصوتية داخل تطبيقات واتساب، فايبر وغيرها. معظم تلك المحادثات تستحوذ على مساحة كبيرة من مساحة تخزين الهاتف وذلك بسبب احتوائها على صور تفاعلية وصور متحرّكة GIF. وكحلٍّ يمكن تحفيظ الرسائل والمحادثات المهمة مثلاً داخل واتساب ومن ثمّ محو التطبيق بالكامل وإعادة تحميله، ليعيد المستخدم المحادثات المهمة ويتخلّص تلقائياً من جميع المحادثات الأخرى.

العربي الجديد

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *