زواج سوداناس

الوساطة الأفريقية: الحركات المسلحة أجهضت المفاوضات



شارك الموضوع :

أصدرت الوساطة الأفريقية الخاصة بمفاوضات السلام السودانية بياناً اتهمت فيه الحركات المسلحة بإجهاض جولة مفاوضات السلام الأخيرة بمساريها المتعلق بدارفور ومنطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان، بسبب إصرارها على إعادة فتح قضايا تم الاتفاق عليها، وأخرى تتعارض مع (خارطة الطريق).
وقال البيان، الذي أورده المركز السوداني للخدمات الصحفية، الأربعاء، إن الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة رحبا بالتوقيع علي خارطة الطريق واعتبارها مبادرة مهمة للتوصل إلى عملية حوار وطني شامل.

وأشار البيان إلى بروز عدد من العقبات عندما حاولت الحركات المسلحة إعادة فتح العديد من القضايا التي سبق أن تمت الموافقة عليها، وطرح قضايا أخرى تعارض مع خارطة الطريق.

وأكد أن الوسطاء قدموا خيارات منصفة تشمل المواقع التي تحتلها الحركات والآلية المختصة بمراقبة إيصال المساعدات الإنسانية، لكن حركة العدل والمساواة وحركة مني رفضتا مقترحات الوساطة.

موافقة الحكومة


الوساطة تقول في بيانها إن الحكومة والحركات المسلحة أضاعتا فرصة سانحة للتوصل إلى اتفاق حول وقف العدائيات بالمنطقتين ودارفور
“وأوضح البيان أن الحكومة وافقت مقترحات الوساطة بما يتماشى مع سيادتها، لكن إدخال المزيد من القضايا الجديدة من قبل الحركات اجهض المفاوضات.

ونوَّه البيان إلى أن اطراف التفاوض كانت قادرة على التوافق حول جميع القضايا عدا المساعدات الإنسانية، مبيناً أن الحكومة وافقت على أن تأتي المساعدات من الخارج، ولكن يجب أن تكون عبر الموانئ التي تسيطر عليها، بينما تمسك قطاع الشمال بضمانات حول إدخال المساعدات عبر إثيوبيا.

واختتمت الوساطة بيانها بالتاكيد على أن الحكومة والحركات المسلحة أضاعتا فرصة سانحة للتوصل إلى اتفاق حول وقف العدائيات بالمنطقتين ودارفور.

ولم يوضح البيان أي موعد لاستئناف المفاوضات التي تم تعليقها ليل الأحد الماضي بعد وصول الاأطراف المتفاوضة إلى طريق مسدود بعد الأيام الثلاثة المحددة للتفاوض، التي تم تمديدها إلى يوم إضافي.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


4 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        كالو

        هؤلاء شرزمه من العصابات المسلحة ترتزق من العناد ولا تريد السلام ..بلادي أن جارت عليا عزيزه وأهلي اأن ضنو علي كرام

        الرد
      2. 2
        شارد ما وارد

        الحركات المسلحة من حركاتها دي الواحد يشك انو هم شغالين مع الحكومة ,,, لان ناس الحكومة عارفين انو ناس عرمان ومناوي وباقي اللمة ما عندهم سند شعبي كبير,, ومكروهين من قطاعات كبيرة من الناس والجيش,,
        .
        فاذا الجماعة ديل اختفوا من الوجود ,, بعد داك الناس حتركز على الحكومة ,, ويعملو ليها صداع ,, ويشددو مطالبهم باشياء كتيرة ,,
        لكن طالما ناس عرمان ديل موجودين ,, فالناس حيستحملوا الحكومة الصعبة دي بمشاكلها,,,
        .
        عشان كدة لابد ان عرمان بياخد شيك مرتب حكومي ومعاه ناس عقار وجبريل والحلو ومناوي وعبد الواحد.. دا غير الشيكات الجاية من الدول البعاتية الكبيرة الفي الحتات الباردة ديك,,,
        .
        زي ما بيقولو وجهين لعملة واحدة ,,, ونحن راحين في الرجلين,,,

        الرد
      3. 3
        محمد علي

        دا خبر مضروب مين الوسطاء البتكلم عنهم الخبر ؟؟؟؟؟ بس كدا الوسطاء لا تستغلوا جهل الناس اقسم بالله العظيم الشعب كلنا ح نشيل السلاح بعد دا !!!!!!!!!!!!!! شرذمة من الصعاليك متحكمين في مصير شعب كامل ….. كذب … نفاق …. سرقة للمال العام …فساد فساد …. صحفيون مرتشون ….. والحشاش يملا شبكتوا ….
        الشعب السوداني يعلم تمام العلم من الذي افشل المفاوضات ويريد الامور كما هي ..بحراسة من عصابات الجنجويد والنهب المسلح …انانية اسلامية …الاسلاميين انانين ….. وعاوزين كل شيي المال السلطة الجاة

        تبا لكم

        الرد
      4. 4
        التقدم وثقافة السخافة

        لو خرجوا فيكم ما زادوكم إلا خبالا ولأوضعوا خلالكم يبغونكم الفتنة – اجمل خبر سمعته هو رفض الحركات للتوقيع عشان احلي فيهم الضرب وكسر الرقاب – اسمعني يا ريس يا كبير لو جا عرمان مرة تانية وحاول اسلم علي جزمتك ارفع رجلك وختها في نخرتو وغطس راسه في الطين عشان تشفي صدورنا ما نحنا برضو لينا عليك حق عاوزنك ياريس تجضمو بارسال مباشر علي كل القنوات حتي يتمكن الجميع من اقاصي دارفور الي الاسكا من المشاهدة مع تمنياتنا للصادق وعقار ومناوي وجميع بتاعين الحركات بالمشاهدة الصادمة

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *