سياسية

الخرطوم تطلع البعثات على قضايا الحوار والمفاوضات


أطلع مساعد الرئيس السوداني، م. إبراهيم محمود، السفراء وممثلي البعثات الرسمية المعتمدة لدى الخرطوم، على مسيرة الحوار الوطني والوضع الداخلي بالبلاد، بجانب المفاوضات الأخيرة بأديس أبابا، مؤكداً أن الذين يفوتون فرصة الحوار سيتم تصنيفهم في خانة المعيقين للسلام بالبلاد.
وقال الناطق الرسمي باسم وفد الحكومة في المفاوضات، السفير حسن حامد، في تصريحات صحفية عقب اللقاء بالقصر الجمهوري الثلاثاء، إن مساعد الرئيس قدم تنويراً للسفراء حول الأسباب التي أدت إلى فشل جولة المفاوضات في التوصل إلى وقف العدائيات الذي يقود إلى الوقف الدائم لإطلاق النار وتوصيل المساعدات الإنسانية للمتأثرين بالمنطقتين، وصولاً إلى التسوية السياسية وإلحاق الجميع بعملية الحوار الوطني الشامل.

وشرح مساعد الرئيس بالتفصيل قضية إيصال المساعدات الإنسانية التي اتخذتها الحركة الشعبية قطاع الشمال وسيلة لإعاقة المفاوضات، وظلت تمثل الطرف المتنصل باستمرار عن الاتفاقيات الرامية إلى إيصال المساعدات بدءاً من الاتفاق الثلاثي الذي قدمته الأمم المتحدة والجامعة العربية والاتحاد الأفريقي، بجانب مبادرة تحصين الأطفال في المنطقتين في الوقت الذي ظلت فيه الحكومة سباقة لتنفيذ كافة الاتفاقيات في هذا الصدد، مشيراً إلى أن أي حديث من الحركة الشعبية قطاع الشمال يعتبر توظيفاً للقضية الإنسانية لتحقيق أغراض سياسية.

مفاوضات دارفور


محمود يقول إن أبواب الحوار ستظل مفتوحة للحركات للحاق بالحوار، ولكن إذا تأخرت فإن الحوار ماض إلى غاياته ولن يُلتفت إلى أحد
“وحول مسار دارفور بالمفاوضات قال مساعد الرئيس “كنا على وشك الاتفاق مع حركات دارفور، إلا أن ممثليها قدموا بنوداً جديدة لإعاقة التوصل إلى اتفاق، مشيراً إلى أن الحركة الشعبية قطاع الشمال وحركات دارفور، اتخذوا نفس الموقف بحيث إما أن يوقعا معاً أو لن يوقعا في تجاهل واضح لمصير أهل دارفور والمنطقتين.

وفيما يتعلق بالحوار الوطني، أكد محمود أن أبواب الحوار ستظل مفتوحة للحركات للحاق بالحوار .

وقال” ولكن إذا تأخرت فإن الحوار ماض إلى غاياته ولن يُلتفت إلى أحد، وكل الذين يفوتون هذه الفرصة سيتم تصنيفهم في خانة المعيقين للسلام بالبلاد.

وعلى صعيد ذي صلة التقى مساعد الرئيس بالقائم بأعمال السفارة الأمريكية بالخرطوم، استيفن كوتسيس.

وقال القائم بالأعمال الأمريكي في تصريحات صحفية، إن اللقاء تناول سير العلاقات الثنائية بين البلدين والأوضاع في المنطقتين ودارفور، مشيراً إلى استعداد بلاده لمساعدة الأطراف للوصول إلى السلام.

وأضاف أن مساعد الرئيس أكد له سعي الحكومة وحرصها، على تحقيق السلام والاستقرار بالمنطقتين ودارفور.

شبكة الشروق