زواج سوداناس

العقارب السودانية تقترب من الدخول في القائمة الحمراء .. استخراج الذهب من العقارب



شارك الموضوع :

ها هي العقارب السودانية تقترب من الدخول في القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض التي يصدرها الاتحاد العالمي لصون الطبيعة (IUCN). جاء ذلك بعد أشهر قليلة من الهجمة الضارية التي تعرضت لها القنافذ بدعوى أنّها مطلوبة في الأسواق العالمية، وقد تبين في ما بعد أنّ الأمر لا يعدو كونه من الإشاعات التي تطلق للتغطية على أحداث أخرى.

عملية ضبط 200 كيلوغرام من العقارب الميتة المعدة للتصدير عبر مطار الخرطوم أثارت العديد من التساؤلات. كذلك، أكدت أنّه إلى جانب ضعف الوعي، هناك تساهل من قبل الجهات المعنية بالحفاظ على التنوع الأحيائي. فالمجلس الأعلى للبيئة والموارد الطبيعية (الجهة المناط بها عمليات التنسيق بين ثماني وزارات) تشغله الصراعات عن التفرغ لقضاياه الأساسية.

اعتبرت عملية التهريب المحبطة مخالفة لقوانين الاستيراد والتصدير، ولقانون الحياة البرية السودانية، وفق اتفاقية التجارة العالمية لأصناف الحيوان والنبات البري المهدد بالانقراض، المعروفة باسم “اتفاقية سايتس”، والتي تربط بين الحياة الفطرية والتجارة بأحكام ملزمة. وقد جرى التوقيع عليها في واشنطن عام 1973، كما تمّ تفعيلها عام 1975، ووقّع عليها السودان عام 1983، بحسب اللواء عبد الحافظ الجاك، مدير إدارة الحياة البرية.

يؤكد الجاك أنّ عمليات تصدير العقارب بدأت بتصديق من إدارة الحياة البرية. لكن، بعد رفض الشركة المصدّرة دفع الرسوم الجديدة، لجأت إلى التهريب، مما أوقعها في يد سلطات المطار.

لكنّ السؤال هو: هل من حق إدارة الحياة البرية السماح بتصديق تصدير أيّ من الأنواع من دون اللجوء إلى الجهات المعنية؟ فمن الضروري إشراك قسم الحيوان في جامعة الخرطوم لمعرفة التصنيف العلمي للأنواع المراد تصديرها. وسؤال آخر: هل من حق أيّ جهة التصديق على تصدير أيّ من الأنواع من دون إجراء مسح يحدد الكمّ وأماكن التواجد، وأثر الصيد العشوائي على هذا النوع وغيره، وما إذا كان واقعاً في الملحق الأول للأنواع المحددة في “اتفاقية سايتس”، أو في الملحق الثاني الذي يشمل كل الأنواع التي ليست بالضرورة مهددة حالياً بالانقراض، لكن ربما تصبح كذلك (1400 نوع حيواني وأكثر من 22000 نوع نباتي)؟

في حال العقارب، فقد تضاربت الرؤى في الغرض من تصديرها ما بين استخدام سمومها في تصنيع الأدوية والعقاقير، وما بين استخراج الذهب منها، للغرابة. فهذا النوع من العقارب يتغذى على الرمل المشبع بحبيبات الذهب، وقد زودت الشركات المواطنين بمصابيح إضاءة خاصة تكشف عن العقارب ذات الأجساد المشبعة بالذهب.

محمد-أحمد-الفيلابي
*متخصص في شؤون البيئة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


7 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        المعلم

        يا اخي انت لا متخصص ولا حاجة وشكلك واحد مدعي ساكت … فتش في اليوتيوب عن مداخلة بروفيسور محمد عبد الله الريح في نفس الموضوع… قال العقارب السودانية ليست من الأنواع المهددة بالانقراض حيث تلد العقربة 100 إلى 200 مولود. بعدين حكاية يستخرجوا منها الدهب دي واسعة شوية .. طيب ما يشتغلوا في الكرته اضمن ليهم من بطون العقارب.
        السودان بقا ناس حاسدين وناس مدعين والسودان العادي ضايع بين الاتنين

        الرد
      2. 2
        حمدان

        الفيلابي ده فعلا حمار .. دهب شنو يا غبي
        هل تشتري هذه الشركة العناكب وعقرب الجمال وام شبتو .. عندنا عناكب شكلها كبيرة خصوصا منطقة الصدر والبطن يمكن تنفع مع الصينيين ديل يعملوا منها حساء او او يعجنوها ويعملوها اقاشي وممكن نخترع اكلات سودانية صينية ونقوم بالتعبئة والتصدير للصين مثلا مفتة وهوتدوق وسجوك مصنوعات من العقارب والعناكب المهروسة ولحم الكدايس وكمان لو طلع الصينيين بيحبو الضبان يانا الغنينا المؤتمر الوطني زاتو يغير شعاره من الشجرة الى الذبابة .. ذبابة خضراء كبيرة اجنحتها في الهواء ورجلاها منغرسة في الزبالة وضبان السلخانات الكبار داك يتم تجميعه وتجميدة بسرعة وهو حي وخلطه بالملح والشمار والفلفل واقتراحه للصينيين كمكسرات حشراتية يتم اضافتها للايسكريم او اكلها مباشرة لو اي شافع صيني اكل عبوة واحدة من المنتج ده اسبوعيا البلد حتتجاوز الازمة الاقتصادية وبما ان الشركات الصينية تصدر لنا منتجات ضارة نعاملهم بالمثل ونخلط الضبان ببدرة الفياجرا ونعمل اعلان في التلفزيون الصيني بان الضبان السوداني مفيد لصحة الرجل الجنسية ويزيد البائة للرجال والنسوان

        الرد
      3. 3
        aboobiada ali abdalla

        سلام
        العقارب في الولايات المتحدة الامريكية بي يصنعوا منها حلويات تكون علي شكل حلاوة حبه الموجودة في السودان وتكون العقرب بالداخل وتباع الحلاوة الواحدة بسعر العشرة دولار او اكثر حسب المتجر والشركة المصنعه وتباع في محلات الخمور المتخصصه

        الرد
        1. 3.1
          ahmed

          انت البوديك هناك شنو ؟؟؟

          الرد
      4. 4
        عارف وفاهم

        من قال إن العقارب تتغذى على الرمل المشبع بحبيبات الذهب؟ من المعروف أنها تتغذى على الحشرات.وبعض العقارب تسكن في الرمال ولكنها لا تتغذى بها.شوفوا قناة ناشيونال جيوغرافيك

        الرد
      5. 5
      6. 6
        Aboobiada Ali Abdalla

        يعني اذا في واحد عمل مصنع حلاوة حربه واضاف العقرب للحلاوة ممكن يصدر ويكسب عمله صعبه يستفيد والسودان يستفيد واذا اي واحد يريد يعرف اكثر يدخل علي الانترنت ويشوف الحلويات المصنعه من العقارب

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *