زواج سوداناس

قائمة أفضل الدول في 2016.. الدول العربية في مراكز متأخرة



شارك الموضوع :

خلت قائمة أفضل 10 دول على مستوى العالم من الدول العربية، وجاءت في القائمة 7 دول عربية، ولكن في مراكز متأخرة.

ووفقا للتقرير الصادر عن معهد “ريبوتيشن” الذي يرصد فيه تقييمه للدول الأفضل سمعة على مستوى العالم، أشار إلى أن سمعة الدول يمكن أن تبنى على مدار فترات طويلة، ولكن من الممكن انهيارها بشكل فوري، ومع انتشار الإرهاب في عدة دول حول العالم ونشر صور قتل الشرطة لمواطنين، تكون السمعة بمنزلة شيء يمكن تضرره في لحظات.

وصنف التقرير سبعين دولة حول العالم من حيث سمعتها خلال العام الجاري، حيث احتلت السويد المرتبة الأولى متفوقةً على كندا التي جاءت في المركز الثاني وأستراليا التي جاءت في المركز الرابع هذا العام.

ويجري المعهد مسحا على عشرات الدول حول العالم، ويستطلع آراء ما يقرب من 48 ألف شخص بطرح تساؤلات عن عدة معايير من بينها جودة المعيشة وعدد إجازات الآباء لرعاية الأطفال.

ومن أبرز المعايير التي يعتمد عليها التصنيف، مدى احترام ونظرة العالم الخارجي لكل دولة وحرية الإعلام، بالإضافة إلى معدل الأمن لديها في مواجهة الهجمات الإرهابية.

يؤخذ الجانب الاقتصادي والسياسي في الاعتبار بالطبع، فمحاولة الانقلاب الفاشلة والاعتقالات واسعة النطاق في تركيا أثرت سلبيا على سمعتها، كما أن الوضع المتذبذب في دول أوروبية بسبب الإرهاب أبطأ من تقدمها في التصنيف.

وتعرضت المملكة المتحدة لضغوط في تصنيفها بسبب التصويت التاريخي في يونيو/حزيران الماضي بالخروج من الاتحاد الأوروبي، ولا تزال اليونان تعاني من أحوالها الاقتصادية مع محاولة سداد ديونها رغم تفوقها على الصعيد الاجتماعي.

وهبطت ألمانيا في التصنيف رغم قوة الاقتصاد وجودة المعيشة بها؛ بسبب تدني شعبية المستشارة “أنجيلا ميركل” منذ أزمة اللاجئين وتداعياتها على المجتمع والهجمات الإرهابية ضد المدنيين، بينما احتلت أمريكا المرتبة الثامنة والعشرين.

في القائمة حلت السويد في المركز الأول بعدد نقاط 78.3، تلتها كندا بنحو 77.8 نقطة، ثم سويسرا بنحو 77 نقطة، وأستراليا بنحو 76.8 نقطة، ثم النرويج بنحو 76.2 نقطة.

وفي المركز الخامس حلت فنلندا بنحو 75.2 نقطة، ثم نيوزلندا بنحو 74.7 نقطة، والدانمارك بنحو 74.3 نقطة، وإيرلندا بنحو 74.1 نقطة، وأخيرا هولندا بنحو 73.9 نقطة.

في الشرق الأوسط، يتعرض العالم العربي لتحديات أمنية ضخمة في ظل انتشار الهجمات الإرهابية في عدة دول شرق أوسطية بالإضافة إلى التحديات الاقتصادية، فقد تراجع تصنيف السعودية بمقدار 4.7 نقطة من العام الماضي.

واحتلت المغرب المرتبة الأولى عربيا والمركز الـ 39 عالميا، تلتها الإمارات، بينما هبط تصنيف دول أخرى مثل العراق وإيران في ظل انتشار الإرهاب وتراجع حقوق الإنسان في هذه الدول، وهو ما جعل من غير الآمن زيارتها.

ولم يتم تقييم تصنيف سوريا بسبب الحرب الأهلية التي تسببت في مقتل الآلاف وهروب سكانها إلى دول أخرى في السنوات الخمس الأخيرة، ولم تصنف “آيسلندا” أيضا بسبب اعتبارها واحدة من أسعد الدول وأكثرها تقدما حول العالم.

عربي21

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

      1. 1
        عبد الحميد صديق ركابى

        الأخبار
        أخبار إقليمية
        حماية المستهلك: 70% من الأمراض بسبب الغذاء والماء
        حماية المستهلك: 70% من الأمراض بسبب الغذاء والماء
        حماية المستهلك: 70% من الأمراض بسبب الغذاء والماء

        08-27-2016 11:46 AM

        مدني: مزمل صديق
        كشفت جمعية حماية المستهلك عن تسبب الغذاء والماء في 70% من الأمراض الموجودة في السودان، وأكدت الجمعية أن مسألة الغذاء أصبحت شغلها الشاغل، وأوضح رئيس جمعية حماية المستهلك د.نصرالدين أن 70% من الأمراض في البلاد ناتجة عن الغذاء والماء، واشار إلى اهتمام الجمعية بالغذاء المرتبط بالمسؤولية المجتمعية لحماية المستهلك، وابان ان الجمعية نفذت عدد من الندوات تحدثت عن أن حماية المستهلك مسؤولية الجميع.
        وذكر شلقامي في حديثه لـ”الجريدة” أن الجمعية تنادى بتطبيق الحقوق الثمانية لحماية المستهلك التي أقرتها الأمم المتحدة في العام 1985.
        وأشار إلى أن الجمعية عضو فى مجلس ادارة الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس وفي المجالس القومية المختلفة بجانب اكثر من عشرة لجان فنية، وتسعى للتمثيل فى كل الجهات التى تحمي المستهلك، واعتبر شلقامى ان جمعية حماية المستهلك نجحت فى المشاركة فى وضع قانون لحماية المستهلك فى ولاية الخرطوم تمت اجازته منذ سنوات.
        وكشف عن الشروع فى وضع قانون لرقابة الاغذية، مبيناً ان السودان ما زال يعمل بقانون رقابة الاطعمة لسنة 1973، مؤكداً على أهمية مواكبة المستجدات وقال “لدينا مسودة قدمناها للجهات المسؤولة بوزارة الصحة لتغيير هذا القانون”.
        وكشف عن جملة من التحديات التى تواجه جمعية حماية المستهلك منها عدم الفهم لرسالة جمعية حماية المستهلك من جهات رسمية وكثير من أصحاب العمل الذين يرون ان الجمعية ضد مصالحهم، وقال “نريد ان نؤكد ان الجمعية زراع شعبى لحماية المستهلك وهى ليست ضد شخص او مؤسسة تجارية او خلافه ، وتغيير الممارسات الخاطئة للمصنعين والتجار”.

        الجريدة

        تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1442

        التعليقات
        #1510976 [محمد علي يوسف]

        0.00/5 (0 صوت)

        08-28-2016 09:40 AM
        المدعو نصرالدين عمل بمركز أبحاث الأغذية والمدعو موسي عمل أيضا بمركز أبحاث الأغذية قبل أن يغترب في الأمارت ويعمل بمختبر رقابة الأغذية في دبي لأكثر من 25 عاما بعدها عاد للسودان ولم يجد له عمل غير ان يكون نائبا لزميلة السابق في مركز أبحاث الأغذية ويقومون حاليا بإستغلال الأموال التي تاتيهم من ألإتحاد الأوربي للسفر في ماموريات خارجية ومعهم كبير البلهاء ياسر ميرغني . هنالك وزارة تسمي وزارة الصحة وهي مسئولة دستوريا عن حماية المواطنين من الأمراض عمومل والأمراض النقولة بواسطة الغذاء خصوصا وقد تم تاسيس إدارة منذ الثمانينات بواسطة المرحوم بكري عثمان وهو من مفتشي الصحة الأفذاذ وكان يعمل معه مفتش صحة أسمة سراج الدين مصطفي محمد وهذا من مفغتشي الصحة الذين تم تدريبهم تدريبا عاليا في مجال سلامة الأغذية في جامعالت أوربية أفريقية إلا أن خلافاته مع المواصفات عجلت بإبعاده من إدارة رقابة الأغذية بالوزارة. هذا الدعي الذي يسمي موسي ويقوم بصفة مستمرة بإنتقاد الرقابة هو الآن يعل معهم بالوزارة كخبير وطني وقد تم قبل مده إعتقالة بواسطة جهاز الأمن وتقدم بإعتذار مكتوب.
        أري أن هذين الشخصين لا يحق لها الحديث عن سلامة الأغذية فلو إستغلوا المال المقدم لهم من الإتحاد الأوربي في تدريب العاملين في قطاع صحة البيئة لكان أفضل من المؤتمرات التي يعقدونها بلا فائدة
        بالمناسبة أين أزهري علي والعريس عباس الأمين

        [محمد علي يوسف]

        #1510806 [عبد الحميد صديق ركابى]

        0.00/5 (0 صوت)

        08-27-2016 10:49 PM
        هذه رسالتى الى ابناؤنا الولاه اينما كان موقعهم فى ولايات السودان المختلفه – فى خمسينات القرن الماضى وحينها كنا شبابا كان البرنامج اليومى لربات البيوت عندما كنا نخرج الى المدارس كالآتى :
        – الساعه السابعه صباحا تحضر سيارة النفايات وتقوم بكل اخلاص بتنظيف المنطقه تماما
        – الساعة التاسعه صباحا يمر موظف الصحه وعلى ظهره رشاشة الجمكسين لمقاومة اى حشرات قد تكون موجوده
        – الساعه الحاديه عشره تمر البراميل المغطاه والمحموله على عجلات بكل الشوارع لتنظيفها من اى اوساخ او نفايات
        – الساعة الثانية عشره تمر مفتشة الصحه على المنازل متفقده المنازل من الداخل مرورا على المطابخ والحمامات للتأكد من نظافتها وابداء النصح لربات البيوت
        – فى نهاية اليوم يمر مفتش الصحه للتاكد من ان كل قد ادى دوره تماما وكان لايأتى المساء الا والبلد فى اجمل وانظف احوالها وكان السيد المحافظ واذكر منهم السيد داؤود عبد اللطيف يقوم ليلا بالمرور على المدينه متفقدها شوارع وازقه وهكذا كان الحال فى كل مرافق الدوله وفى المساء يقوم المحافظ بنفسه بالاشراف على غسيل الشوارع الرئيسيه بالماء والصابون
        – ابنائى الاعزاء الولاة حتى لاتبوؤا بغضب من رب العالمين وحتى لايلعنكم الشعب وتدعوا عليكم كل الامه باللعنه وحتى لاتسأل الله العلى القدير ان ينتقم منكم وحتى لاتقول الامة فى حقكم (حسبنا الله ونعم الوكيل ) وهى دعوة ترتعب منها الجبال – حتى لايحدث كل ذلك ارجو من كل منكم ان يقوم بتقديم استقالته فورا الآن وليس غدا لانكم قد اثبتم وبكل جداره فشلكم الذريع وارجو ان تتحلوا باخلاق السلف الصالح وتتركوا الساحه لمن هم اكفأ منكم – ولتكونوا اول جهه حكوميه تحكم ضميرها فى هذا الزمن الذى بلغ فيه فساد الدوله مالم تبلغه اسوأ دول العالم على مدى التاريخ – فاذا فعلتم ذلك اسال الله ان يوفقكم – وان لم تفعلوا فاقولها بكل الم وحسره حسبنا الله ونعم الوكيل

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *