زواج سوداناس

الصحة الإتحادية: نقص في (50) صنفاً من الادوية



شارك الموضوع :

شكا مرضى من نقص في دواء (الفنتولين) المخصص للاستنشاق لمرضى الربو (الازمة) وفي الوقت ذاته كشفت وزارة الصحة الإتحادية عن نقص في (50) صنفاً من الادوية.
واوضحت المواطنة سهير الدرديري، انها فشلت في الحصول على الدواء لوالدتها المصابة بالازمة، والتي تستخدمه عبر جهاز استنشاق في المنزل، وقالت لـ (الجريدة) أمس (بحثنا في معظم صيدليات الولاية ولم نجد الدواء) كما شكت من مشكلات في بخاخ الاستنشاق لانه ضعيف الفاعلية بحسب ما اخبرها الصيادلة.
وفي ذات السياق كشفت وزير الدولة بالصحة، د. سمية اُكد، عن نقص في (50) صنفاً من الادوية قالت ان بها اشكالات، واضافت ان الوزارة سعت لحل هذه المشكلة بعمل اتفاقية مع صندوق الامم المتحدة للادوية لشراء نوعية الادوية التي تشهد نقصاً.

واوضحت وزير الدولة بالصحة، ان هذه الاتفاقية ستسدد وزارة الصحة بموجبها مبلغ (60) مليون دولار لسد النقص، حتى توفر مخزوناً من هذه الادوية لمدة (3) سنوات، على ان يتم تقسيطها بمعدل (20) مليون دولار شهرياً، واشارت الى ان هذه احدى المعالجات التي جرت لسد النقص في الادوية.
وعزت اُكد، ندرة بعض الاصناف للمقاطعة الامريكية، وقالت ان لدى الوزارة نظام لمراقبة ادوية السرطان والطوارئ والكلى لقياس مستوى الوفرة، مشيرة الى انه وفق النظام يفترض ان تتوفر الادوية بنسبة 80% الا ان هناك تارجح في وفرة الادوية، ولفتت إلى ان لديهم برتكولات علاجية لكل مرض عبر لجان متخصصة مع دول مختلفة.

صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *