سياسية

المؤتمر الوطني يتدخل لحل مشكلة رئيس اتحاد المزارعين السابق بالنيل الازرق


كشف أمين امانة الزرّاع والرعاة بحزب المؤتمر الوطني، التجاني سفور، عن تدخل حزبه لحل مشكلة رئيس اتحاد المزارعين السابق بولاية النيل الازرق، باكاش طلحة، المسجون حالياً لتعثره في سداد مبلغ (2) مليار و(400) مليون جنيه، وفي الوقت ذاته حذّر المزارعين من الإستمرار في الزراعة التقليدية حتى لايكون مصيرهم السجون بسبب التعثر وقلة الإنتاجية، وأقرّ بعدم وجود نهضة زراعية في البلاد.
وقال سفور في تصريحات صحفية محدودة أمس، إن الحزب دفع (600) مليون جنيه، بإعتبار ان باكاش قيادي في الحزب واتحاد المزارعين، لكنه نفى سدادها من أموال الحزب.
وأوضح ان المشكلة التي تعرض لها باكاش بسبب توزيعه سماد للمزارعين في النيل الازرق، واستدرك: (لكن الطريقة التي وزّع بها غير صحيحة وتمت بدون ضمانات بجانب قيام بعض المزارعين ببيعه بأسعار زهيدة).
واشار سفور لسداد ديون على اتحادات المزارعين تقدّر بمئات الملايين خاصة بالمشروعات الزراعية في النيل الابيض والنيل الازرق والجزيرة وسنار.
ولفت الى أن مديونية مشروع الجزيرة قد تجاوزت (800) مليون جنيه. و وفي رده على سؤال حول تراجع النهضة الزراعية، قال أمين الزرّاع والرعاة (النهضة يسأل عنها الأمين العام للنهضة الزراعية) وأضاف (الآن مافي نهضة زراعية).
ودافع سفور عن طريقة تمويل المزارعين، وقال ان البنك الزراعي يمّول التحضيرات، ورفض الإتهامات الموجهة للحكومة بأن سياساتها أدت الى هروب المزارعين من الزراعة، واستند على أن الحكومة وفّرت (300) مليون جنيه لدعم المزارعين، وشدّد على ضرورة اتباع الحزم التقنية في الزراعة، واشار إلى ان وزارة الزراعة، استجلبت الآليات للمزارعين والمزارع الايضاحية بكل الولايات، وطالب المزارعين باتباع التقنية الحديثة في الزراعة، وأضاف (أي مزارع يزرع بالطريقة التقليدية سيكون مصيره التعثر والسجن).

صحيفة الجريدة