علوم و تكنلوجيا

جوجل تقتحم حصن فيسبوك بخدمة جديدة تعود بالربح المادي للمستخدم


تواجه جوجل التابعة لشركة Alphabet، مشكلة فيما يتعلق بالتفكير الاجتماعي، فهي ترغب في دخول عالم التغريدات ومنشورات فيسبوك. إذ تسعى جوجل للتواجد على مقربة من الجميع أثناء بحثهم عبر الهواتف المحمولة أو أجهزة الكمبيوتر عن أي شيء يمكن لجوجل إيصاله في صورة مربحة.

وعندما علمت Alphabet أن فيسبوك سيتحول إلى عملاق الشبكات الاجتماعية، حاولت مجابهته بجوجل بلس منذ خمسة أعوام، وقبله كان لدينا Google Buzz وGoogle Friend Connect وOrkut. وكان صنع صفحة على جوجل بلس لكل من يملك حساباً على gmail أو غيره من حسابات جوجل، بشكل أتوماتيكي، عملاً جسوراً.

امتلكت جوجل بلاس العديد من المميزات الأنيقة، لكن تفاعل المستخدمين ظل ضعيفاً. وتحتاج أي منصة اجتماعية إلى المشاركة النشطة لتتمكن من النجاح، وإلى الآن لم تصل أي منصة للمستوى الذي بلغه فيسبوك بمستخدميه النشطين البالغ عددهم 1.71 مليار مستخدم نشط شهرياً.

لحسن حظ Alphabet، أن جوجل بلس لا تمثل أداتها الوحيدة في ثورة الشبكات الاجتماعية، فهي تمتلك يوتيوب أيضاً، الذي كان دائماً مرتعاً للنشاط الاجتماعي على عكس جوجل بلس.

خاصية Backstage الجديدة

وأشار موقع VentureBeat إلى إحدى خواص يوتيوب والتي ستظهر لاحقاً هذا العام، وهي خاصية Backstage، والتي ستسمح لصناع القنوات بمشاركة الصور والاستطلاعات والنصوص والروابط ومقاطع الفيديو مع متابعيهم.

ومن المفترض أن تتاح هذه الخاصية أولاً لنجوم المنصة أصحاب الخواص المميزة، ولكنها ستصل للجميع مع بداية تفاعل المستخدمين معها.

وتعدّ هذه حركة ذكية، فنحن نعيش في عالم من لوحات Pinterest وتغريدات استطلاع الرأي وصور إنستغرام. في حين يجب على اليوتيوب عدم خسارة هويته المرئية في سعيه وراء هذه الأنواع من التفاعل. ولطالما كان يوتيوب ذاته محلاً للتفاعل الاجتماعي عبر التعليقات والقنوات. يَسّر على مستخدمي الموقع بث ما يريدونه، وسترتفع قيمة منصات هذا الموقع الافتراضية.

أما أضخم الميزات التي تميز يوتيوب عن فيسبوك، فهي توفير أدوات تسييل الأموال بشكل مستمر. فإذا كان لديك جمهور عريض على فيسبوك، فأنت تفتح الباب أمام عدد لا نهائي من الاحتمالات لجني المال، لكن عبر يوتيوب، يتعلق الأمر بالانضمام إلى برنامج مشاركة العائدات الخاص بالموقع، ومن ثم السماح لجوجل بإضافة الإعلانات إلى مقاطع الفيديو خاصتك.

إذا كان نشر الصورة على يوتيوب مربحاً أكثر من إنستغرام، أو لو كان إجراء استطلاع الرأي على يوتيوب أكثر ربحية من فيسبوك، فلا تقلل من قوة Backstage الذي قد يجعل من يوتيوب منافساً جديراً بالتضييق على فيسبوك.

لا يمكن لموقع Alphabet الكلاسيكي لمشاركة مقاطع الفيديو أن يبقى ساكناً، إذ إن أنشطة الفيديو تتزايد عبر فيسبوك، ويبدو أن المزيد من المقاطع الأكثر انتشاراً، خاصة الفيديوهات الحية، تنشأ عبر فيسبوك هذه الأيام.

ويجني فيسبوك المزيد من الأرض في نطاق يوتيوب،

هافغنتون بوست