جرائم وحوادث

احتجاجات في دنقلا على قرار اختيار اللجان الشعبية بالتعيين


تظاهر نحو 600 شخص صباح امس، امام مقر امانة الحكومة بالولاية الشمالية بمحلية دنقلا، احتجاجاً على قرار المعتمد باختيار رؤساء اللجان الشعبية عبر التعيين، ورفع المحتجون شعارات منددة بالمعتمد وقراره، في وقت دعا نائب الدائرة بالمجلس الوطني ابو القاسم برطم، رئيس الجمهورية المشير عمر البشير للنظر بعين الرحمة للولاية الشمالية التي اصبحت اكثر تهميشاً من دارفور (حسب قوله).
وطالب برطم، والي الولاية الشمالية ومعتمد دنقلا باحترام ارادة المواطنين باختيار لجانهم الشعبية كما نص القانون بالانتخاب وليس التعيين كما يريد ان يفرض معتمد دنقلا، بجانب الاهتمام بالتنمية وحقوق المواطنين بدلاً من اهدار الوقت في العمل السياسي.

وكشف نائب الدائرة عن تظاهر نحو 600 شخص امام رئاسة الولاية بدنقلا، احتجاجاً على قرار المعتمد باختيار رؤساء اللجان الشعبية عن طريق التعيين، وأبان ان المتظاهرين رفعوا شعارات منددة بقرار المعتمد، واشار الى ان المحتجين لم يتمكنوا من مقابلة الوالي لتواجده خارج المكتب.
واتهم برطم والي الولاية بالفشل في تحقيق اي انجاز، وكشف عن صراعات وسط اعضاء حزب المؤتمر الوطني الحاكم بالولاية قال انها ألغت بظلال سالبة على المواطن وخدماته، وتابع (الوالي الامل فيهو بقى مفقود لانو عدت سنه وما أنجز شي).

وكشف برطم انه بصدد قيادة حملة من الصحفيين للوقوف ميدانياً على الولاية الشمالية وأوضاعها، وأوضح في تصريحات محدودة امس، ان احسن الوزارات لم يتجاوز اداؤها 30%، فيما سجلت وزارات اخرى 0%، وشدد على ان الولاية تحتاج الى مراجعة ابتداءً من الوالي وانتهاء بالجهاز التنفيذي.
وأكد برطم ان الفيضانات ألحقت اضراراً في البيئة، ولم يجد المواطنون دعماً الا من منظمات المجتمع المدني والدفاع المدني في تجاهل تام من الولاية وواليها.

صحيفة الجريدة