منوعات

رسوم مشاهدة للمنازل قبل الإيجار


تفأجات المواطنه سعاد محمد عندما همت بالخروج من احد المنازل التي ذهبت اليها برفقة ابنها والسمسار بفرض رسوم على مشاهده المنزل فعندما اخبرت السمسار بان المنزل لم يرق لها اخطرها بان عليها دفع ملبغ اربعين جنيها وعندما استفسرته عن السبب قال لها هذه رسوم مشاهدة تدفع في حالة قيام الزبون بمشاهدة المنزل ولم يقم بإستئجاره، دفعت سعاد المبلغ وهي في حيرة من أمرها.
هذه الحادثة قادتنا للتحدث مع احد السماسرة لمعرفه حقيقة هذه الرسوم فقال : (والله الظروف المارة بالناس دي كلها مارة بينا نحن برضو عشان كدة بقينا نطلع قروش من اي حته) وأضاف ان هذه الرسوم تؤخذ من المواطن في حالة مشاهدته للمنزل ولم يقم باستئجاره وان هذه الرسوم تتفاوت من سمسار الي اخر ، لكنها في كل الأحوال لا تتجاوز الخمسين جنيها وانها تسقط في حال تم استئجار المنزل .

ويواصل السمسار: هناك بعض المشادات الكلامية تحدث بين بعض السماسرة والمستأجرين فهناك من يرفضون دفع رسوم المشاهده معللين بانهم لن يدفعوا مقابل خدمة لم تتم .
وعن أسعار الإيجارات هذه الايام ؟ يقول السمسار : هناك طلبات كثيرة من المواطنين الباحثين عن منازل للإيجار يقابلها قلة في العرض خاصة في الأحياء الشعبية لذلك ليس من السهل هذه الايام أن يجد المواطن منزلا بالمواصفات التي يريدها ، على عكس الشقق التي تتوفر بكثرة ، لكن ليس بمقدور الجميع أن يستأجر شقة.

السمسار يرى أن التواجد الأجنبي الكثيف بالعاصمة اسهم بقدر كبير في زيادة اسعار الإيجارات حتى بات إيجار المنزل الشعبي الصغير وفي أفقر الأحياء يتجاوز إيجاره مبلغ الألف جنيه.
من جهة اخرى التقينا عادل ابوزيد وهو مواطن مكلف من قبل أحد أصدقائه بالبحث عن منزل للإيجار ، عادل قال لنا أن رسوم المشاهدة التي يفرضها كثير من السماسرة تمثل عبئا جديدا على المواطن الذي لن يجد خيارا غير أن يدفع في سبيل الحصول على المنزل المناسب واضاف بأن هذه (إنتهازية) لاتليق بنا كمجتمع سوداني وطالب السماسرة بمراعاة الله في أرزاقهم .

صحيفة آخر لحظة