زواج سوداناس

الولاية الشمالية سجَّلت أعلى نسبة تقرير رسمي : تنامي حالات الإصابة بالسرطان



شارك الموضوع :

كشف مسح لوزارة الصحة الاتحادية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية نفذه السجل القومي للسرطان أُجري في العام 2009 حتى 2013، عن تسجيل “11” ألف و”893″ حالة سرطان بالبلاد، وسجل سرطان الثدي أعلى نسبة إصابة في كل الأعمار، خاصة وسط النساء وبلغت الإصابة به “6809” حالة.
وقالت ممثل منظمة الصحة العالمية د. علاء النور لدى تدشين ورشة التداول حول التقرير الأولي لسجل السرطان بالسودان بالخرطوم أمس إن 59% من الرجال شُخِّصت حالتهم بالإصابة بالمرض بعد سن الستين، وأشارت إلى أن أكثر الفئات العمرية التي ينتشر بينها السرطان أعمار الـ “60 و 70 و74” خاصىة البروستات وأوضحت أنه يمثل “2,9%” من جملة الإصابات.
وكشفت عن تسجيل “945,2” حالة إصابة جديدة بسرطان البروستات، “2737” بسرطان الدم و”1761″ بسرطان الغدد الليمفاوية، وأوضحت أن تشخيص السرطان في الأعمار الصغيرة للنساء بلغ “45%” بين سن 34 إلى 55 عاماً.
وأفادت أن الولاية الشمالية سجلت أعلى نسبة إصابة بالمرض تليها ولايتا نهر النيل والخرطوم ثم بقية الوﻻيات.
وانتقد بعض الاختصاصيين والأطباء العاملين في قسم الإحصاء بعض المستشفيات لعدم اهتمامها بالأرشيف والتوثيق لحالات الإصابة بالسرطان، واشاروا إلى أن كثيراً من الأطباء يحررون شهادة وفاة لهبوط في الدورة الدموية، داعياً الأطباء العاملين في الحقل الصحي لضرورة مراعاة التشخيص لحالات الوفاة بالسرطان وكتباتها بصورة واضحة.

الصيحة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


2 التعليقات

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *