زواج سوداناس

بوتين لا يحسم ترشحه مرة أخرى ويحدد مواصفات الزعيم



شارك الموضوع :

لم يحسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الاثنين، أمر ترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة، قائلا إنه “من السابق لأوانه الحديث عن هذا الموضوع على الإطلاق”، داعيا إلى “انتظار نتائج الانتخابات البرلمانية التي ستجرى في 18 أيلول/ سبتمبر الحالي”.

ونقل موقع “روسيا اليوم” عن مقابلة أجرتها وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية مع بوتين قوله: “أنطلق من أن الزعيم الجديد يجب أن يكون شابا بما فيه الكفاية وناضجا في الوقت نفسه”.

وأضاف أن الحديث عن مثل هذه المواضيع في “العالم المعاصر المتغير بسرعة” يعد “أمرا ضارا”. وأردف بأن “علينا أن نعمل، وأن نسعى لتنفيذ الخطط وتحقيق الأهداف التي وضعناها صوب أعيننا، وعلينا أن نحقق زيادة مستوى المعيشة، وتنمية الاقتصاد والبنية الاجتماعية، وزيادة القدرات الدفاعية للبلاد”.

وتابع بأنه “انطلاقا من مدى نجاحنا في إحراز هذه الأهداف، فسندرس كيف يمكننا أن ننظم الحملة للانتخابات الرئاسية في عام 2018، ومن يجب أن يشارك فيها. أما أنا فلم أتخذ أي قرار شخصي بهذا الشأن”.

وأكد بوتين أنه على الرغم من أن الغموض ما زال يكتنف مستقبله السياسي، فإنه يعمل مع فريقه على إعداد استراتيجية تنمية البلاد فيما بعد عام 2018.

وأشار إلى أنه “مهما تطورت العمليات السياسية الداخلية، فإنه يجب علينا (وأنا واثق من ذلك) أن نقترح على البلاد رؤيتنا لهذا التطور. وعلى الرئيس الجديد والحكومة الجديدة الموافقة أو عدم الموافقة على هذه الخطط، وإجراء التعديلات عليها أو اقتراح شيء جديد نوعيا”.

وبين بوتين أنه ليس لديه أي “سر يساعده في الفوز بالانتخابات”، وقال: “لا أعرف أي أسرار يمكن أن تكون في هذا المجال. ليس لدي أي أسرار. لكنني أحاول دائما أن أستشعر تطلعات الناس واحتياجاتهم ومواقفهم من سبل إحراز المهمات والأولويات”.

وبشأن السلاح النووي الذي تمتلكه روسيا، قال بوتين إن “روسيا لا تنوي استخدام الأسلحة النووية ضد جيرانها”. وأضاف: “إنني أعتقد بأن جميع المسؤولين العقلاء المنخرطين في السياسة الواقعية، يدركون أن المزاعم حول وجود خطر من جانب روسيا يهدد دول البلطيق، هراء مطلق”.

وتساءل بوتين: “هل وصل بكم الظن للاعتقاد بأننا نخطط للدخول في حرب مع الناتو؟ كم عدد السكان في دول الناتو؟ نحو 600 مليون، أليس كذلك؟ وعدد سكان روسيا هو 146 مليون نسمة فقط. نعم، نحن من أكبر الدول النووية. لكن هل يعتقدون فعلا أننا نخطط لاحتلال دول البلطيق باستخدام السلاح النووي؟ ما هذا الهبل؟”.

عربي21

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *