زواج سوداناس

المضادات الحيوية تزيد أمراض الحساسية



شارك الموضوع :

خلص تحليل شامل لدراسات سريرية سابقة شملت نحو 400 ألف شخص إلى زيادة احتمال إصابة البالغين الذين تم إعطاؤهم مضادات حيوية في أول سنتين من عمرهم بالحساسية.

وأشارت النتائج التي قدمت أمس، في الاجتماع السنوي للجمعية الأوروبية لأمراض الجهاز التنفسي الذي يعقد في لندن إلى وجود ارتباط واضح بخطر الإصابة بالأكزيما أو حمى القش في وقت لاحق من حياة الشخص.

وكانت أبحاث سابقة اقترحت وجود صلة بين الاستخدام المبكر للمضادات الحيوية والإصابة بالحساسية لكن النتائج كانت متضاربة.

وقالت فاريبا أحمدي ذر من جامعة أوترخت التي ترأست الدراسة إن المضادات الحيوية يحتمل على نحو كبير أن تسبب خللاً في جهاز مناعة الجسم عن طريق التأثير في البكتيريا الموجودة في الأمعاء، والتي يمكن أن تؤثر سلباً في الاستجابات المناعية.

واقتفى أحدث بحث أثر 22 دراسة أجريت بين عامي 1966 و2015. وخلصت أحمدي ذر وزملاؤها بعد فحص النتائج إلى أن الخطر المتزايد للإصابة بالأكزيما، بسبب استخدام المضادات الحيوية في أولى سنوات العمر ارتفع من 15 إلى 41% فيما ارتفع خطر الإصابة بحمى القش من 14 إلى 56%.

البيان

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *