زواج سوداناس

هذه أشهر الأكلات العربية في عيد الأضحى



شارك الموضوع :

تمتلئ الموائد العربية في عيد الأضحى بصنوف الطعام. وتكون في الغالب مكوّنة من اللحوم. وتتنوع من منطقة عربية إلى أخرى، مع أكلات عابرة للحدود كعبور الفرحة بالمناسبة. هذه عينة منها:

1. العصبان… البطل المغاربي

تشتهر أكلة العصبان في غالبية دول المغرب العربي. وتسمى في مصر “الممبار”. وهي عبارة عن أمعاء الخروف أو البقر أو الإبل محشوة بحشوات مختلفة من بلد لآخر. فهناك العصبان العادي والمحشو بالبطاطس وبالبادنجان ولحم الرأس والقديد والكسكسي والكرشة.

2. الشواء… طبعاً

تعتبر المشويات أولى الأكلات التي يتناولها العرب بعد الذبيحة. وغالباً ما تكون من الكبد والقلب والرئة، وتتنوع توابلها من بلد لآخر، كما قد تكون ملفوفة بالشحوم أو الخضار كالفلفل أو غيرها، قبل أن تتصاعد الأدخنة ويبدأ الاحتفال.

3. الفتة والرقاق

تتميز المائدة العربية وخصوصاً المصرية بمائدة ملونة بألوان الطعام. وغالبا ما يكون أساسه اللحم بطبيعة الحال، لكن توجد وجبات أخرى مثل الفتة والرقاق الذي يقدم بالمناسبة.

وكان المصريون يعدون الرقاق المكون من الدقيق والماء في الأفران البلدية، وتشرف على تجهيزه السيدات الريفيات قبل أن يصبح صناعة محلات أكثر عصرية. أما الفتة فهي معروفة في أكثر من بلد عربي، وتتميز في مصر بكونها مصنوعة من فتات الخبز واللحم والمرق والأرز.

4. المقلاي

يحضر العمانيون، أسوة بالدول العربية الأخرى، الشواء بعد عملية الذبح، إضافة إلى أكلة المقلاي المصنوعة أساساً من كبد الغنم واللحم. وتضاف إليها البهارات العمانية والخبز العماني الأصيل.

5. أكلات السعودية

يختار السعوديون قضاء العيد في أجواء مفتوحة وهادئة بعيدة عن ضجيج المدن. وتتنوع مائدة الطعام في البلاد. فيتناول أهلها في العيد الكبسة والعريس والمرقوق والمراهيف والمصابيب والمراصيع.

6. الكبدة المحشية

يحب الأردنيون والفلسطينيون في العيد تناول كبدة الخروف محشية بالبقدونس والثوم، يقطعونها شرائح ثم توضع في الفرن.

7. القديد

يسمى اللحم المقدد في عدد من الدول العربية “القديد”. فيقومون بتقطيع اللحم وإضافة الكثير من البهارات والملح إليه، ثم يضعونه في أشعة الشمس أو الثلاجة ويستخدمونه على المدى البعيد.

8. العصيدة السودانية

يبدأ السودانيون احتفالات العيد بالعصيدة، يتناولونها مباشرة بعد عودتهم من الصلاة. وتتكون من خليط من الدقيق والماء مع خليط يسميه السودانيون “الويكة”، ويتكون من البامية المجففة والمطحونة واللحم المفروم.

9. المرارة

يتميز السودان كذلك بأكلة غريبة هي “المرارة”. فيأخذون الكبد والرئة والطحال والكلى، ويضيفون إليها الكثير من البهارات ثم تؤكل نيئة. فإذا تم طهيها سُميت “كمونية”.

10. أكلات سورية

تشتهر سورية كذلك بعدة أكلات في عيد الأضحى. منها التسقية، الفتة، والشاكرية التي هي عبارة عن مكعبات صغيرة من اللحم تطهى مع اللبن والنشاء، ويتم تقديمها مع الأرز أو البرغل.

العربي الجديد

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *