رياضية

سقوط تاريخي لبوروسيا دورتموند أمام لايبزيغ


فاجأ الصاعد من الدرجة الثانية لايبزيغ وصيف الدوري الألماني بوروسيا دورتموند وتفوق عليه بهدف وحيد لينجح الفريق المملوك من قبل شركة ريدبول بتحقيق الانتصار بأول مباراة يستضيفها على ميدانه بالبوندسليغا بتاريخه.

مدرب بوروسيا دورتموند توماس توخيل اعتمد على رودة وفايغل وكاسترو بالمحور وأشرك غوتزة للمرة الأولى بالبوندسليغا بعد عودته لدورتموند محتفظاً بديمبيلي على الدكة.

دورتموند سيطر على الكرة منذ البداية لكن الفعالية كانت غائبة تماماً فوجود رودة وفايغل سوياً قلل من المؤازرة الهجومية بوقت ظهر فيه شورله بشكل مختلف تماماً عن الألق الذي ظهر عليه بالمباراة الأولى وما بين كل هذه العوامل تاه اجتهاد أوباميانغ وغوتزة وانتهى الشوط الأول على التعادل السلبي.

في الثاني طمع لايبزيغ بالمكسب وبدأ يفكر بالاستفادة من كسل وسط دورتموند وبدأت المحاولات تقترب من مرمى بوركي الذي عاش لحظات من الخطر مع مشاهدته لتسديدة مقوسة من كايزر جاورت القائم.

توخيل شعر بزيادة الخطر لحد دفعه للقيام بتغيير ثنائي قبل ثلث ساعة من النهاية ومنذ دخوله قدم ديمبيلي إضافة خاصة وكاد أن يقدم كرة الهدف الأول لبيزتشيك لولا تدخل الدفاع أما لايبزيغ فرفض الاستسلام للدفاع وقاد فيرينير مرتدة لم يكن من الممكن إيقافها لولا تدخل سوكراتيس بالوقت المناسب قبل أن يعود الشاب ليتجاوز الجميع ويطلق تسديدة نارية أبعدها بوركي بصعوبة.

الفرصة الأفضل لكسر التعادل أتيجت لدورتموند قبل حوالي 7 دقائق من النهاية حيث حول شورله مرتدة خطرة لمشروع هدف لكن تسديدته اكتفت بهز العارضة فكان الرد بغاية القساوة حين تمكن البديل كيتا من متابعة تمريرة أرضية من البديل الآخر فورسبيرغ ليعلن عن افتتاح التسجيل للايبزيغ “د89” مشعلاً الاحتفالات على المدرجات مع تسجيل أول هدف بتاريخ النادي بمعقله بالبوندسليغا.

دورتموند حاول إنقاذ ما يمكن إنقاذه لكن كومبر أبعد المحاولة الأخيرة مع إبعاده لتسديدة راموس من أمام خط المرمى ليعلن عن أول انتصار للايبيزغ تاريخياً بالبوندسليغا وبالتالي رفع الفريق رصيده إلى 4 نقاط مقابل تجمد رصيد دورتموند عند 3 نقاط.

تشكيلة الفريقين:
لايبزيغ: غولاكسي- كلوستيرمان، أوربان، كومبير، هالستينبيرغ- إيلسانكير، ديمي- كايزر(كيتا د84)، زابيتزير(فورسبيرغ د64)- بولسن(بوركي د69)، فيرنير

بوروسيا دورتموند: بوركي- بيزتشيك، بارترا، سوكراتيس، شميلتسير- فايغل، رودة، كاسترو(غيريرو د71)- غوتزة(ديمبيلي د71)، شورله، أوباميانغ(راموس د85)

يورو سبورت