اقتصاد وأعمال

بعد كل هذه المصاريف..8 خطوات لادّخار مال أكثر وأسرع


يعيش عدد من الأشخاص في حالة أزمة مالية بسبب توالي المصاريف. فرمضان تعقبه الإجازة ثم العيد ثم مصاريف المدارس. الأمر الذي يجعل من الادخار نظام أمان سينقذ الكثيرين من أزمات لاحقة ويخرجهم من أزماتهم الحالية. هذه خطة لتحقيق كل ذلك في 8 خطوات:

1. تحويل أوتوماتيكي

ستساعدكم هذه الطريقة في جمع المال بسرعة وفاعلية. فوفق موقع “بنك أميركا” سوف يسمح لكم تخصيص مبلغ شهري ووضعه في حساب مستقل بعزل المال المراد تخزينه قبل بداية عملية صرف الباقي. كما يمكنكم أن تحددوا المبلغ والوتيرة وكل التفاصيل. كما يمكنكم أن تطلبوا ألا يتم السحب من حساب الادخار إلا بالذهاب بأنفسكم إلى البنك لسحبها. وهنا سيكون الكسل حليفكم لتحقيق هدفكم بعدم لمس المبلغ.

2. خطة ادخار

ينصح الموقع بادخار ما لا يقل عن 15 إلى 10 في المئة كل شهر. وهذا يعني وضع خطة لتحقيق ذلك، حتى لو اضطررتم إلى خفض النفقات أو حذف بعضها للوصول إلى ذلك. خصوصاً أن كثيراً من المصاريف لا تكون فعلاً ضرورية، وإن كان العكس هو الصحيح فالتضحيات الصغيرة ضرورية.

3. استثمارات منوعة

استثمروا أموالكم بعدة طرق. استخدموا حسابات توفير عادية وأخرى بميزات إضافية. وانضموا إلى برامج لتوفير أموال لما بعد التقاعد واستثمروا جزءاً منها في الأوراق المالية والأسهم والصناديق الاستثمارية. وانضموا إلى صناديق التعاون الاجتماعي كذلك. ويمكنكم الاتصال بمستشارين ماليين لكي يقدموا لكم المزيد من النصح.

4. مصاريف مسجلة

ينصح الموقع قبل اتخاذ كل الخطوات السابقة واللاحقة في هذه القائمة بأن تكون البداية بتسجيل كل شيء. فما لا يمكن قياسه لا يمكن حسابه. لهذا سجلوا كل عملية صرف مهما كانت صغيرة، من فنجان القهوة إلى الصحيفة والمثلجات.

5. خطة مكتوبة

بعد تحديدكم لمصاريفكم يحين وقت وضع خطة مضبوطة بكل المصاريف. هذا سيجعلكم تحددون الحاجز الذي لا ينبغي لكم أن تتخطوه. وهذه الطريق قد تنتهي بأموال فائضة إضافية، وبإضافتها إلى المبلغ المحتفظ به بالتقنية في الرقم واحد، سوف يسرع ذلك عملية ادخاركم أكثر وأكثر.

6. أهداف مرسومة

قد تجدون أنكم تتعثرون في تحقيق هذه الخطة. والسبب الرئيسي في ذلك هو نقص التحفيز الكافي. ويعتبر أكبر حافز هو وضع هدف أمامكم. هدف يبدو أكبر وألذ من تضحيات صغيرة وتغييرات تقدمون عليها. ضعوا أمامكم هدفكم، قد يكون قضاء عطلة، شراء سيارة، شراء بيت، النجاة من ذائقة مالية، الانتقال من الفقر إلى حياة أفضل بتوفير رأس المال لمشروع أو غيرها. فقط ضعوا هدفاً وسوف تلاحظون تحفيزاً فورياً.

7. أولويات محددة

قد يكون وضع أهداف متعددة جيداً، لكن يجب ترتيبها حسب الأولوية. بحيث يتم تحقيق أكثرها استعجالاً وأهمية ثم المرور إلى الأقل ضرورة. خصوصاً أن وضع أكثر من هدف قد يشعركم بالتيه ويثبط عزيمتكم في الاستمرار.

8. وشاهدوا أموالكم تتكاثر

راقبوا مسار خطتكم التي وضعتموها باستمرار. عدّلوا فيها أو احذفوا وأضيفوا إليها حسب الحاجة. وشاهدوا النتيجة وهي تتحقق وحماستكم تزداد لتحقيق المزيد كل شهر حتى حين الخروج من مرحلة الأزمة إلى مرحلة الاستقرار.

(العربي الجديد)