زواج سوداناس

قيادات في المعارضة الجنوبية تعلن الولاء لتعبان دينق



شارك الموضوع :

أعلن 30 عضواً من حركة المعارضة المسلحة في جنوب السودان التي يقودها رياك مشار في مصر ولائهم للنائب الأول للرئيس تعبان دينق قاي.

وأكد زعيم المجموعة ماكوي نيانق هذه الخطوة، قائلاً “نؤكد دعمنا ووقوفنا الكامل مع القائد الجديد للشعب في ظل القيادة الحكيمة للجنرال تعبان دينق قاي في عملية السلام، إننا نعلن دعمنا لتحقيق سلام عادل يحقق تطلعات شعبنا”.

واُنتخب قاي نائب أول لرئيس حكومة جنوب السودان في يوليو بعد أيام من فرار وتمرد نائب الرئيس السابق رياك مشار وإعلانه الحرب على حكومة جوبا.

ووصف مشار حينها تعيين تعبان دينق بأنه خطوة غير قانونية متهماً إياه بمحاولة الإنشقاق من حزب الحركة الشعبية الحاكم الذي يتزعمه الرئيس سلفاكير ميارديت.

يذكر أن حربا اندلعت بين القوات الحكومية والمعارضة المسلحة، منتصف ديسمبر 2013، قبل أن توقع أطراف النزاع اتفاق سلام في أغسطس 2015، قضى بتشكيل حكومة وحدة وطنية، وهو ما تحقق بالفعل في 28 أبريل الماضي.

غير أن اتفاق السلام الهش تعرض لانتكاسة عندما عادوت القوات الموالية لسلفا كير ومشار الاقتتال بالعاصمة جوبا في 8 يوليو الماضي، ما أسفر عن مقتل ما يزيد عن 200 شخص بينهم مدنييون، إضافة إلى تشريد حوالي 36 ألف مواطن.

سودان تربيون

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

      1. 1
        Junub Adiik

        جنوب السودان ليس سلفا كير ولا رياك مشار بل أكبر منهما انا استند خيار ازاحتهما إذا أمكن ذلك.

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *