زواج سوداناس

برلماني مصري: أنا زعلان من السودان إحنا أخوات.. الكويت بعد السودان.. الدور على مين؟!



شارك الموضوع :

يبدو أن مصر تتعرض لأزمة حصار دولى على صادراتها، حيث انضمّت الكويت إلى مجموعة الدول “المشكّكة” بسلامة الأغذية المصرية، وخاصة الخضراوات والفواكه، وشددت على ضرورة إخضاعها لمزيد من الإجراءات الرقابية المشددة، كما خرجت وزارة التجارة السودانية بقرار يحظر استيراد الخضر والفواكه والأسماك من مصر بصفة مؤقتة، بما يشمل التى تستورد طازجة ومجمدة ومجففة، لحين اكتمال الفحوصات المعملية والمختبرية لضمان السلامة.

يأتى ذلك بعد التقارير العالمية التى تحدثت عن مخالفتها للشروط والمعايير الصحية، وإشارة بعضها وتحديدًا هيئات الرقابة فى أمريكا وروسيا إلى احتواء هذه الأغذية على بقايا من مخلفات بشرية وحيوانات نافقة.

ونص تقرير رسمى صادر عن هيئة الغذاء والدواء الأميركية على تسجيل إصابة 119 مواطنًا أمريكيًا بمرض التهاب الكبد الوبائى (أ) فى 8 ولايات، وتم تشكيل فريق رصد وبائى من عدة جهات حكومية بغرض الرصد والتقصى لمعرفة الأسباب.

وقال التقرير إن النتائج الأولية أفادت بأن معظم الحالات التى تم تسجيلها قد تناولت مثلجات من إحدى المحال المشهورة فى أميركا قبل شهر أو أكثر من الإصابة، مضيفًا “أنه ومن خلال التحقق من تلك المنتجات “المثلجات”، اتضح للفريق بأنه يدخل فى تحضيرها عدة مكونات ومنها الفراولة المجمدة التى تم استيرادها من مصر.

من جانبه قال عبد الحميد دمرداش، وكيل لجنة الزراعة، إنه لا يفهم مبررات السودان فى حظر استيراد جميع السلع من مصر واصفًا إياه بالقرار التعسفى، خاصة وأن العلاقات المصرية السودانية لا تسمح بذلك، قائلا: “ده إحنا أخوات.. حقيقى أنا زعلان منهم”.

وأضاف فى تصريحات لـ”برلمانى” أن الحكومة عليها أن يكون لها رد واضح والتواصل معها لفهم أسباب الحظر، خاصة أنه لا توجد تحذيرات من السلع المصرية.

فيما أبدى مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب، اندهاشه من قرار السودان وبحظر الاستيراد من مصر وقرارات دول آخرى بالحذر من السلع المصرية، لافتا إلى أن هذا القرار اتخذ بطريقة تطرح علامات استفهام من الجميع.

وأضاف بكرى، فى تصريحات لـ”برلمانى”، قائلا: “أتمنى أن نسمع مبررات منطقية لاتخاذ الحكومة السودانية هذا لأنه أصاب المصريين جميعًا بحالة من الدهشة والصدمة.. كما أن الشارع المصرى بدأت تصيبه تساؤلات حول ما إذا كان لهذا القرار دوافع سياسية”.

وأشار إلى أنه على ثقة بأن الحكومة السودانية ستتراجع موقفها سريعًا خصوصًا وهى تعرف تمامًا أن الحملات الإعلامية التى تطال الحاصلات الزراعية المصرية جزء من محاولات فرض الحصار على مصر لأسباب سياسية.

وشدد أن المملكة العربية السعودية تأكدت من خلال أجهزة تحليلية متقدمة لها، أكدت خلو الحاصلات المصرية الزراعية من أية مواد قد تتسبب بالأمراض للإنسان، مشددًا أنه لا يستبعد أن يحمل ذلك القرار دوافع سياسية.

فيما قالت الدكتورة أنيسة حسونة، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن أى دولة فى العالم لابد ألا تتوقف قراراتها بخصوص الاستيراد أو التصدير بدوافع سياسية، ولابد من استيراد ما يفيد المواطن طبقًا لمعايير الجودة العالمية.
وطالبت أنيسة حسونة، وزارة التجارة والصناعة بالإعلان الشفافية وأن ترد بحزم على أن السلع المصرية تلتزم بالمعايير وصلاحيتها للاستهلاك الآدمى، فلابد ألا يعلق هذا الأمر فى الهواء والحكومة عليها أن تضمن جودة تلك السلع”.

وأكد السفير محمد العرابى، رئيس لجنة العلاقات الخارجية، أن اللجنة تتابع الجهود الحكومية على مستوى وزارة الخارجية والتجارة والصناعة، للرد على ما أعلنته الخارجية السودانية من حظر الاستيراد من مصر والحكومة الكويتية بتشديد الرقابة.

وأضاف العرابى، أن الحكومة لابد أن يكون لها رد واضح فى هذا الصدد، كما أنه من المؤكد أنه سيكون لها تواصل مع الجهات المعنية بالسودان للتراجع عن ذلك القرار.

وأشار إلى أن هناك دول كثيرة تراجعت عن عدم الاستيراد من مصر، قائلا: “المفترض أن تكون السودان بحكم العلاقات المشتركة هى الأولى بالتراجع”.

كتبت إيمان على
برلماني

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


13 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        غلباوى

        دى ما فيها مجاملة

        الرد
      2. 2
        أب لمبة

        دايرين تاكلونا خراكم يا اولاد الصرمة

        الرد
      3. 3
        النورعثمان

        منتجات تروي بمخافات الإنسان
        اللهم احفظنا بحفظك

        الرد
      4. 4
        النورعثمان

        منتجات تروي بمخلفات الإنسان ومياه الصرف الصحي

        الرد
      5. 5
        عبدالرحمن

        تراجعت الحكومة او ما تراجعت لازم يكون فى مقاطعة شعبية للمنتجات المصرية القذرة. ياخوانا ما تشتروها ولا تبيعوها ولا تاكلوها ولا تأكلوها اولادكم واهلكم. يعنى الفاكهة والخضار الفى السودان شوية. وبالمناسبة كمان كل المنتجات المصرية كان خضار وفاكهة او كان بلاستيك وعدة كلها رديئة ومتهالكة لانهم ناس معروف عنهم الغش والنصب والاحتيال واللصوصية وهم اول من يعرف ده وآخر من يعترف بيهو. خلونا فى منتجاتنا الطبيعية الخالية من الكيماويات والامراض والمجارى. وابقوا عافية يا سودانيين

        الرد
      6. 6
        ابو احمد

        خضارنا مالو وفواكهنا مالها احسن بمليون مره من وسخ المصريين
        وحتى متى نجامل المصريين وهم ينظرون إلى الشعب السوداني نظرة استعلاء

        الرد
      7. 7
        سوداني اصيل

        ليه ما زعلت من السعوديه وامريكا انتو عاوزين السودانين يموتو علشان تكسبو شويه دولارات لماذا لم تسلمو معدات المعدنيين السودانيين لاصحابها كيف نكون اخوات اذا.

        الرد
      8. 8
        مدثر

        لاتخدعكم الكلمات الرقيقة اخوات وغيرها واساليب المراوقة والغش نحن شعب طيب جدا وخاصة الناس الماطلعو من السودان وعاشرو بقية الجنسيات الكل يفكر بمصلحتة الخاصة ونامل من الجهات المسئولة الحزم بتلك الامور الحيوية التى تؤثر على حياة الغلابه توجد الكثير من المنتجات الغذائية بها تلاعب بتواريخ الصلاحية اين الجهات المسئولة وماقلته عن تواريخ ليس من حكاوي اشخاص ولكن وجدت بسكويت مطبوع عليه التاريخ بلون ازرق وهو منتهى وعليه استيكر بتاريخ صلاحية جديد . اتقوا الله فى رعاياكم !

        الرد
      9. 9
        خالد

        وليه ما اتنقدتة القرار السعودي و الاماراتي و الكويتي … ده دليل علي الاستخفاف بالسياسين السودانين و عدم احترام لحومة السودان لدرجة الانتقاد علني من رجل في البرلمان المصري

        الرد
      10. 10
        حلايب سودانيه

        و إنتو لما احتليتوا حلايب ما كنا اخوات و لما كنتوا تدعموا انفصال الجنوب ما كنا اخوان.
        حتى لو الحكومه وافقت و رجعت الاستيراد منكم نحن شعبيا حنقاطع وسخكم و نخلى الموردين لسلعكم تموت فى يدهم و مافى زول يشتريها لحدى ما يخسروا و يبطلوا الاستيراد منكم.

        الرد
      11. 11
        Atbara

        هنا في امريكا الفراوله المصريه تسببت في اصابه اكتر من ١٠٠ شخص … الشركه المستورده لها ستتكفل بالعلاج و التعويضات
        عشان تاني لمن يجيبو لمجلس اداره الشركه دي اسم مصر ساي يعملو الف مليون حساب في التعامل معها. و في السودان كمان اي تاجر يستورد فواكه و خضر ملوثه يتحمل مسؤوليته كامله تجاه المواطن

        الرد
      12. 12
        قناص المديه

        كمان عيونكم قويه مادايرين عفنكم ده

        الرد
      13. 13
        محمد يعقوب

        المفروض نتطور من انتاجنا الداخلي والقرار ده جا في وقته
        اراضي السودان دي لو مزروعه كلها او حتى مستسمرينها انا متاكد انو مصر ح تجي تشحدنا عشان نصدر ليها
        والسودان م محتاج لأي شي من الخارج
        يجب ع الجهات المختصه استغلال مساحات السودان من اجل السودان

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *