زواج سوداناس

هل تستطيع الكلاب كشف مرض السرطان؟



شارك الموضوع :

على أمل إنقاذ أرواح المصابين مستقبلاً، يتم تدريب الكلاب على اكتشاف السرطان بالشم، في قرية بريطانية، بمنظمة كلاب كشف الأمراض.

حيث تتعلم هذه الكلاب اكتشاف سرطان البروستات بالشم من عينات بول، وأظهرت التجربة نجاحاً وصلت نسبته 93 بالمائة، وكذلك إمكانية الكشف عن سرطان الثدي من خلال عينة من الأنفاس.

ويمكن للكلاب اكتشاف السرطان بالشمّ عن طريق اكتشاف تجمُّعات الروائح الصغيرة في العينات الجسدية، بمعدَّل نحو جزء واحد لكل تريليون، بحسب ما ذكرته مدونة هافينغتون بوست.

وتعتقد مؤسِّسة هذه المنظمة، كلير جيست، بأهمية حاسة الشم لدى الكلاب في اكتشاف الأمراض البشرية، وأوضحت أن كلبتها اكتشفت ورماً منتشراً في ثديها عام 2009، ولم تكن تعرف وقتها بذلك.

حيث بدأت الكلبة تتصرف بطريقة غريبة عند وجودها مع صاحبتها، وعندما اصطحبتها في نزهة وفتحت صندوق السيارة لتقفز لم تتحرك، وظلت تدفع صدرها ما جعلها تتكشف وجود كتلة بعد أيام، وشخّص الطبيب حالتها بانتشار ورم خبيث.

علماً بأن الكشف المبكر عن المرض له دور كبير في فرص الشفاء، إذ تنجو 90% من النساء المشخَّصات بالإصابة بسرطان الثدي في المرحلة الأولى من المرض لمدة 5 سنوات على الأقل.

وتعتبر المنظمة أن استدعاء الكلاب المدربة يمكن أن يسرّع عملية اكتشاف السرطان لدى المرضى، ما يمكن أن يساهم في إنقاذ أرواحهم.

(العربي الجديد)

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *