رأي ومقالات

ناشطة سودانية تكشف مؤسس صفحة (سودانيات ضد الحجاب) رجل سوداني ملحد يدعمه قسيس مصري


ما هي صفحة (سودانيات ضد الحجاب)؟! ومن هم الذين وراءها؟! وما هي أهدافهم من إنشاء هذه الصفحة المُريبة ومشبوهة، التي أضرت بالكثيرين/آت، والتي تنتهك حُرمات وخصوصية الآخرين وتقوم بسرقة صورهم ودبلجتها أحياناً وعرضها مع بوستات مزورة على لسانهم؟! ولماذا تدعي الصفحة إنها الناطق الرسمي الذي يتكلم بلسان تنظيم وهمي لسودانيات ضد الحجاب ويطالبن بالإباحية وفي نفس الوقت يدعين معارضة النظام؟! ولماذا تقوم الصفحة بين كل فترة وأُخرى بالإعلان عن مظاهرات وهمية لتنظيمهم الوهمي في توقيتات مُحددة؟!

لن أدعي أنني أمتلك الحقيقية وأمتلك الأجوبة لكل هذه الأسئلة، ولكنني أستطيع أن أدعي أنني أمتلك نتائج إستنتاجية بنيتها على أساس بعض المعلومات والدلالات والملاحظات التي جمعتها من الصفحة نفسها بعد تفكيكها وإعادة ربطها وتحليلها، وقد تكون هذه النتائج الإستنتاجية صحيحة وستوصلنا فعلاً للحقيقة وقد تكون خاطئة وإحتمال نفيها وارد، ولكنني حتى اللحظة على قناعة تامة بكل النتائج التي توصلت إليها ومقتنعة بها تماماً، إلا إذا ظهر ما ينفيها ويضحضها، ولأنني لا أمتلك الحقيقة، أحببت أن أشارككم ما توصلت إليه وسأعرض عليكم الملاحظات التي جمعتها، مع الصور (Screen Shot) وتحليلاتي التي أستنتجت منها معرفة أصحاب الصفحة وأهدافهم من وراء إنشائها، لتشاركوني التحليل والإستنتاج بعقل جمعي قد يوصلنا فعلاً للحقيقة كاملة، هذا مع تقديري لكل المجهودات التي بُذلت سابقاً لكشف الصفحة وللحملة الكبيرة التي تم تنشيطها لإغلاقها والتي أشرف عليها بعض المهتمين والمهتمات والمتضرين والمتضرات من الصفحة والناشطين/ت في الشأن العام، وأتمنى أن يُضاف مجهودي لمجهودهم ويتوج هذا المجهود الكبير بالوصول لحقيقة الصفحة وحقيقة القائمين عليها وأهدافهم من إنشائها.

لقد تابعت بإهتمام كل المجهود الكبير السابق لفضح وكشف الصفحة، ولأكون صريحة، برغم إهتمامي لم أبادر بأي مبادرة تجاه هذا المجهود لأسباب تخصني، المجال الآن غير مناسب لذكرها، جعلتني أتخذ موقف وقرار بعدم المبادرة أو المشاركة في أي عمل من هذا النوع يتطلب مجهود خاص في كشف وفضح حقائق، خاصة إذا كانت تتعلق بأشخاص إلى حين، لكنني عدلت عن قراري في هذا الموقف بالذات لأنه أصبح يمسني بشكل شخصي ويمس بعض من عزيزاتي يجمعني بهم الدم وصلة القرابة، وكان ذلك عندما نبهني أحد الأصدقاء بأن صفحة سودانيات ضد الحجاب قامت بنشر صورة مدبلجة لي مع بوست يتحدث بإسمي كواحدة من عضوات التنظيم المزعوم، وكان ذلك بتاريخ 23 يوليو. شكرته على التنبيه وقمت بزيارة الصفحة وفعلاً وجدت البوست وصورتي المدبلجة، فقمت بكتابة بوست في صفحتي، نبهت فيه أن يتم تجاهل ما تم نشره بإسمي في صفحة سودانيات ضد الحجاب إذا مرّ على أهلي ومعارفي وأصدقائي وعدم الرد عليه أو ترويجه، وفى نفس اللحظة قررت مع نفسي أنني لن أترك الصفحة ومن هم خلفها في حالهم وسأبحث خلفهم حتى أتم كشفهم وفضحهم، خاصة لأنهم لم يكتفوا بإنتحال شخصيتي كما فعلوا مع الكثيرات والكثيرين بل قاموا بزيادة الجرعة معي، ليس حبتين بل كثيراً، فهم في العادة وخاصة مع الشخصيات المعروفة يقومون بسرقة الصورة ويضعونها كما هي بدون تعديل ويقومون بإضافتها للبوست المزور بإسم الشخصية ولا يقومون بتعديلها بالفوتوشوب إلا مع الصور التي يحمل أصحابها/صاحباتها لافتات شاركوا/ن بها في مناسبات معينة، أو يقومون هم بإضافة لافتة للصورة تحمل إسم وشعارات الصفحة، أما معي فقد قاموا بدبلجة صورتي مع صورة غير لائقة لفتاة أخرى ليس لي أي معرفة بها، مُدعيين على حسب البوست المُزييف المضاف بأنني صاحبة الصورة، ولم يكتفوا بهذا فحسب بل ركزوا معي في إستهداف واضح بنشر بوستات مُزيفة وصور بإسم ثلاثة من قريباتي ليكون الإستهداف جمعي، يجمعني وإبنة أختي الناشطة مهيرة سليم وأختها مني مجدي طالبة جامعة السودان/كلية الموسيقى، وقريبتي الناشطة هالة كمرات. وكما أعادوا نشر صورتي مع بوست مُزيف جديد بأسمي مرة أُخرى بعد أن قاموا بسرقة بعض صوري من صفحتي.

وفي نفس ذلك اليوم نفذت قراري وعسكرت في الصفحة وبدأت بتجميع المعلومات والصور والبوسترات ومتابعة المعلقين فيها بإستمرار وشكل ثابت مع كل بوست والذين يتبنون توجه الصفحة ويدعمونها في النقاش، وبدأت في التفكيك والتجميع ووضع الملاحظات ومن ثم التحليل، فتوصلت للنتائج التالية :

1. هناك حسابات ثابتة تشارك بإستمرار في كل بوستات الصفحة وتدعم خطها وتوجهها وتدعم بشدة الآدمن/س في النقاش، هذه الحسابات منها ثلاثة حسابات في الأرجح إنها حسابات وهمية قام بخلقها آدمن/س الصفحة حتى تناقش في البوستات بالإنابة عن الآدمن/س الحقيقي وحتى يبعد/وا عنه الشبهات. بالإضافة لهذه الحسابات الوهمية، هناك أربعة حسابات لأشخاص حقيقين يشاركون بإستمرار بدعم الصفحة ولكن بشكل أقل قليلاً من الصفحات الوهمية.

2. الحسابات التي أعتقد أنها وهمية :

1. Sara Murad

https://www.facebook.com/profile.php?id=100008920417228

2. Hawa Mwamini

https://www.facebook.com/profile.php?id=100010684057141

3. Ana Basha

https://www.facebook.com/profile.php?id=100010673100901

4. الحسابات الحقيقية :

1. Yaser Musa

https://www.facebook.com/yaser.musa1

2. محمود محمد إسحق

https://www.facebook.com/mahmudishag

2. Moe Sidiq

https://m.facebook.com/story.php…

3. Nazar Sarkees

https://www.facebook.com/profile.php?id=100006617238814

وهذا الحساب لقسيس مسيحي، وغالباً يكون مصري.

4. Atif Kamal

https://www.facebook.com/Alsudani52

وهذا الشخص الأخير (عاطف كمال) هو الذي سأقف عنده، لأنه هو الشخص الذي أشك أنه القائم على أمر الصفحة وإنه الآدمن الأساسي لها، حتى ولو كان معه آخرون يديرون الصفحة، الحسابات المذكورة أعلاه أو غيرهم. وبالتأكيد (البينة لمن يدعي) و (المتهم برئ حتى تثبت إدانته)، وقد بنيت إدعائي وشكوكي على حيثيات وتحليلات قابلة للصواب أو الخطأ، وأرجوا أن تشاركوني التحليل، فقد نصل بالعقل الجمعي للحقيقة كاملة :

1. أولاً، أرجوا أن تقوموا بزيارة صفحة Atif Kamal على الرابط المصاحب، وستلاحظون على صفحته التالي :

@ لا توجد بالصفحة أي بوستات خاصة والصفحة موجهة بالكامل للإلحاد ومحاربة الإسلام، وفى نفس الوقت، الإدعاء بمعارضة النظام. وهذا هو نفس توجه صفحة (سودانيات ضد الحجاب).

@ نفس إسلوب الكتابة في صفحة (عاطف كمال) هو إسلوب الكتابة في صفحة (سودانيات ضد الحجاب). بعض البوستات مكررة في الصفحتين، هي نفسها، أو نفس الفكرة بأسلوب مختلف. كما أن عاطف كمال حريص على الترويج لصفحة سودانيات ضد الحجاب في صفحته بمشاركة منشوراتها على صفحته ودعمها بالنقاش، بالإضافة لمشاركاته الداعمة بشكل ثابت ومستمر في صفحة (سودانيات ضد الحجاب).

@ أرجوا زيارة القسم الخاص بالصور وتحميلها في صفحة عاطف كمال، وهنا لا أقصد الصور الشخصية، ستكتشفون أنها نفس الصور والبوسترات التي يتم نشرها في صفحة (سودانيات ضد الحجاب)، مما يدل أن البوسترات يتم تحميلها من جهاز تلفون أو كمبيوتر واحد. وأيضاً طريقة التصميمات واحدة في الصفحتين، مما يدل أنه يتم تصميمها في نفس جهاز الكمبيوتر.

@ لاحظت أن هناك مشاركين عرب ومشاركين لا دينين ومشاركين مسيحين من جنسيات غير سودانية في صفحة (سودانيات ضد الحجاب)، وإذا ألقيتم نظرة على قائمة أصدقاء عاطف كامل وعلى كثير من المشاركين في صفحته بالتعليقات، ستجدونهم من هذه التركيبة المتنوعة، وهذا قد يكون دليل آخر لصلة عاطف كامل بصفحة (سودانيات ضد الحجاب) ويبرر ظهور هذه الجنسيات المختلفة في صفحة سودانيات ضد الحجاب. لأن المعروف أن آدمن الصفحة يستطيع أن يقدم دعوة لأصدقائه للإعجاب بالصفحة.

# كل هذه الملاحظات بإمكانكم التأكد منها بزيارة صفحة (عاطف كمال) ومقارنتها بصفحة (سودانيات ضد الحجاب).

2. ثانياً، كل الحسابات، التي أشك أنها وهمية، والحسابات الحقيقية الأخرى والتي أشك بعلاقتها بصفحة (سودانيات ضد الحجاب) القاسم المُشترك بينها، هو صفحة (سودانيات ضد الحجاب) و (عاطف كمال)، فهو صديق مشترك بين كل هذه الحسابات :

1. Hawa Mwamini
يبدوا أنه حساب وهمي وعاطف كمال، علاقته واضحة بهذا الحساب لأن هذا الحساب يقوم بالتعليق في صفحته بإستمرار وبنفس التعليقات التي يشارك بها في صفحة سودانيات ضد الحجاب، وقائمة أصدقاء هذا الحساب تضم مجموعة من الجنسيات المختلفة على نفس شاكلة قائمة أصدقاء عاطف كمال.

2. Ana Basha & Sara Murad
هذين الحسابين يبدوان وهميين ويخفيان معلوماتهما وليس بالإمكان زيارتهمها أو الحصول على أي معلومات عنهما لأن كل معلومات الحسابين مخفية وغير متوفرة. ولكنهما أساسيان في صفحة سودانيات ضد الحجاب في المشاركات بشكل دائم وثابت في كل منشورات الصفحة، كما أن الصفحة تقوم بنشر منشورات بإسمهما ولا تقوم بنشر منشوراهما عن طريق المشاركة (Share) حتى لا يتم ظهور صفحتها للآخرين، لأن الحسابين على الأرجح تم إنشاءهما بغرض المشاركة في صفحة سودانيات ضد الحجاب ودعم منشوراتها فقط ولا أعتقد أن الحسابين يقومان بنشر أي منشورات على صفحتهما.

3. محمود محمد إسحق
عاطف كمال، صديق لهذا الحساب، وهو حساب حقيقي، ويشارك بقوة وبشكل دائم في صفحة سودانيات ضد الحجاب ويروج لها في صفحته.

4. Yaser Musa
حساب حقيقي، وظهر بقوة في الفترة الأخيرة في صفحة سودانيات ضد الحجاب ويدعمها بنفس القوة في صفحته. وهو أيضاً صديق لعاطف كمال.

5. Moe Sidiq
وهذا الحساب غير واضح إذا كان وهمي أو حقيقي، ويشارك بشكل دائم في صفحة سودانيات ضد الحجاب ويساهم بإستمرار في دعمها ودعم توجهها. وهو أيضاً صديق لعاطف كمال.

6. Nazar Sarkees
هذا الحساب لقسيس مسيحي، وهو صديق لعاطف كمال ويشارك بشكل غير منتظم في صفحة سودانيات ضد الحجاب وفي صفحة عاطف كمال وأستبعد أن يكون من ضمن آدمن/س صفحة سودانيات ضد الحجاب، ولكنه من الداعمين لها، وعلاقته المشتركة بين الصفحة وعاطف كمال، وعلاقة (عاطف كمال) المشتركة بينه وبين كل هذه الحسابات التي إتضح علاقتها بصفحة (سودانيات ضد الحجاب) يمكن أن تكون دليل على علاقة (عاطف كمال) المباشرة بصفحة (سودانيات ضد الحجاب)، بالإضافة للدلائل والإستنتاجات السابقة والتي تضعه جميعها في موقع المتهم الأول كصاحب وآدمن أساسي للصفحة المشبوهة (سودانيات ضد الحجاب).

إذا كان هؤلاء هم أصحاب الصفحة على حسب المعلومات المتوفرة والتحليلات والإستنتاجات، وإذا كان (عاطف كمال) هو الآدمن الأساسي للصفحة، ما هدف الصفحة؟! ولماذا يلجأون لهذه الأساليب القذرة في الإدعاء والتزوير والتشويه؟! ولماذا يدعون وجود تنظيم وهمي ليس له وجود على أرض الواقع ويدعون أن الصفحة ناطقة بإسمه؟!ولماذا يعلنون الدعايات والدعوات للخروج في مظاهرات وهمية ويختلقون حولها الأكاذيب في توقيت إعلانها؟! ولماذا يطرحون أنفسهم ملاحدة ويعادون الإسلام ويعارضون النظام الإسلامي في السودان، وفي نفس الوقت يستهدفون شخصيات معارضة النظام وناشطون وناشطات ضده بإنتحال شخصياتهم وتزوير إنتماءهم أو دعمهم لتنظيم سودانيات ضد الحجاب والترويج لصورهم المسروقة من صفحاتهم الشخصية مع نشر بوستات مزورة على لسانهم ومع تعديلها بالفوتوشوب في حالات كثيرة بغرض التشويه والإساءة للسمعة وحتى يسوقوا صورة مشوهة للمعارضة والناشطين والناشطات للمجتمع والشعب السوداني المُحافظ الذي بلا شك سيرفض هذه الصورة ويعاديها ويحاربها ولن يقبل بها بديلاً للنظام حتى لو كان يرفضه؟! لماذا كل هذا التناقض، إذا لم يكن من وراءه هدف، وهدف مدروس ومُخطط له وبتكتيك عالي جداً وبقمة المُكر والدهاء؟! ومن الذي يمكن أن تخدمه هذه الصفحة بكل هذه القذارة والأساليب الوقحة والأخلاق المُنحطة، غير النظام المجرم المُنحل الذي يحكمنا بجبروته وقمعه ومُكره؟! ومن غير جهاز أمنه الماكر سيكون هو من وراء هذه الصفحة المشوهة المشبوهة؟! بلا شك، هو النظام ولا غيره، وهو جهاز أمنه، لا غيره، هم لا غيرهم من وراء هذه الصفحة، صفحة (سودانيات ضد الحجاب). وأشك أن تكون هذه الصفحة لملاحدة وأن المشرفين عليها ملاحدة أصلاً، وكله تمثيل في تمثيل على درجة عالية من الإحتراف والحنكة تحت إشراف وإنتاج وإخراج (جهاز أمن ومخابرات نظام الأخوان المسلمين المجرم)، والهدف منه تجميل صورته وتشويه صورة المعارضة وتخويف الشعب السوداني من البديل إذا هم سقطوا !!

وأرجوا الإنتباه لصفحة أُخرى تُتدار بنفس المجموعة التي تُدير صفحة سودانيات ضد الحجاب وبنفس الإسلوب ولكن بشكل أوسع لتشويه صورة المعارضة السودانية بشكل عام ويتم تكرير بعض المنشورات في الصفحتين وتبادل ومشاركة المنشورات بين الصفحتين وترويج الصفحتين لبعضهما، هذه الصفحة هي صفحة (سودانيون لا دينيون).

أنا إنسانة أؤمن بالديمقراطية والحرية وأدعوا وأناضل من أجل حرية الفكر والإعتقاد والحرية الشخصية ومن أجل حرية الرأي والتعبير، وأؤمن أن لكل إنسان الحق في إختيار دينه، معتقده، أفكاره، وممارساته الشخصية، وليس من حق أي إنسان آخر أن يعترض على هذه الخيارات أو يتدخل فيها أو يعاديها، وليس لدي إعتراض أن يكون الإنسان ما يكون، مسلم، مسيحي، يهودي، بوذي،،،، ألخ، أو غير ديني، طالما أن هذا خياره وكل إنسان حر فيما يختار وحر في ممارسة هذه الخيارات حسب إعتقاده وقناعاته، وعلينا جميعاً حتى نعيش ونتعايش بسلام وإنسانية أن نحترم بعضنا وأن نحترم حرية خياراتنا وحرية التعبير عنها حتى نضمن عالم آمن نعيش فيه جميعاً في سلام. على أساس هذا الفهم وهذه القناعات، أنا لا أعترض على صفحة سودانيات ضد الحجاب أو سودانيون لا دينيون أو أي صفحة مشابهة تعبر عن دين أو معتقد أو فكر أو رأي، بإعتبار أنني مع حرية الفكر والرأي والتعبير، ولكن إعتراضي مبنى على رفضى لإسلوب الصفحة البذئ والمُبتذل واللا أخلاقي، وللتزوير والتشويه، والإعتداء على حقوق الآخرين وإنتهاك حُرماتهم، ولفكرة الصفحة نفسها المبنية على عدم إحترام الآخر وعلى عدم إحترام معتقدات وخيارات الآخرين، ولقناعتي بأن هذه العقلية المعادية للآخر وهذه الأساليب الرخيصة، لا يمكن أن تكون إلا عقلية النظام وأساليب جهاز أمنه الخبيث.!!

ولا أدعي إمتلاك الحقيقة، ولكنني أسعى دائماً جادة ومُثابرة لإمتلاكها، قد أُصيب، وقد أُخطئ، قد أصلها، وقد أتعثر، وقد أسقط، وقد أتوه في منتصف الطريق، ولكنني أكتفي دائماً بشرف المحاولة.!!

مُلحق :

رابط صفحة (سودانيات ضد الحجاب)

https://www.facebook.com/%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9…/

رابط المسيرة المزعومة/ 29 سبتمبر لصفحة سودانيات ضد الحجاب

https://m.facebook.com/story.php…

رابط المنشور الأول المزور بإسمي

https://m.facebook.com/story.php…

رابط المنشور الثاني المزور بإسمي
https://m.facebook.com/story.php…

رابط المنشور المزور بإسم إبن أختي مني مجدي

https://m.facebook.com/story.php…

رابط المنشور المزور بإسم إبنت أختي مهيرة سليم

https://m.facebook.com/story.php…

رابط المنشور المزور بإسم قريبتي الناشطة هالة كمرات

https://m.facebook.com/story.php…

بقلم
اشتياق خضر