زواج سوداناس

الرسوم الباهظة تجبر طلاب كلية الطب بالفاشر على الاعتصام



شارك الموضوع :

قرر طلاب كلية الطب بجامعة الفاشر غربي السودان بدء اعتصام عن الدراسة احتجاجا على الرسوم الباهظة التي فرضها، وحذروا من احتمال تخلي 90 % من الطلاب عن الدراسة لعدم القدرة على الايفاء بالمبالغ المطلوبة.

وبلغت رسوم التسجيل 1500 في العام مضاف اليها رسوم الدراسة التي وصلت 3500 جنيه بدلاعن 1250جنيه كان يدفعها اطاب في وقت سابق.

واعتبر الطلاب الزيادة ليست سوى” عملية فساد إداري مقنن” وحذروا خلال لقاء خطابي للطلاب الأربعاء بان زيادة الرسوم على ذاك النحو قد تؤدي الي تشريد 90% من الطلاب لعدم قدرتهم علي دفع الرسوم الباهظة بالنظر الى الأوضاع التي يعاني منها الإقليم المتمثلة في النزوح والحرب والفقر علاوة على الضائقة المعيشية التي يعاني منها بقية الطلاب القادمين من مناطق أخرى في السودان.

وناشد طلاب جامعة الفاشر في خطابهم كل الجهات من منظمات المجتمع المدني والنشطاء في الداخل والخارج والمنظمات الأممية ونواب البرلمان للتضامن معهم لوقف تشريد الطلاب.

وقال مسؤول إداري بجامعة الفاشر فضل حجب اسمه لـ(سودان تربيون) إن قرار زيادة الرسوم اتخذ بعد مشاورات مع جامعات أخري في اجتماع سبق القرار.

وبحسب بيان طلاب الطب الصادر الخميس فإنهم امتنعوا عن قاعات الدراسة والتسجيل بعد مخاطبتهم إدارة الجامعة باستحالة النزول الي قرار مجلس العمداء القاضي بزيادة رسوم التسجيل في كليات الجامعة وكلية الطب علي وجه الخصوص التي قالوا انها جاءت في متوالية عددية مخيفة.

وأكد البيان عدم تراجعهم عن مطالبهم وان الإضراب سيستمر إلى أن يتراجع مجلس العمداء عن القرار.

وأضاف ” هنالك اعتقالات طالت بعض طلاب كلية الطب ..التهديد والمراوغة تعني عدم جدية واستعداد الإدارة للوصول الي حل”. .

سودان تربيون

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *