زواج سوداناس

العطش يهدّد بفشل مساحات زراعية واسعة في الجزيرة



شارك الموضوع :

شكا مزارعون بمشروع الجزيرة من شح مياه الري فى أجزاء واسعة من الأراضي الزراعية، واشاروا إلى أنّ هذا الوضع يُهدّد محاصيل العُروة الصيفية بالخروج من دائرة الإنتاج حال استمراره لثلاثة أيام قادمات.
وأوضح المزراعون لـ(الجريدة) أمس، انّهم لم يجدوا إستجابة من المسئولين بالمشروع، وقال المزارع، محمد حسن العوض، من قسم ري المسلمية، (التُرع بِقت تخجّل والطلمبات منتشرة على مرأى ومسمع مسئولي الري والخضار، زى الجنا ما بتحمّل العطش).
وأشار إلى أن إستمرار الحال على ما هو عليه يعني الخروج من دائرة الإنتاج، لافتاً إلى انهم مطالبون بسداد التمويل إلى البنك، وتابع (ديون البنك زي البسطونة في الضهر). وأكدّ العوض، تضرّر حوالى (200) مزارعاً، بقسم المسلمية فى مساحات تفوق الـ (500) فدان.
بينما قال المزارع، عبدالحليم مصطفى يوسف، من ترعة أم دوينة، انهم يفقتقدون حتى المياه التى يُمكن شطفها بالطلمبات لتلافي مخاطر العطش، الذي يُهدّد محاصيل العروة الصيفية، واعتبر أن المسئولين بالري يحاربون المزارع.
ويرى المزارع، ربيع بابكر، أنّ الري فى صورته القديمة كانت أفضل لجهة توجيه 70% من الرسوم المتحصلة لتطهير التُرع والقنوات بجانب 30% كانت تُحصل لإدارة الري فى مشروع الجزيرة، مبيناً أن تحويل الرى للوزارة ادى لنتائج سالبة على أرض الواقع.

الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *