سياسية

جوبا توافق على تمديد اتفاقية الخيار الصفري لتقسيم الديون


اتفقت وزارتا المالية في السودان وجنوب السودان على تفعيل العمل بالاتفاقية الموقعة بين البلدين وتنشيط عمل اللجان المشتركة وانشاء علاقات المراسلة بين البنوك في البلدين لتسهيل انسياب العمليات التجارية والاستفادة من عوائدها المتوقعة، كما وافقت وزارة المالية بالجنوب على تمديد اتفاقية الخيار الصفري لتقسيم الديون.
والتقى وزير المالية والتخطيط الاقتصادي بدرالدين محمود، على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين بواشنطون، وزير مالية حكومة جنوب السودان ستيفن ديو داو ونائب محافظ البنك المركزي لجنوب السودان، وتم التطرق حسب وكالة السودان للأنباء، الى تمديد اتفاقية الخيار الصفري لتقسيم الديون، وقد وافق الجانب الجنوبي على ذلك ووعد بارسال خطاب الموافقة للآلية الافريقية حيال عودتهم كما اتفق الجانبان علي تفعيل العمل بالاتفاقيات الاقتصادية وتبادل الزيارات بين البلدين.
ومن جهة أخرى التقى وزير المالية بالمدير التنفيذي للمجموعة الافريقية الاولى شيلشيا كابوويي ونقاش معها التطورات والتوجهات السياسية في التنمية والفقر والشرائح الضعيفة.
وقال رئيس البعثة السودانية في واشنطون السفير معاوية عثمان خالد، إن الاجتماعات السنوية والتواصل مع الجانب الامريكي والشركاء الدوليين كان معززا للعلاقات الامريكية ولجهود السودان في مختلف القضايا مع المؤسسات الدولية.

صحيفة الجريدة