سياسية

المؤتمر العام للحوار: التزام وحماية مطلقة للوثيقة الوطنية


عبَّر المؤتمر العام للحوار الوطني بالسودان، الاثنين، عن رضاه بما تم التوافق عليه في الوثيقة الوطنية، مؤكداً الالتزام المطلق بها وحمايتها بوصفها ملك لكل أهل السودان دون استثناء. وأكد الالتزام الكامل بالعقد الاجتماعي الذي أرسته الوثيقة.

كما عبَّر المؤتمر، في بيان صحفي، عن شكره وامتنانه لأصحاب الفخامة الرؤساء ومبعوثي الدول الشقيقة والصديقة وممثلي المنظمات الإقليمية والدولية الذين شاركوا في جلسة المؤتمر العام للحوار الوطني.

كما توجه المؤتمر بكل الشكر للآلية التنسيقية العليا للحوار (7+7) والأمانة العامة وكل فصائل المجتمع السوداني داخل الوطن وخارجه، التي شاركت وساهمت في هذه الملحمة الوطنية وإنجاح الحوار.

ولفت إلى أن المتحاورين أفلحوا في التوافق على التوصيات وصياغتها في وثيقةٍ وطنية أصبحت هي العَقد الاجتماعي الذي يُصاغ من مضامينه الدستور الدائم، وتُبنى عليه استراتيجية وطنية وقومية للنهوض بالسودان العظيم، وتقديم تجربة إنسانية جديرة بالتقدير والاحترام وإهدائها لكل الشعوب التي مرت بمثل ظروفنا.

وشدَّد البيان على أنَّ الوثيقة التي توَّجت الحوار تُعد نقطة تحول تاريخية لشعب السودان باتجاه إقامة دولة المواطنة.

واختتم المؤتمر العام بيان بالقول إنه “إذ يُعضِّد مؤتمر الحوار ويعزز الجهود التي ستُبذَل من أجل إنفاذ مخرجاته، إنما يؤكد الالتزام الكامل بالعقد الاجتماعي الذي أرسته الوثيقة الوطنية من أجل العبور بالسودان إلى آفاق الأمن والسلام والتنمية والاستقرار والنهضة”.

شبكة الشروق