زواج سوداناس

اشتكت من عجز في ميزانية الوزارة .. أبوكشوة: هجرة أكثر من “4” آلاف أستاذ جامعي


البروفيسور سمية ابوكشوة وزيرة التعليم العالى والبحث العلمى

شارك الموضوع :

أعلنت وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي البروفسير سمية أبوكشوة، عن هجرة (4) آلاف و(239) أستاذاً جامعياً خارج البلاد منهم (149) أستاذاً غادروا السودان في الفترة من يناير حتى أغسطس من العام الجاري، وأعلنت عن عجز في الاحتياجات الفعلية لوزارتها.

وقالت أبو كشوة، خلال ندوة (قضايا التعليم العالي) التي أقامتها لجنة التربية والتعليم بالبرلمان أمس، إلى أن وضع الأستاذ الجامعي في السودان ظل يشهد تدهوراً مستمراً طيلة الفترة الماضية، مشيرةً إلى أن عدداً من اللجان كُوِّنت من قبل لتحسين وضع الأستاذ الجامعي، وشدَّدت على أن أغلب المقترحات لم يتم تنفيذها.

وأوضحت أن عجز تعويضات العاملين للعام الحالي بلغت (442.64) ألف جنيه من جملة الاحتياجات الفعلية، مؤكدة أنه تم التصديق على مبلغ (1.262.00) جنيه، وأشارت إلى أن العجز في السلع والخدمات وصل مبلغ (1.183.40) جنيه من جملة (1.670.40) جنيه من الاحتياجات الفعلية، فضلاً عن عجز في الأصول المالية بقيمة (1.301.76) جنيه من جملة الاحتياجات الفعيلة للوزارة التي تبلغ (4.827.04) جنيه.

وانتقدت سمية عدم تعديل مرتبات ومخصصات أعضاء هيئة التدريس في الهيكل الراتبي الموحَّد للعاملين في الدولة، الذي تشترك فيه مؤسسات التعليم العالي.

وأرجعت الوزيرة تزايد أعباء العملية التعليمية للتطور المتلاحق عالمياً وزيادة تكلفة المنشآت الجديدة وعدم إمكانية زيادة المصروفات الدراسية بالجامعات الحكومية لعقبات تواجه التعليم العالي بالسودان، وأوصت بضرورة زيادة الدعم الحكومي بتخصيص نسبة 2% من الناتج المحلي الإجمالي وإنشاء صندوق لتمويل التعليم العالي، إضافةً إلى تحسين شروط الخدمة للأساتذة والباحثين.

صابر حامد
صحيفة الصيحة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *