منوعات

ما تعرف عن الجيربوكس التيبترونيك Tiptronic ؟


في الخمسين سنة الماضية كان السؤال الرئيسي الذي يدور في راس اي شخص يرغب في شراء سيارة جديدة ، هل ستكون بناقل حركة عادي ام اتوماتيكي ؟ .

فالذي يؤيد ناقل الحركة العادي يرى انه يمنح السائق قدرة اكبر علي التحكم في السيارة خاصة اثناء القيادة الرياضية والقيادة في الطرق الوعرة .

اما الذي يؤيد ناقل الحركة الاتوماتيك يرى انه اكثر راحة خاصة اثناء القيادة في الطرق المزدحمة داخل المدن .

ادركت الشركات المصنعة للسيارات هذه المشكلة وحاولت الخروج بحل يرضي الجميع بمحاولة دمج الجيربوكس العادي مع الجيربوكس الاتوماتيك في سيارة واحدة .

في نهاية الثلاثينات حاولة شركة كلايسلر Chrysler انتاج جيربوكس سمي بشبه الاتوماتيك Semi-Autoimatic لكنه فشل بسبب عدم اعتماديته وتعقيده .

في عام ١٩٩٠ اطلق العملاق الالماني بورش سيارة بورش 911 بناقل حركة شبه اتوامتيك سمي بالتيبترونيك ( ماركة مسجلة باسم شركة بورش ) وبعد فترة قصيرة ظهر نظام مشابه له في شركة BMW سمي Steptronic وبعدها ظهر في شركة كلايسلر باسم Auto-Stick ويوجد في معظم السيارات الحديثة لكن باسماء مختلفة .

اذن كيف يعمل نظام التيبترونيك ؟

في السيارات الاتوماتيك لا علاقة للسائق باختيار السرعات ويقوم كومبيوتر باختيار السرعة المناسبة مما يجعل الكثير من السائقين يعتقدون ان قيادة السيارات الاتوماتيكية مملة ، اما نظام التيبترونيك يمنح السائق القدرة علي اختيار السرعات بنفسه حسب ظروف القيادة التي يواجهها .

كيف يتم قيادة السيارات المزودة بالتيبترونيك جيربوكس ؟

اولآ : توجد ثلاثة انواع مختلفة لاستخدام نظام التيبترونيك تختلف عن بعضها لكن طريقة عملها واحدة :-

أ/ نظام + و – في عصاية اختيار السرعات كما في الصورة الاولي.

ب/ نظام + و – في مقود السيارة كما في الصورة الثانية .

ج/ دواسات + و – خلف مقود السيارة كما في الصورة الثالثة ( مثل سيارات الفورملا ون ).

ثانيآ : يتم التعامل مع الجيربوكس التيبترونيك بنفس طريقة الجيربوكس الاتوماتيك العادي ( راجع المنشورات السابقة ) ويمكن التنقل بين الD والتيبترونيك في وقت ان كانت سيارة متحركة او متوقفة عدا في حالة تدحرج السيارة الي الوراء.

متي يستخدم نظام التيبترونيك ؟

١/ في حال رغبة السائق في اختيار السرعات لوحده .

٢/ عند المنحنيات عندما تكون سرعة السيارة عالية يمكن للسائق التحول الي نظام التيبترونيك واختيار سرعة اقل لتثبيت السيارة .

٣/ عند النزول من الجبال والمرتفعات يمكن استخدام نظام التيبترونيك لكبح سرعة السيارة بدون الاعتماد علي الفرامل ( راجع المنشورات السابقة ) .

٤/ عند القيادة في الطرق الوعرة يمكن استخدامه لتحكم اكبر في السيارة .

٥/ عند الرغبة في القيادة الرياضية والسباقات .

كيف يتم تغيير السرعات في هذا النظام ؟

عند التحول لهذا النظام تظهر في الشاشة السرعة ( التعشيقة ) سواء كانت السرعة الاولي او الثانية …. وبعدها يصبح تغيير السرعات مسؤلية السائق عند الضغط علي علامة ( + ) يقوم الجيربوكس باختيار سرعة اعلي وعند الضغط علي علامة ( – ) يقوم الجيربوكس باختيار سرعة ادني .

ملحوظة :-

معظم انظمة التيبترونيك تنتقل من السرعة الاولي الي الثانية لوحدها.

وايضا تمتلك نظام حماية يقوم بتغيير السرعة لوحده اذا اخر السائق غيار السرعة حتي اقترب مؤشر دورات المحرك من الخط الاحمر .

ما هي مميزات نظام التيبترونيك ؟

يمنح السائق تحكم اكبر بالسيارة ويرضي الجميع لانه يمكن ان يكون اتوماتيك او عادي .

السرعة في الانتقال من سرعة لاخري مثلا في سيارات اودي A5 ينتقل في 0.1 ثانية فقط وهذه الميزة تجعله متفوق علي السيارات المزودة بناقل حركة عادي خاصة في السباقات .

ماهي عيوب نظام التيبترونيك ؟

معقدة للغاية وصعبة الصيانة ومكلفة .

* توجد اسماء كثيرة لنظام التيبترونيك لذلك يعتبر اي نظام به + او – نظام تيبترونيك .

دمتم سالمين

اخوكم ايمن يحي عبد الهادي

tiptronic1

tiptronic2


تعليق واحد

  1. هل من الطبيعي أن تتراجع السيارة التيبترونيك للوراء في طريق صاعد عند الوقوف على الوضعية D بدون فرامل … نوع السيارة سوزوكي سويفت