زواج سوداناس

التعليم العالي تطلب رفع سن معاش الأستاذ الجامعي


تعيين بروفيسور أزهري عبد الباقي وكيلاً لوزارة التعليم العالي

شارك الموضوع :

طلبت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في السودان رفع سن المعاش للأستاذ الجامعي الى سن الـ70 عاماً، فيما واصل المجلس الوطني “البرلمان” الثلاثاء عقد جلساته في هيئة لجنة برئاسة أ.د. إبراهيم أحمد عمر لمناقشة قضايا التعليم العالي.

وقال وزير الدولة بوزارة التعليم العالي د. التيجاني مصطفى، إن أساتذة الجامعات السودانية لهم الفضل في تقدم كثير من دول البترول.

واقترح الوزير خلال الجلسة أن يتم رفع سن المعاش للأستاذ الجامعي لسن الـ70 عاماً، وطالب باتخاذ قرار بتجفيف منابع العنف الطلابي وتمكين مؤسسات التعليم العالي من قيام المناشط.

وفي السياق، قالت وزيرة التعليم العالي أ.د. سمية أبوكشوة، إن ما تستوعبه مؤسسات التعليم العالي لا يتجاوز نسبة الـ17 بالمئة، معتبرة أن التعليم يمر بمرحلة حيوية.

ومن جانبه، قال رئيس البرلمان أ.د. إبراهيم أحمد عمر، إن انعقاد المجلس في هيئة لجنة أتاح للأعضاء والباحثين الإدلاء بآرائهم بصورة مفصلة حول مشاكل التعليم العالي والبحث العلمي، كما مكن الوزارة من الاستماع لكل المهتمين في شأن التعليم العالي.

وأوضح رئيس لجنة التربية والتعليم والبحث العلمي بالبرلمان الخير النور المبارك، أن واقع التعليم العالي في السودان يقوم على إرساء أهداف وسياسات عامة تهدف إلى جملة من المرامي البحثية والعلمية لبقاء القدرات البشرية والاستفادة من التقنية الإلكترونية والتأكيد على التدريس باللغة العربية.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *