زواج سوداناس

أفقر الرؤساء حول العالم… أحدهم لا يتقاضى أي مرتّب


روبرت موغابي

شارك الموضوع :

اكتسب رئيس الأورغواي السابق، خوسيه موخيكا، شهرة واسعة، وعُرف بـ”الرئيس الأفقر في العالم”، لأنه يتبرّع بـ90 في المئة من راتبه السنوي الذي يبلغ 144 ألف دولار أميركي للأعمال الخيرية.

من جهة أخرى، يعدّ راتب موخيكا مقبولاً جداً، مقارنة برواتب عدد من الرؤساء الآخرين، لذا تعرفوا على أفقر 7 رؤساء في العالم بالاستناد إلى رواتبهم السنوية، وفقاً لموقع TheRichest.

البابا فرانسيس

ولد البابا فرانسيس باسم خورخي ماريو بيرجوليو، وتولى منصب بابا الكنيسة بدءاً من 13 مارس/آذار 2013. وبحكم كونه البابا، فهو يشغل عدة مناصب أخرى منها سيّد دولة الفاتيكان، ولا يتقاضى أي راتب عن منصبه هذا.

حميد قرضاي

كان الرئيس الأفغانستاني السابق، حميد قرضاي، يتقاضى 6.300 دولار أميركي سنوياً. أصبح قرضاي حاكماً لأفغانستان بعد سقوط حركة طالبان على يد القوات الأميركية سنة 2001.

روبرت موغابي

يصل راتب رئيس جمهورية زمبابوي، روبرت موغابي، إلى 18 ألف دولار أميركي سنوياً. لقب موغابي بـ”أبو الاستقلال” وتولى رئاسة الوزراء ثم انتخب رئيساً للجمهورية عدة مرات منذ 1987، وقد أثارت سياساته الاقتصادية عداء الغرب له. إذ تتهمه بريطانيا بالدكتاتورية، والعنصرية ضد البيض واغتصاب أراضيهم منذ 1999 أثناء ما عرف بالإصلاح الزراعي الذي يعيد تقسيم الأراضي من جديد بين السكان الأوروبيين ونظرائهم الأصليين في البلاد، مما أدى إلى هجرة الكثير من ذوي الأصول الأوروبية عن البلاد.

مارين رايكوف نيكولوف

يقدّر راتب رئيس الوزراء البلغاري، مارين رايكوف نيكولوف، بـ26.929 دولارا أميركيا سنوياً. تولى نيكولوف رئاسة الوزراء منذ عام 2013، واستلم منصبه بعد استقالة رئيس الوزراء السابق، بويكو بوريسوف الذي اتهم بالفساد وغسل الأموال والارتباط بالجريمة المنظمة، بالإضافة إلى الحد من حرية الصحافة والعنصرية وكراهية الأجانب.

براناب كومار مخرجي

تولى مخرجي رئاسة الهند منذ عام 2012، براتب 32.216 دولارا أميركيا سنوياً. شغل سابقاً منصب وزير المالية، وهو عضو “حزب المؤتمر” الحاكم في الهند. فاز مخرجي على خصمه رئيس البرلمان الهندي السابق المدعوم من حزب “بهاراتيا جناتا” المحافظ، بورنو أجيتوك سانغما. وهو أول رئيس للهند من أصول بنغالية.

ألكسندر لوكاشينكو

يشغل لوكاشينكو منصب رئيس جمهورية بيلاروسيا منذ يوليو/تموز 1994، ويتقاضى 33.873 دولارا أميركيا سنوياً. أعيد انتخابه في أعوام 2001، 2006، 2010 و2015. تعتبر فترة ولايته مثيرة للجدل بسبب انعدام الحرية السياسية، إذ يصفه منتقدوه بـ”الديكتاتور الأخير في أوروبا”، بينما يعتقد أنصاره أن سياسته منعت البلاد من أسوأ آثار التحول إلى الرأسمالية في حقبة ما بعد الاتحاد السوفييتي. وهو ممنوع من زيارة الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

شي جين بينغ

يتقاضى رئيس جمهورية الصين الشعبية، شي جين بينغ، 39.720 دولارا أميركي سنوياً. يعد بينغ من زعماء الحزب الشيوعي، نجل شي تشونغ شيون، وصف بأنه أحد “الأمراء الحمر” في الصين، لأنه أول زعيم ولد بعد تأسيس ماو تسي تونغ النظام السياسي الصيني الشيوعي عام 1949.

(العربي الجديد)

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *