زواج سوداناس

زايد: مربع 2B سيؤول للسودان كاملاً في نهاية هذا العام


محمد زايد عوض

شارك الموضوع :

بحث وزير النفط والغاز د. محمد زايد، سير أعمال الشركة الهندية للنفط والمرحلة التي توصلت إليها في الاتفاق مع الحكومة السودانية وشركائها في مربع 2B الذي يؤول إلى السودان في نهاية هذا العام بنسبة مئة بالمئة.

وأكد الوزير أن بلاده تعطي أولية خاصة لتجديد اتفاقية قسمة الإنتاج في المربع مع الشركاء الحاليين عبر اتفاقية جديدة مرتكزها مصلحة السودان والشركاء معاً.

وقال زايد لدى لقائه بمكتبه، الخميس، سفير الهند لدى السودان أمريت لوغون، إن بلاده حريصة على تطوير شراكاتها الاقتصادية مع الدول كافة لاسيما التي لها تعاون اقتصادي مسبق في جميع المجالات.

وقدم الوزير لسفير الهند شرحاً حول رؤية السودان في تجديد اتفاقية قسمة الإنتاج، وقال إن المربع ما زال يحوي في جوفه احتياطياً كبيراً من النفط.

من جانبه، أكد لوغون دعمه لمسار التفاوض الجاري الآن مع الشركة الوطنية الهندية للنفط (ONGC) والحكومة السودانية بغرض التوصل إلى اتفاق جديد حول المربع يتم فيه مراعاة مصلحة الطرفين.

وأشار لوغون إلى حث الشركة للدخول في استثمارات جديدة بالسودان، وأعرب عن أمله بأن تشهد أسعار النفط ارتفاعاً حتى تكون بمثابة مزيد من التحفيز لعمل الشركاء.

ويشار إلى أن مربع 2B يتعبر شراكة بين حكومة السودان وشركة النيل الكبرى لعمليات البترول المكونة من الشركة الوطنية الصينية للبترول (CNBC) والشركة الوطنية الهندية (ONGC) وشركة بتروناس الماليزية، بالإضافة إلى شركة سودابت السودانية.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *