زواج سوداناس

العويس الثقافية.. أمسية غنائية على وقع السلم الخماسي.. مؤثرات عربية وأفريقية


نانسي عجاج

شارك الموضوع :

تحتفي مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية بالمشهد الموسيقى المعاصر في السودان عبر ندوة وحفل غنائي، وذلك يومي الثالث والعشرين والرابع والعشرين من الشهر الجاري، وتحيي السهرة الفنانة نانسي عجاج التي تعد من الأصوات البارزة في الساحة الغنائية السودانية الراهنة، وقد تميزت بأسلوب غنائي تتداخل فيه الألحان والإيقاعات الشعبية مع الحلول والمقاربات الموسيقية الحديثة ما أضفي على تجربتها خصوصية لحنية وأدائية مميزة وجذب إليها المزيد من الاهتمام الإعلامي والجماهيري.

وزادت شعبية نانسي في السنوات القليلة الماضية، فانتشرت ألبوماتها على نطاق واسع كما تم تداول أغنياتها المصورة عبر وسائط الاتصال الحديثة تداولاً لافتاً وتزاحم الجمهور على حفلاتها التي امتدت من مسارح الخرطوم إلى مدن سودانية وعربية أخرى، ولكن من دون أن تخسر رهانها على تقديم لونيّة غنائية تحتفي بالكلمة الراقية والملهمة وباللحن المبدع والرصين.

تنوع وتميز
حرصت نانسي التي تتميز بخصائص صوتية فريدة وبطريقة أدائيّة مفعمة بالانفعال الدرامي، على أن تنفتح في اختياراتها من الاشعار والألحان على أسماء وتيارات وتجارب عديدة ومختلفة ضماناً للتنوع وسعياً وراء الجديد والمغاير من المضامين والإيقاعات والألحان، ولا غرابة في ذلك فهي ابنة الموسيقار والملحن الشهير في السودان الراحل بدر الدين عجاج.

احتفاء بالنتاج الموسيقي
وفي السياق قال عبد الإله عبد القادر المدير التنفيذي بالمؤسسة، ومقرها مدينة دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة، إن هذا النشاط يجيء في إطار برمجة خاصة مكرسة للاحتفاء بالنتاج الموسيقي والغنائي الحديث في البلدان العربية وإبراز ومقاربة خصائصه التقنية والأسلوبية وتطوراته المختلفة، مشيراً إلى أن مؤسسة العويس تحرص دائماً على استضافة الأصوات الطربية العربية بصفة دورية انسجاماً مع رؤيتها الهادفة إلى ترسيخ الفعل الثقافي ودعم جهود الفنانين العرب وتجاربهم المبدعة التي تثري الوجدان والعقل.

رؤى نقدية وإبداعية
وواصل عبد الله حديثه قائلاً: المؤسسة تحتضن هذه التظاهرة الفنية التي تمزج بين الرؤى النقدية والإبداعيّة لتجديد تواصلها وتفاعلها مع المشهد الثقافي السوداني الذي يتميز بتاريخه الحضاري العريق وبهويته التي تتشكل من الثقافتين العربية والأفريقية، ودعت المؤسسة المشتغلين بالإبداع الأدبي والثقافي والفكري السوداني إلى مشاركتها انشطتها المتعددة، كما دعتهم إلى الترشح لجائزتها السنوية (جائزة العويس الثقافية)، كمشاركين ومحكمين ومستشارين.

الموسيقى والغناء
وتجيء الندوة التي تسبق الحفل الغنائي تحت عنوان “الموسيقى والغناء في السودان: مؤثرات عربيّة وأفريقية” بمشاركة الباحث الموسيقي الدكتور عاصم خليفة والكاتب الدكتور مرتضى الغالي (من السودان) والكاتب الدكتور عمر عبد العزيز (من اليمن)، وتقرأ الندوة تأثيرات الموقع الجغرافي المميز للسودان الذي يتوسط القارة السمراء على موسيقاه وألحانه، كما ينتظر أن تتطرق مداخلات المشاركين إلى محاور حول التطورات التي شهدتها الأغنية السودانيّة في السنوات الأخيرة وحضورها أو غيابها في وسائط الإعلام العربية.

الخرطوم – عرفة وداعة الله
صحيفة اليوم التالي

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

      1. 1
        احمد عبد الكريم

        الاستخدام المفرط و غير المؤسس لكلمة (عبر) ..افة جديدة بين المذيعين و الصحفيين في السودان و دليل على ضعف اللغة ..ففي الخبر اعلاه يصح استعمال كلمة (في) او .. من خلال ..صارت كلمة عبر بديلا لكل حروف الجر عندنا والله المستعان.

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *