سياسية

184 ألف لاجئي جنوبي بالنيل الأبيض


قال معتمد اللاجئين بالسودان حمد الجزولي إن زيارتهم للنيل الأبيض تأتي بغرض الوقوف على أوضاع اللاجئين الجنوبيين في معسكرات الولاية الثمانية، التي تقع في محليتي السلام والجبلين، وتستضيف نحو 92 ألف لاجئ وعدد مماثل في مدن الولاية المختلفة.

والتقى نائب والي ولاية النيل الأبيض د.صديق الطيب بخاري بوفد معتمدية اللاجئين الأستاذ حمد الجزولي معتمد معتمدية اللاجئين بالسودان، بحضور ممثل المفوض السامي للاجئين نوريكو يوشيدا، ومفوض العون الإنساني بالولاية، وعدد من قيادات المفوضية بالمركز والولاية.

وبحث الاجتماع الأوضاع الإنسانية للاجئي دولة جنوب السودان بمعسكرات اللاجئين بمحليتي السلام والجبلين، والمشروعات التي قُدمت لهم، وللمجتمعات المستضيفة من خلال التقرير الذي قدمه الأمين العام لحكومة الولاية الطيب محمد عبدالله ، رئيس اللجنة الفنية لخدمات اللاجئين.

بدورها، أوضحت ممثلة المفوضية السامية للاجئين اضطلاع المفوضية بمهامها في تقديم المساعدات للمعسكرات. وقالت إن زيارتهم للولاية ولقاء حكومة الولاية هدفت لأخذ صورة واقعية عن الاحتياجات الإنسانية والتنموية من مشاريع ومساعدات، بجانب التعرف على الصعوبات التي تعترض تقديم المساعدات اللازمة وحجم الاحتياجات المطلوبة لهؤلاء اللاجئين.

وأضافت – حسب وكالة السودان للأنباء – إن ما يميز هذه الزيارة أنها تأتي في نهاية العام الشيء الذي يتيح للمفوضية رفع متطلبات واحتياجات اللاجئين الجنوبيين ضمن خطة المفوضية للعام الجديد.

شبكة الشروق