زواج سوداناس

عالم: السودان أصل البشرية بالأدلة العلمية


منتصر الطيب

شارك الموضوع :

قدَّم أستاذ علم الأحياء الدقيقة بجامعة الخرطوم أ.د. منتصر الطيب إبراهيم أدلة علمية حول أن السودان أصلاً للبشرية، مبيناً أن الجينيوم في شرق أفريقيا خاصة منطقة صحراء غرب النيل وكردفان ودارفور هو أقدم جينيوم للبشرية.

وقال أ.د. إبراهيم في المنتدى الأول الذي نظمته سودابيديا (موسوعة المعلومات)، بوكالة السودان للأنباء، وحضره لفيف من العلماء “إن الجينيوم يحفظ مسيرة التاريخ غير المكتوب”.

وذكر أن العصر الحديث الذي بدأ قبل عشرة آلاف سنة هو عصر ارتبط بالزراعة، مؤكداً أن هذه النقلة أصل البشرية بدءاً من السودان وارتبط بالحيوان، خاصة الكلب والحمار اللذين اكتشفت نشأتهما بشرق السودان.

وأضاف إبراهيم أن العلماء اكتشفوا بعد الدراسات المتعددة أن جينيوم الوراثة هو الوحيد الذي يتميز بالتنوع الوراثي، مشيراً إلى أن هذه الدراسات الحديثة بدأت عام 1986م وكان على رأسها لوكا الذي يبلغ الآن من العمر أكثر من 90 عاماً.

وقال إن ألوان البشر تتغير بالبيئة وأن الصينيين اكتشفوا أنهم جاءوا من أفريقيا، وأن لون الإنسان يتأثر بأشعة الشمس.

وناقش عدد من العلماء والباحثين مقدم الورقة، مشيدين بهذه الدراسة العلمية التي تتطلب بذل المزيد من الجهد لأهل السودان الذين حافظوا على الموروث البشري، داعين إلى تعزيز هذه الدراسة بالمجالات العلمية الأخرى.

سونا

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


9 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        الواضح

        الحكاية دي ما جديدة بدت بي سيدنا بلال وبعد كدة قالوا النبي موسي ومجمع البحرين هو المقرن وشطح واحد تاني قال هجرة الصحابة للحبشة كانت للسودان . واخرتا جا دا يقول اصل الانسان .يعني سيدنا ادم من الابيض. الله يستر ما يجي واحد بكرة يقول اكتشف انو الكعبة اساسا اتبنت في ام ضوابان. لو دا كلو صاح نحن نستفيد شنو منو في تغيير واقعنا المؤلم كدولة متخلفة فاشلة.شوفو معايشكم

        الرد
      2. 2
        حسن

        دايما نحب نتباها بالماضي ونحتفي بإنجازات غيرنا يقولوليك السودان زمان … ونحن زمان …وفلان السوداني أمين …و نحن فزنا برا…ولمن تعيشو الواقع يقوليك العقوبات الاقتصادية ياخي في كتير دول بدت من الصفر لكن نحن ماعايزين نتقدم ..تلقى الواحد يشتكي من الواسطات ويتوسط لي غيرو ويتهم الحكومة بالسرقة والغش وتلقاهو في المدرسة والجامعة يغش ومابعيد الزول اليغش في المدرسة يمسك السودان ويغش الناس سلام
        (ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب)

        الرد
      3. 3
        زول

        بالرغم من الفشخره السلبيه, ورغم انوف الحاقدين والمعقدين والكارهين الخير للسودان واهله !! فالحقيقه التاريخيه العلميه لايمكن رفضها وتجاهلها تواضعا او لكراهيه بعض صفاتنا الغير حميده !!! فاذا ماثبت عمليا وعلميا بان اصل الانسان من الابيض او تندلتي او خشم مرفعين فهو كذلك !! وما الاهميه العلميه والفرق بين السودان ومدنه وقراه وبقيه بلدان ومدن وقري بلاد الدينا الفسيحه؟ ووالله انني لاميل لتاريخ جبال النوبه اوبوطولو وجبل الداير من جبال الالب او الروكي او حتي هملابا.
        تاريخنا قديم وعريق ومشرق وثقافتنا كانت في مروي يوما ما عاليه فشكل وادوات حمام لفرعون سوداني افخم من حمام الرئيس كلنتون او بوش ولازلنا نتوارث الفخر بعلوها وان زالت طمعا في اعاده الكره حين تسنح الفرصه فالايام دول !! ويحق لنا ان نفخر ونعتز بها بثقه عاليه وتواضع جم !!ولانبخس انفسنا حقها ابدا !! فالتواضع بعلم ليس انكسار بل معرفه بحقائق التاريخ وهضمها للبناء عليها .
        لعن الله الفساد والمفسدين !! ولعن الله العقوبات ومنع البشر من العلوم الانسانيه والمعرفه والتقدم ااتكناوجي لان المعرفه تراث انساني ساهمت فيه الحضارات البشريه كلها ولايحق للاخيره قطف ثمارها ومنع الاخرين!! وهجرة الصحابة للحبشة كانت للسودان اصح الاقوال !! ونستفيد (البركه) العنصر السري الذي ان فقدته فقدت الكثير !!اللهم بارك لنا في بلادنا وتاريخنا المشرق المشرف واهلونا الطيبين واصرف عنا افعال شرار خلقك المتربصين بما حبيتنا به من نعم . اللهم اجعل تدميرم في تدبرهم.

        الرد
      4. 4
        بابكر

        حتى لو كنا احسن البشر وكنا افضل خلق الله وكنا اشجع الناس وكنا اكرم وانبل واسعد واغنى وافهم واذكى واعلم . ما هو حالنا اليوم ؟؟؟؟ الآن نحن اسوأ وأجبن وابخل واتعس وافقر واغبى البشر . وهذه هي الحقيقة رضي من رضى وابى من ابى .

        الرد
      5. 5
        زول

        الي المدعو بابكر
        اذا كنت تحس بانك ( اسوأ وأجبن وابخل واتعس وافقر واغبى البشر ) فهذا شائنك وحدك !!فالشعب السوداني ليس كذلك ولايرضي لنفسه ان يوصف بمثل هذه الصفات القبيحه والمخالفه للواقع المعاش .و الحقيقه الناصعه والمشهود بها لشعب السودان اينما حل اواقام هي علي العكس ماقلت تماما!! فموتوا بغيظكم ايها الحاقدون فلن تنالوا من معنويات الناس بالاكاذيب الفجه.
        اننا امه لها تاريخ مميز ومشرق , اقامت اعظم حضارات العالم القديمه(الفرعونيه) وحكمت وتمدد حكمها واستطال ليشمل كل العالم القديم ولمده 350 عام !!! كان تحت حكمها دولتي مصر العليا والسفلي ودولتي اليهود يهوذا والسامره وهزمت الاشورين ودخلت في حروب مع ممالك ودول اخري!!ظهر الامام المهدي كمجدد للاسلام فنظفه من شوائب الدجل والشعوذه وامراض الصوفيه وهزم (العسكريه التركيه ) التي كانت تحكم بالاستبداد والتسلط كل المنطقه العربيه!! وسحق جيش الدوله المصريه والامبراطوريه الانجليزيه في شيكان وشرق السودان وذبح الجنرال غردون الذي اركع الصين وكان بطللا قوميا انجليزيا وهزم امبراطور الحبشه وكسر المربع الانجليزي مفخره جيوش الامبراطوريه البريطانيه.
        هذا هو بعض التاريخ المشرق فابني عليه واكسر مربع الفشل والتعاسه والدونيه والعماله الذي بقبت داخله طويلا وتريد ان تنشر خيبتك وسط الناس . واعلم بانه عندما يقول عالم ان السودان اصل البشريه بادله علميه جديده فانصت ومحّص وقارن ودع العلماء المختصين يتناقشون لاستجلاء الحقائق التاريخيه المدعومه بتطور العلوم والمعدات الحديثه !!اما القفز فوقها لانك يأس او لان السودان فقير فهذا قول (حراميه الموارد) الذين يريدون ابقاء السودان علي حاله لسرقه مافي باطن ارضه!! فلا تكون كالبغبغاء يردد مالايفهم!! فبحهم الله فلن ينالوا شيئا باذنه وليذهب يأس الضعفاء والخائبين الي الجحيم.

        الرد
      6. 6
        عبدالصادق

        هوي يا زول انت موهوم بس فاكر السودانيين خير امة اخرجت للناس ؟ بلاش تمدح نفسك . ومد رجلك على قدر لحافك . مش انت كنت واهم نفسك انو امريكا قد دنا عذابها ؟ ومش انت قايل سودانك دا سلة غذاء العالم ؟ ومش انت والمعاك فاهمين انكم اشجع خلق الله وحلايب قلعوها منكم المصريين حمرة عين ؟ وين شجاعتكم ؟ وين مكانتكم بين دول العالم ؟ بلال الحبشي قلتو عليهو سوداني والنبي موسى كليم الله قلتو سوداني وهاجر زوجة سيدنا ابراهيم الخليل سودانية . وجاي الان تقول انو السودان اصل البشرية بالادلة العلمية ؟ طيب ياخي احسن كان تقولو انو ابونا آدم وامنا حواء سودانيين . قوم لف انت والمعاك .

        الرد
      7. 7
        زول

        كوننا مسلمبن ندخل في قوله تعالي (كنتم خير امه اخرجت للناس ) اذا ماستوفينا الشروط (تامرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله )
        فهذه حقيقه لاوهم فيها !!! والمؤمن الصادق لايحقر نفسه ولايبغي له ان يظلمها لان العزه لله ولرسوله والمؤمنون!!! نسال الله ان يتقبلنا فيهم آمين.
        النزاعات الحدوديه موجوده بين كل الدول العربيه بلا استثناء وهي من مخلفات الاستعمار لاستنزافها واضعافها وتعطيل تطورها وسوف تنتهي باتساع الوعي السياسي تدريجبا !!وفي الاساس لاحوجه مطلفا لحدود في دوله اسلاميه واحده !!ونحن شجاعتنا مشهود بها ولنا مكانتنا المميزه ببن دول وشعوب العالم المتحضر باخلاقياتنا الحسنه وعلاقاتنا الحميميه وتضامننا الاجتماعي الذي يفتقده العالم عموما والغرب بصفه اخص!!
        بلال صحابي جليل وهاجر زوجه نبي ولقمان حكيم رضي الله عنهم جميعا كانوا من النوبه السودانيه لان الوانهم السمراء كانت تقول انهم من هذه المنطقه التي يسكنها السودان, واذا كنت تملك الدليل علي عكس ذلك فقدمه للناس !!
        ومخاطبتك لنا بقولك شجاعتكم ومكانتكم تعكس بانك غير سوداني ,او علي الافل غير مكتمل الحس الوطني والانتماء الوجداني للسودان !! ومجرد انسان مدفوع الاجر لاجذور له !! وترس صغير في اله حراميه وعملاء تعمل لتكسير اراده شعب اصيل له جذور تاريخيه!! وانا قاعد ثابت راكز تماما كبقيه شعبنا المؤمن الذي عندما يتحدث احدا من علمائه عن جذورهم التاربخيه انصت له لاعي مايقول .

        الرد
      8. 8
        Alkarazy

        الكيزان بجيبوا الافراد ديل من وين؟؟؟.ره بلال. مره عباس .مره من ال البيت. مره اصل البشريه السؤال هل نفهم ان اصلكم قرد؟وياتوا نوع ؟؟؟ هل هناك بين القرده والكيزان . علماء قالوا اليزان اصلهم قرد من نوع النسناس حكم والله

        الرد
      9. 9
        زول

        قال تعالي (ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر) وقال الحبيب الشفيع {(إن الله خلق آدم من قبضة قبضها من جميع الأرض} وقال ايضا{إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يومًا – نطفة [1] – ثم يكون علقةً مثل ذلك، ثم يكون مضغةً مثل ذلك، ثم يرسل إليه الملك فينفخ فيه الروح، ويؤمر بأربع كلماتٍ: بكَتْبِ رزقه وأجله وعمله، وشقي أو سعيدٌ، فوالذي لا إله غيره إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراعٌ، فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها، وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراعٌ، فيسبق عليه الكتاب، فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها).
        فالانسان كامل الخلقه والهيئه مكرّم!!امر الله ملائكته بالسجود له تكريما!! والانسان المؤمن الذي يوحد الله ويعمل الصالحات ارفع درجه من الملائكه
        اما العلماء الذين يقولون ان اصل الانسان قرد او نسناس لابفقهون لان علم الجينات الحديث DNA اثبت ارجع اصل الانسان الي ابونا آدم .
        وعليه يكون سيادتكم انسان مكرّم ليس للقرود علاقه بكم !! اما اذا كنت تريد ان تتقمص دور الجعلان (زي ابو الدرداق يعني), فهذا شائنك وهو بعكس تسطيح تفكيرك السياسي العلماني بالرغم من اجاده وتحسين خلقك بالاضلفه الي كونك انسان مكرّم,

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *