زواج سوداناس

كفيل لكل مواطن


الفاتح جبرا

شارك الموضوع :

غني عن القول أن الناس في هذا البلد الأمين قد إنقسم بهم الحال إلى فسطاطين ، فسطاط ذو ثراء عريض وأخر ذو فقر مريض ، وبما أن سواد الشعب يشكو الفاقة وقلة الفئران بينما حكامه يستأثرون بالمال ورغد الحياة ، وإذ أن الرعية إن تململت أو إشتكت أو تذمرت أو إحتجت على تمسك ولاة الأمر بالحكم أصابها ما أصابها من تعسف وإعتقال وضرب وإهانة وسحل وقتل وبما أن (علماء) الأمة وأحبارها قد قضوا وأفتوا بأن (الخروج على الحاكم) حرام وهو لابد أن يحكم على الدوام وإنو القصة (سيك سيك معلق فيك) فالعبد لله وحتى لا (تموت الرعية) من الجوع والمرض فلا يجد الحاكم من يحكمة .. العبدلله يقترح بأن يقوم كل مسؤول بكفالة مواطن ، جاء في الحديث :

عن سهل بن سعد، قال: رسول الله – صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا))، وأشار بالسبَّابة والوسطى، وفرَّج بينهما شيئًا؛ أخرجه البخاري.
وهل هنالك من شك في أننا أصبحنا أيتام؟ فاليتيم هو الذي يموت أبوه ولا يجد من يقوم بأمره ومصالحه
ونحن لا نجد من يقوم على أمرنا (يا حسرة) حتى أصبحنا كالأيتام على موائد اللئام ، الأكل والشراب مشكلة، التعليم مشكلة، العلاج مشكلة ، المواصلات مشكلة لذلك فإن مشكلة الكفالة من شأنها أن توفر للمواطنين أدنى مقومات الحياة (الما كريمة طبعن) كما من من شأنها أن تقوم بجلب بعض الحسانات (للمسؤولين الكافلين) التي تمحو السيئات (وما أكثرها) !.
لا يلبث (البرلمان) أياماً حتى يقوم بإجازة مشروع قانون (مسؤول لكل مواطن) وسط تصفيق النواب والذي ينص بان يتم منح كل (دستوري) بالبلاد الحق في كفالة عدد من المواطنين يعملون لحسابه مقابل توفير الغذاء والأمن لهم .
لا تلبث السلطات أن تقوم تم إستحداث خانة في (البطاقة الشخصية) أو الرقم الوطني والجواز إسمها (إسم الكفيل) عشان السلطات تعرف كفيلك منو وكده … سوف ننسي كشعب مفردات كحرية التعبير، وتداول السلطة وإقتسام الثروة ونتنازل عن حقوقنا لقاء عدم الاعتقال والتوقيف والضغط والتهميش والمنع والسجن ونصبح شعباً مكفولاً يمنحنا ولاة الأمر ضروريات حياتنا حتى لا نثور في وجههم .

سيتم تخصيص يوم من كل عام باسم (يوم الكفيل) تنقله القنوات الفضائية ويتم فيه إعطاء الفرصة للكفلاء من المسؤولين لعرض إنجازاتهم :
– بسم الله الرحمن الرحيم والحمدلله رب العالمين والصلاة والصلاة على أفضل خلق الله أجمعين ..
ونحن في هذا اليوم المبارك نحمد الله كثيراً أن جعلنا من الكافلين لعدد من المواطنين .. الحمدلله لقيناهم عريانين والواحد ما عندو غير قميص واحد .. وهسه دولابو مليان قمصان .. والواحد ما بستحما وما عندو صابونة وفرنا ليهم الصابون .. والأكل .. الأكل ده قبل نظام الكفاله ده كان مشكلة؟ هسه خليناهم ياكلو بيتزا وبيرقر .. غايتو يا جماعة خلاصة الكلام أنا ناسي التحت كفالتي ديل تب مبسوطين … وبما أني وزير الحج فإن شاء الله السنة دي كووولهم أحججهم على نفقتي !!
ما أن إنتهي وزير الحج من كلمته حتى أعطي وزير التعليم كلمة جاء فيها :
– وطالما أخونا وزير الحج ح يحجج ناسو على باليمين اولاد المواطنين العلى كفالتي يقبلو مجاااانن وواحد فيهم ما يدفع تعريفة !
– ما أن إنتهي وزير التعليم من كلمته حتى أعطي وزير الصحة كلمة جاء فيها :
– أصلو وكت القصة بقت كده .. أي زول تحت كفالتي .. يتعالج مجااانن (بس ما في مستشفياتي) !

كسرة :
• المشكلة رسوم تجديد (الكفالة) ههههههههه كسرة ثابتة (قديمة) :

أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو (وووووووووووو)+وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+(وووووووووووو)+(وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+(وووووووووووو) +و+و

• كسرة ثابتة (جديدة)
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(وووو وووو وووو)+(ووووووووووووو) +(وووووووووووو)+و+و+و+(و)+و+(و)+و+و+و

• كسرة جديدة لنج :
أخبار (أجهزة التصنت عالية الدقة) التي إستخدمت في غش إمتحانات الشهادة السودانية لسنة 2016 يا وزيرة التربية شنو (وووو)+(وووو) +و

ساخر سبيل – الفاتح جبرا

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *