سياسية

وفد سوداني يتابع بالقاهرة قرار الإفراج عن ممتلكات المعدِّنين


وصل العاصمة المصرية القاهرة، وفد من المعدِّنين السودانيين، لمتابعة قرار الإفراج عن ممتلكاتهم مع الخارجية المصرية بالتنسيق مع السفارة السودانية بالقاهرة، الصادر خلال اجتماعات اللجنة الوزارية المشتركة في الرابع من أكتوبر الماضي .

وكانت السلطات المصرية قد أفرجت عن 43 معدّناً سودانياً مؤخراً، وصادرت ذهباً وأجهزة كشف عن الذهب، بالإضافة إلى سيارات ولودرات، وتقدر قيمة ممتلكات المعدّنين السودانيين بـ8 ملايين دولار .

وأبلغ رئيس لجنة المعدّنين، سليمان مركز، “شبكة الشروق”، أنهم سينخرطون في اجتماعات مع مسؤولي وزارة الخارجية المصرية لدفع ملف تنفيذ القرار الوزاري، مبيناً أن وفده يتكون من ثلاثة معدّنين آخرين، وأضاف” الوفد يمثل المعدّنين المصادرة ممتلكاتهم بمصر” .

ولفت مركز إلى أن الزيارة تستهدف كسر ما أسماه بالجمود والنسيان الذي ظل يلازم قضيتهم من قبل الجانبين السوداني والمصري طيلة الفترة التي أعقبت احتجاز الممتلكات، وتابع “إننا سننقل للسلطات المصرية مدى تضرر المعدّنين” .

وأشار إلى الحالة الإنسانية بالغة السوء التي وصل إليها المعدّنون، جراء استمرار احتجاز ممتلكاتهم لجهة دخول بعضهم السجون بسبب تعثرهم عن سداد الالتزامات المتصلة بالممتلكات .

ودعا مركز الحكومة لضرورة مراقبة الحدود مع مصر، خاصة مع تزايد حالات اعتقال المعدّنين السودانيين، وطالب بتفعيل الآليات الحكومية لإرجاع ممتلكاتهم المحتجزة بمصر لأكثر من عام والمقدّرة بنحو 8 ملايين دولار .

شبكة الشروق