عالمية

نواب بجنوب السودان يطلبون وقف إنتاج النفط بسبب حصة الخرطوم


اقترح نواب من جنوب السودان وقف انتاج النفط في البلاد بسبب ما وصفوه بـ “بالمساعدة المالية غير المناسبة” للسودان.

وأثناء مداولات بشأن الموازنة المالية للعام “2016 ـ 2017″، يوم الأربعاء قال أعضاء اللجنة المالية في البرلمان إن حكومة الخرطوم تستأثر بحصة كبيرة من عائدات النفط، مطالبين جوبا بإعادة النظر في استمرار الإنتاج.

وقال رئيس اللجنة المالية في البرلمان جوك ماكواك “إن اللجنة لاحظت بكل أسف أن السودان يأخذ 8.33% من إجمالي عائدات النفط، وجنوب السودان يحصل على 19.67% فقط من إجمالي هذه العائدات”.

ولفت ماكواك إلى أن ما تدفعه جوبا للخرطوم يأتي طبقاً لما هو منصوص عليه في اتفاق التعاون الموقع سبتمبر 2012 بين البلدين، وزاد “وذلك لأن حكومة جمهورية جنوب السودان مستمرة في تقديم المساعدة/ الترتيبات المالية الانتقالية المصممة بشكل غير مناسب، وعليه فإن اللجنة ترى أنه سيكون من الأفضل لجنوب السودان وقف انتاج النفط بدلا من الاستمرار في الترتيب الحالي مع السودان”.

وأوضح البرلماني أن جنوب السودان يواجه حاليا فجوة في الموارد تبلغ 47% في السنة المالية 2016/2017 المقترحة، منتقداً الحكومة التي ما زالت تقدم مساعدات مالية للسودان.. الدفع لحكومة الخرطوم يجب أن لا يتجاوز 30% من مستحقات نفط حنوب السودان الخام”.

وكانت حكومة جنوب السودان قد وافقت في العام 2012 على منح السودان 24 دولار للبرميل كرسوم لخطوط الأنابيب والرسوم الجمركية الأخرى.

يُشار أن حكومة جنوب السودان أوقفت إنتاج النفط لأول مرة في العام 2012 على خلفية اتهام الخرطوم “بسرقة” النفط الخام، لكن حكومة الخرطوم قالت إن مصادرة كميات من النفط كانت تعادل الرسوم الجمركية على استخدام خطوط الأنابيب.

سودان تريبيون


‫2 تعليقات

  1. حاقدين حقد شديد
    يعني علي وعلى اعدائي
    وانتو يا مواهيم عندك مصادر غير النفط
    اقفولوه اقفل نفسكم
    تباً لك علي عثمان
    انت السبب