زواج سوداناس

اعتقال فلسطيني “حرض” على إشعال حرائق إسرائيل بالفيسبوك


تفاصيل الاتفاق التركي الاسرائيلي

شارك الموضوع :

قالت الشرطة الإسرائيلية، الجمعة، إن رجلا من قرية رهط البدوية في جنوب إسرائيل ألقي القبض عليه لاتهامه بالتحريض بعدما نشر رسالة في صفحته على فيسبوك تدعو آخرين إلى إشعال حرائق

وقال نتنياهو إن بعض الحرائق يبدو أنها أضرمت عمدا. وأبلغ الصحفيين اليوم “هذا الإرهاب بالحرائق العمد سيدفع ثمنه” مضيفا أنا لحرائق العمد نفذتها “عناصر تكن عداء كبيرا لإسرائيل.”

ومضى قائلا “لا يمكننا أن نقول حتى الآن ما إذا كان هذا منظما لكن يمكننا أن نرى عددا من الخلايا تعمل.”

قال وزير الأمن الداخلي جلعاد إردان في وقت سابق إنه تم القاء القبض على 13 شخصا.

وأضاف أن اولئك الذين ألقي القبض عليهم “أقليات” في تلميح إلى إنهم إما من فلسطيني الداخل أو فلسطينيين من الضفة الغربية.

وأبلغ إردان إذاعة الجيش “أقرب الاحتمالات هو أن الدافع قومي”.لكن الشرطة لم تعلن عن أي دافع.

والحرائق هي الأكبر في إسرائيل منذ عام 2010 عندما لقي 44 شخصا حتفهم في حريق ضخم في شمال البلاد. وخلص المحققون إلى أن ذلك الحريق كان سببه الإهمال.

وقال وزير التعليم نفتالي بينيت زعيم حزب البيت اليهودي الذي ينتمي لأقصى اليمين يوم الخميس إن من أشعلوا الحرائق لا يمكن أن يكونوا يهودا. و ألقى اليوم الجمعة باللوم على “إرهابيين قوميين”وهي إشارة في إسرائيل إلى الفلسطينيين.

وكتب يقول على تويتر “لا توجد موجة حرائق بالمصادفة… هناك موجة إرهاب قومي بحرائق استهدف الإرهابيون بها قتل مدنيين وإشاعة الخوف.”

ولم يصدر رد فعل رسمي من الزعماء الفلسطينيين في داخل إسرائيل، لكن أيمن عوده وهو سياسي بارز من في حيفا رفض التلميح إلى أن العرب مسؤولون عن إشعال الحرائق واتهم الحكومة الإسرائيلية بانتهاز الوضع للتحريض ضد الأقلية العربية.

وقضى نحو ثلث سكان حيفا -المدينة الساحلية التي يقطنها نحو 250ألف شخص بينهم عدد كبير من العرب- الليل في ملاجئ وبلدات وقرى قريبة بعد أن صدرت إليهم يوم الخميس أوامر بالمغادرة في مواجهة ألسنة اللهب.

سكاي نيوز

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *