زواج سوداناس

بعد 11 سنة… أول حوار صحافي للعاهل المغربي


الملك محمد السادس - ملك المملكة المغربية

شارك الموضوع :

أجرى العاهل المغربي محمد السادس حواراً صحافياً أثناء وجوده في مدغشقر الأفريقية. ويعتبر هذا الحوار الأول من نوعه على الإطلاق منذ 11 سنة. وفتح الحوار الحديث حول التوجه الأفريقي للمغرب وسياساته تجاه القارة، ولم يخل من مشاعر إنسانية أثناء الحديث عن ذكريات المنفى في الجزيرة الأفريقية.

وكان آخر حوار للصحافة من نوعه قد حدث سنة 2005. وتوجه في حديثه للصحافة المحلية في البلد، وتحدّث عن تجربته المؤثرة عند زيارة غرفة جده محمد الخامس الذي كان منفياً إلى جزيرة مدغشقر إبّان الاستعمار الفرنسي والإسباني.

كذلك تحدث الملك مع الصحافة المحلية حول الجولة الأفريقية التي يجريها حالياً والعودة للاتحاد الأفريقي. وفي الحوار تحدث عن العلاقات الأفريقية المغربية من الناحية الدينية والثقافية والسياسية والاقتصادية والاستثمارية.

ونادراً ما يجري العاهل المغربي حواراً مع الصحافة، وكان أغلبها مع مؤسسات صحافية دولية. كذلك لم يظهر في تلفزيون عربي في حوار مع أية قناة. ولم يسمع المغاربة صوته إلا من خلال خطاباته الرسمية في المناسبات والأعياد الوطنية المحدودة.

ومن أوائل الحوارات التي أجراها العاهل المغربي كان حواره مع مجلة “تايم” الأميركية، والذي أجراه مع مدير مكتب المجلة في القاهرة آنذاك، بينما كان آخرها عام 2005 مع صحيفة “إلباييس” الإسبانية.

العربي الجديد

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *