زواج سوداناس

هل نجح العصيان المدنى؟


احمد بطران

شارك الموضوع :

الشعب السودانى شعب طيب وشعب عريق يستحق أن يحيا حياة حرة كريمة .. والشعب السودانى شعب معلم شرب السياسة شرابا ، ولقد جرب لعبة عسكر وحرامية مرارا .. اقصد الأنظمة الشمولية والحزبية ولو أن الأخيرة لم تصمد طويلا .. ولكن للأسف النتيجة كانت واحدة ، وجهين لعملة واحدة ( طرة وكتابة ) فعمت حالة اليأس وسادت روح الإستسلام للقضاء والقدر بعد أن خرج بصدور عارية ليسقط الحكومات وينتزع السلطة عنوة واقتدارا من بين فك أعتى واشرس نظامين عرفهما التاريخ السياسي السودانى .. الفريق إبراهيم عبود والمشير جعفر نميرى .. ويسلمها هؤلاء الذين يتباكون عليها اليوم على طبق من ذهب .. لقد اضاعونا وأي وطن اضاعوا .. وأي شعب اضاعوا؟ لأنهم لم يقدروا ثقل الأمانة ولأنهم لم يعوا الدرس ولم يأخذوا العبرة من إخفاقات الماضى وساروا على ذات النهج البغيض .. الطائفية والرجعية والمحسوبية ، وانشغلوا بالمناصب والحصص والكراسى ونسوا أو تناسوا ذلك الواقع الأليم وتلك الجماهير التى ضحت بارواحها من أجل الحرية والديموقراطية ، وأتت بهم بعد مخاض عسير .. ودب الفساد فى اوصالهم واستشرت الفوضى فى كل مكان .. لينفرط عقد الأمن آخر اسفين فى نعش الحزبية ، ليعود السخط للشارع ويستشعر المواطن الإهمال وعدم الأمن والأمان ويتهيىء المسرح لأي قادم وأي بيان رقم واحد وقد كان.. ثم يعلو ويشتد الصراخ فى البرلمان ويصيح أحدهم قائلا : علي الطلاق حكومتكم دى لو شالا كلب مافى زول يقولو جر !!!
اها الناس كلها الليلة بقت تصيح ليه؟؟ واليوم هو يوم 27 هو اليوم المضروب للعصيان المدنى .. ومن ثم المظاهرات السلمية وإسقاط النظام .. انا لا اريد ان احسب على أي فئة ولا أن اصنف مع أو ضد ولكننى فقط أسأل : هل الشعب السودانى مستعد للخروج للمرة الثالثة وان يضحى من أجل أن يأتى بنفس القيادات والتى أتى بها من عشرات السنين واسلمته للفشل؟ والجواب ليس عندى أيها السادة والسيدات ، الجواب والكلمة الفصل لما يدور الآن فى الشارع السودانى وهو وحده الذى ينبىء عن نجاح أو فشل العصيان المدني .
وغدا لناظره قريب .

بقلم
أحمد بطران

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


9 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        Alkarzay

        حسب الجوله نجح العصيان بنسبه ٦٥% على اقل تقدير وهذا مؤشر جيد على مقياس ريختر…يعنى يابشه لم جدادك وإرحل.س سؤال شن قولكم؟؟؟؟ اكثر من كده وجودكم قله ادب.وقليلوا الادب يستحقوا الدق اعتقد بشه زكي محمد زكي طلع بر التلات خشبات

        الرد
        1. 1.1
          جلابي

          65 % بالقديم !!! هههههههه ههههههه كخخخخخخخخخخخخخخخ ههههههوووووو

          الرد
      2. 2
        ابو احمد

        انت ماعندك موضوع، كرهتونا شعب سوداني وشعب طيب، الصحي الهب ودب يتكلم في امور العامة

        الرد
      3. 3
        د. يوسف السمانى

        اننى اتفق معك تماما فى كل الذي ذكرته والسؤال الذي يريد اجابه هل الذي ياتى عقب حكومة الانقاذ لديه عصا سحريه ليغير واقع اقتصاد السودان ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟

        الرد
      4. 4
        ابو احمد

        انت يا دكتور يوسف السماني: الرزقك الدكتوراة دي برزق الشعب السوداني احسن من الحفنة دي، حواء والدة، والرجال الصالحون كثر، لكن الجهلاء لا يعلمون.

        الرد
      5. 5
        ابو هبه

        العصيان لان الناس فقدت الامل فمن يرفع شعار الدين والجهاد ويكتشفو فساده سوف يأتمنو لمن

        الرد
      6. 6
        Mukh mafi

        زمان قلنا وكتبنا عن هذا الامر كيف يثور شعب ليرجع ستين سنة للوراء كيف لشعب يثور وهناك من يتربص بالكرسي .. كيف يعلن عصيان او مظاهرات دون قيادات معروفة

        الرد
      7. 7
        عاموس عوض

        شكللك يا كاتب المقال و من دقنك المنكوشة شكلك جدادة مزعمطة و منتهية

        الرد
      8. 8
        أب لمبة

        يا عديم المخ خلي اي زول يمسكا غير الجماعة ديل ولو من باب التغيير

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *