زواج سوداناس

ترحيب أفريقي بقبول جوبا غير المشروط للقوة الإقليمية


شاب من جنوب السودان يصنع طائرة صغيرة في جوبا

شارك الموضوع :

رحبت رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي، نكوسازانا دلاميني زوما، الأحد، بقرار حكومة دولة جنوب السودان غير المشروط لنشر قوة حماية إقليمية في البلاد، مطالبة جوبا بضمان التنفيذ الكامل للترتيبات الأمنية وتأكيد دعمها لمبعوث الاتحاد الأفريقي لجنوب السودان، عمر كوناري .
ووافق مجلس وزارء حكومة جنوب السودان السبت بالإجماع، على التنفيذ الكامل لقرار مجلس الأمن الدولي رقم “2304” المطالب بنشر هذه القوات لمنع مزيد من الاقتتال بين الأطراف المتحاربة .

وأشادت زوما بالاتفاق الذي تم التوصل إليه بين الحكومة الانتقالية للوحدة الوطنية في جنوب السودان والأمم المتحدة، بشأن المسائل المعلقة بنشر قوات الحماية الإقليمية، مشيرةً إلى أن نشر 4000 جندي سيساعد في خلق بيئة سياسية مواتية لتنفيذ اتفاق حل النزاعات في جمهورية جنوب السودان الموقع أغسطس 2015 .

وأضافت رئيسة المفوضية “في هذا الصدد، فإن رئيس الاتحاد الأفريقي يحث جميع أصحاب المصلحة في جنوب السودان على التعاون الكامل مع قوات الحماية الإقليمية، والامتناع عن الانخراط في الأنشطة التي قد تؤدي إلى انتكاس في التقدم المحرز” .

وكانت الممثلة الدائمة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، سامانثا باور، قد انتقدت الأسبوع الماضي حكومة جوبا لتلكؤها في نشر القوة الإقليمية في البلاد، مطالبةً المجتمع الدولي بفرض حظر سلاح على جنوب السودان وفرض عقوبات إضافية على ثلاثة من الشخصيات التي ترى أنهم يعرقلون جهود السلام .

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *