زواج سوداناس

جوبا تمنع فريق مراقبة وقف إطلاق النار من زيارة “ياي”


جوبا

شارك الموضوع :

منعت السلطات في دولة جنوب السودان، فريق مراقبة وقف إطلاق النار، من الوصول لمنطقة “ياي” لتقييم الوضع الأمني في منطقة الاستوائية الوسطى المضطربة، رغم تلقيها موافقات رسمية سابقة من الجهات المعنية كافة للقيام بالزيارة .
وكشفت آلية وقف إطلاق النار والترتيبات الأمنية الانتقالية في بيان أورده موقع “سودان تربيون” الإخباري، الثلاثاء، أن أحد فرقها مُنع من حرية الحركة أثناء محاولته الوصول إلى منطقة ياي لإجراء تقييم لعمليات العنف في المنطقة، مشيرةً إلى أنها تلقت الموافقة من جميع الجهات المعنية بما في ذلك لجنة وقف إطلاق النار العسكرية المشتركة منذ وقت مبكر من هذا الشهر لزيارة المنطقة .

وأضاف البيان “عندما بدأ فريقنا رحلته من جوبا صباح الإثنين أُوقف عند نقطة تفتيش على ضواحي المدينة وتم إخباره أنه غير مسموح له بالمغادرة أبعد من ذلك” .

وطالبت آلية وقف إطلاق النار والترتيبات الأمنية الانتقالية، حكومة جوبا بالتدخل لضمان وصول فريقها إلى ياي، وزادت “إن الآلية تؤكد أن لديها حق قانوني في أن تكون موجودة في جنوب السودان كما هو منصوص عليه في الفصل الثاني من اﺗﻔﺎق ﺣﻞ اﻟﻨﺰاع ﻓﻲ ﺟﻨﻮب اﻟﺴﻮدان، وتدين بأشد العبارات منع فريق الآلية من حرية الحركة” .

وتمشياً مع اتفاق السلام، فإن الآلية مكلفة بمراقبة تنفيذ وقف إطلاق النار الدائم والترتيبات الأمنية الانتقالية .

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *