رأي ومقالات

صبري ..فات حد الصبر


زمان كان عدد حلقات المسلسل المصري (13) حلقة …وان طالت القصة ..تجدها تنتهي في الحلقة الخامسة عشر ..لم نكن نعرف المسلسل ذو الثلاثين حلقة ..الا في رمضان ..ومن ثم نعود الى الرقم 13 ..و15..الغريبة انه في ذلك الوقت (الزمن كان مبتسم ..والليالي جميلة حالمة) ..تعددت المسلسلات وطالت حلقاتها ..حتى بلغت المائتين ..والثلاثمائة ..وهلم جرا ..لكن المهم ..في مسلسلات التلفزيون ..يتم الاعلان بالبنط العريض عن البطل الرئيسي ..والابطال المساعدين ..والذين لهم ادوار ثانوية ..كل هذه الاسماء يتم الاعلان عنها في بداية المسلسل ..اما في نهاية كل حلقة ..يتم كتابة اسماء اخصائي المكياج والمكساج (دا ما عارفاهو شنو) ..والمسؤول عن الملابس ..ووكلاء الاعمال ..وكل من ساعد في اخراج المسلسل بتلك الصورة الدرامية التي تنال اعجاب المشاهدين.

وحكينا القصة دي ليييه؟؟ ..لانو نحن في فوق عزنا ..وقبايل ما بتهزنا …لنا بصمتنا الخاصة في المسلسلات التي نتابعها على أرض الواقع.. ..اخر المسلسلات ..بعنوان (شركات الدواء الوهمية ).. ..لها من التشويق ما يفوق الخيال .. يجبرك على حبس الأنفاس .. …كل يوم نتابع حلقة منه ..تحمل احداثا متنوعة ..وغير متوقعة ..الشئ الذي يميز مسلسلاتنا جميعها ويجعلها متفردة….وهذا ليس باستثناء …..هو ان تترات البداية لا تحمل اسماء الابطال الرئيسسين ..لا احد يعلمهم …. الذين تعلن اسماؤهم .و.تملأ الصحف اخبارهم ..وتنتشر صورهم .. هم ..ناس المكياج والمكساج وايه مش عارف ايه ..اما ناس الجلد والراس فهم محجبون عنا ..لا ادري لماذا؟..يعني الناس بذلوا المجهود دا كلو ..خططوا ..وسرقوا ..وتمتعوا ..بعدين تحللوا ..ولا تذاع اسماؤهم ..كدا كتير صراحة .

ان كنت تخاف عليهم منا ..صدقني سيدي الوزير ..نحن لا نحمل اي ضغينة تجاههم ..(اصلو نحن نحمل ضغينة لي منو ولا منو ..كتير الشالتو الايام ) ..تعودنا يا سيدي ..يا ما حضرنا مسلسلات ..اشكال وانواع ..كلها تشترك في حجب اسم البطل الرئيسي ..وياما سمعنا تصريحات على شاكلة ..تصريح البرلمان الاخير (انتشار الفساد يعزى لعدم محاكمة المفسدين ) ..لا في دي بالغوا ..كيف يعني عدم محاكمتهم ؟؟….الم ينالوا جزاءهم؟؟ ..الم يخضعوا لقانون التحلل ..القاسي ..الذي ضغط عليهم ..حتى اعادوا 30%..من المبالغ المسروقة!! ..ويا لصعوبة هذا القانون ..لم يكفه الالم الذي سببه لهم بارجاع الاموال ..انما طالبهم بكل قسوة قلب ..تقسيط الباقي على دفعات !!….يعني يعملوا شنو اكتر من كدا ؟؟

نحن يا سيدي ..وتحت شعار (الفيلة دايره ليها رفيقة ) ..كل ما نطالب به ..ان يشمل قانون التحلل ..حرامى الحلة ..ناس حبل الغسيل ..وذلك الذي سرق الخلاطة وحكم عليه بشهرين ..تلك التي اختلست فرخة من السوبر ماركت ..واقتيدت للقسم لولا تدخل البعض لدفع قيمة الفرخة ..اعتقد ان هذا الطلب لا غبار عليه ..ولا شنو ..الا ان كان هناك مانع قانوني ..يمنع ذلك ..مثل ان قانون التحلل يطبق على التماسيح الكبيرة ..ومختلسي الاموال العامة ..اما حرامي الفتافيت ..لابد ان يخضع للعقوبة ..جزاء وفاقا على قلة طموحه ..وتدني سقف اماله ….حتى ذلك الحين ..اهدي السادة المحجوبة اسماؤهم مقطع هذه الاغنية (شاحدة الله ما يتم ليك ..ماااااا تسعد ..اذيتني وما عافية ليك )

د. ناهد قرناص