سياسية

البشير: يدعو لبذل الجهد من كل الشعب في مختلف الميادين في ظل الظروف الدقيقة التي تمر بها البلاد


دشن الرئيس السوداني المشير عمر البشير مساء السبت بالساحة الخضراء المشروع الوطني للتطوير الصناعي المستمر بحضور عدد من قيادات الدولة والوزراء واعضاء السلك الدبلوماسي والمصنعين والمستثمرين.

وافتتح رئيس الجمهورية المعرض المصاحب للمشروع الذي يشتمل على معرض نوعي شارك فيه كل من اتحاد المرأة ومشاريع الخريجين ومشاريع استقرار الشباب وبعض المخترعين والمبتكرين من هيئة الابداع العلمي واتحاد ولاية الخرطوم ومشاركة لشركة سكر كنانة والسكر السودانية واليونيدو بمشروع فول الصويا.

كما طاف البشير على المعرض التجاري الذي تم افتتاحه يوم الخميس الماضي بهدف البيع المباشر للجمهور وشمل التدشين عرضا لفيلم وثائقي عن الصناعة في السودان اضافة الي كورال كلية الموسيقى والدراما.
وتشير سونا الى ان هذا المشروع يستمر لفترة خمس سنوات يصاحب البرنامج الخماسي للإصلاح الاقتصادي للدولة.

واكد رئيس الجمهورية المشير عمر البشير قدرة الصناعات الوطنية علي تحقيق النجاحات المقدرة رغم الظروف المحيطة مما يؤكد فاعليتها وتمكنها وقدرتها لتحقيق متطلبات الاستهلاك الداخلي والقدرة علي المنافسة في الاسواق الخارجية .

وجدد البشير لدي مخاطبتة حفل تدشين المشروع الوطني للتدريب المستمر الصناعي تحت شعار (معا للتنمية الصناعية المستدامة) مساء يوم السبت بالساحة الخضراء الثقة في المنتجات المحلية، مؤكدا دعم الدولة لتذليل كل عقبات الصناعة لتمكينها من القيام بدورها في قيادة الاقتصاد الوطني ،موجها بازالة التشوهات بين الانتاج المحلي والمستورد بتفعيل قوانين الاغراق والاحتكار والمنافسة مع مراجعة التقييم الجمركي للتصدير والاستيراد ووضع آلية مشتركة مع الجهات المختصة بما فيها وزارة الصناعة واتحاد اصحاب العمل والاستمرار في التدرج في الغاء رسوم الانتاج وفق لسياسة الاصلاح الضريبي ،ومراجعة الرسوم الولائية التي تفرضها الولايات علي الصناعة والتركيز علي توطين الصناعات الهندسية وتهيئة البيئة المناسبة للانتاج ودعم المستثمرين واعادة تهيئة المناطق الصناعية في العاصمة والولايات بالاضافة الي انشاء مدن صناعية ومناطق حرة تتوفر فيها البنيات التحتية ويراعي فيها تجانس الصناعات مع تفعيل مؤسسات البحث العلمي وربطه بمؤسسات الانتاج بجانب الاهتمام بالتدريب النوعي والمتقدم .

ودعا رئيس الجمهورية لبذل الجهد في ظل الظروف الدقيقة التي تمر بها البلاد وقال انها تتطلب عمل وجهد مضاعف من كل الشعب في مختلف الميادين لنتمكن من عبورها وخلق واقع جديد يلبي كل تطلعات شعبنا في التنمية والرخاء مشيرا الي ان الصناعة واحدة من الادوات التي نعول عليها كثيرا وهي راس الرمح في البرنامج الخماسي للاصلاح الاقتصادي للدولة باعتبارها القطاع الرائد والقائد لتحقيق هذا البرنامج لاحلال الواردات وتعظيم الصادرات لاعادة التوازن للميزان التجاري وتوفير العملات الصعبة للخدمات والمشروعات التنموية بالبلاد بجانب توفير السلع الضرورية خاصة الغذاء والدواء بالاضافة الي توفير فرص العمل ومحاربة الفقر والبطالة .

واشار رئيس الجمهورية الي نجاح الصناعة الوطنية بتلبيتها الكثير من المتطلبات رغم المشاكل التي تمر بها البلاد منوها الي ان الصناعات الغذائية تكفي حاجة البلاد وسيصدر الفائض الي دول الجوار ،وقال ان صناعة النسيح ومنتجاتها تغطي البلاد وان احتياجات البلاد من مواد بناء والتسليح والاسمنت جميعها تنتج محليا كذلك الصناعات الكيمائية والبلاستيكية والكهربائية تكفي حاجة البلاد بنسبة مقدرة مشيرا الي ان البلاد دخلت مرحلة الصناعات الاستراتيجية والمتقدمة والمتطورة (التقانة ،المعلوماتية ،الطيران ) .

واشاد البشير بجهود وزارة الصناعة ومؤسساتها المختلفة خاصة مركز البحوث والاستشارات الصناعية بتنفيذهم لهذا المشروع الرائد والمبتكر لنهضة ونمو الصناعة في البلاد بتدريب 60 الف من الشباب والكوادر الصناعية في كافة ولايات البلاد مما يؤكد عودة وزارة الصناعة الي قيادة القطاع الاقتصادي خاصة من اقتراب صدور قانون التنمية الصناعية الذي تمت اجازتة من مجلس الوزراء والان في مرحلة الاجازة من المجلس الوطني ودعا القطاع الخاص صرف حافز لكل العاملين بالقطاع .

سونا


‫4 تعليقات

  1. 27 سنة منتظرين الشطر الأول من الشعار الكيزاني نأكل مما نزرع والنتيجة كانت تدمير الزراعة … اها هسي فكروا في الشطر الثاني من الشعار نلبس مما نصنع !!! شكلهم متعشمين في 27 سنة تااااااني

  2. والله التحيه لهذا الكلام
    والمطلوب الانجاز بقوة
    2017 الزراعه هي الحل ان شاء الله
    كل القوه جوه مناطق الانتاج
    اي وزير يتوجه لمنطقه زراعيه يكون الوالي لها
    توفير اليات زراعيه تقاوي مشاريع كهرباء
    استدعاء الشباب العاطل بتمليكهم مشاريع مع مساعدتهم
    دعوه للمغتربين وتسهيلات مغريه واراضي زراعيه واعفاءات جمركيه للاليات والسيارات
    ارموا الطوبه الاولي والبناء بتم
    ارموا الطوريه الاولي والخضره بتعم
    الطوبه الاولي ماسكها شيطان اقتلو الشيطان بالتوكل ع الحي القيوم
    البدايه جهد وجهاد والختام حصاد وانتاج بحول الله
    لا للمدن حباب مناطق الانتاج
    السودان يمتلك مقومات الدوله العظمي
    اراضي شاسعه صالحه للزراعه ماء ايادي عامله
    الزراعه هي الحل
    سالو المليادير اسامه داؤد الخليفه عن اكبر مشروع رابح قال بدون تردد الزراعه

  3. اشتغلنا وزرعنا و صدرنا انتاجنا و جاء عائد الصادر لغفتوهو بي شركاتكم بااااااارد. اتخارج انت و عصابتك نحن بصيرين علي روحنا لا صغار ولا خاملين. انقلع ورينا عرض اكتافك.