سياسية

السودان ينقل تجربة الزكاة لتُدرَّس بالجامعات الإندونيسية


كشف الأمين العام لديوان الزكاة السوداني محمد عبدالرازق، أن معهد علوم الزكاة، التابع للديوان وضع منهج تدريس علوم الزكاة، الذي سيُدرَّس في جامعات إندونيسيا قريباً، حتى يُستفاد من تجربة السودان الرائدة في تطبيق علوم الزكاة المعاصرة.
وقال عبدالزراق، خلال مخاطبته حفل تخريج عدد 18 إندونيسياً من منتسيبي جامعة السلطان قاسم ومعهد النهضة، الاثنين، قال إن دورة ترقية الأداء في علوم الزكاة وتطبيقاتها المعاصرة هذه، تأتي شراكة بين معهد علوم الزكاة ودولة إندونيسيا، تبادلاً للخبرات في التطبيقات العملية المتعلقة بالجباية والمصارف وإدارة الزكاة.

وامتدح سفير دولة إندونيسيا، برهان بدر الزمان، العلاقات الثنائية بين شعبي السودان ودولة إندونيسيا، مبيناً أن الدورة لها أهمية مثمرة في توطيد علاقات الدولتين الذي تربط بينهما عقيدة الإسلام، وقدم شكره وتقديره لإدارة معهد علوم الزكاة على ترتيب هذه الدورة.

استعداد إندونيسي

الدراسين الذين تلقوا هذه الدورة سيدرسون في جامعة السلطان قاسم
الدراسين الذين تلقوا هذه الدورة سيدرسون في جامعة السلطان قاسم
وأكد بدرالزمان استعداد بلاده لمزيد من دعم مثل هذه الأعمال التي تخدم تمكين الركن الثالت في الإسلام، وتعظيم شعيرة الزكاة في العالم العربي والإسلامي.
إلى ذلك، أوضح مدير معهد علوم الزكاة د. صديق أحمد، أن الدراسين الذين تلقوا هذه الدورة في كل محاور الزكاة سيدرسون في كلية الشريعة بجامعة السلطان قاسم.

وشملت الدورة عدد ١٢٠ ساعة تدريبية، وزيارات لبعض الولايات للوقوف على تجرية الزكاة في تمليك المشروعات، بجانب زيارة وفد الدراسين جزيرة مقاصر بالشمالية مسقط رأس الداعية الإسلامي سوركتي.

وشهد حفل الختام بجانب الأمين العام لديوان الزكاة وسفير دولة إندونيسيا برهان بدر الزمان، الأمين العام لمجلس الصداقة الشعبية عبدالباسط عبدالماجد، وعدد من القيادات الزكوية، كما تم تسليم الدراسين شهادات التخريج وتكريم سفير دولة إندونيسيا بالخرطوم، بجانب ولايتي الجزيرة والشمالية التي زارهما الوفد.

شبكة الشروق


‫2 تعليقات