عالمية

مفوضية اللاجئين: فرار الالآف من جنوب السودان لأوغندا


قالت مفوضية اللاجئين التابعة للامم المتحدة، اليوم الجمعة، إن 8000 من مواطني جنوب السودان، فروا الاسبوع الماضي، الى الأراضي الأوغندية، خوفا من اعمال العنف التي تشهدها مناطقهم/ جراء المواجهات بين الحكومة والمعارضة المسلحة.

وأضافت المنظمة في بيان لها، حصلت الأناضول على نسخة منه، اليوم، أن “معظم هؤلاء اللاجئين فروا من مناطقهم عبر نقاط حدودية غير رسمية. فيما هرب بعضهم عن طريق دولة الكونغو المجاورة:.

واعتبرت المنظمة أن “هؤلاء المدنيين فروا من مناطقهم نتيجة للهجمات التى ظلت تقوم بها مليشيات تابعة للحكومة الى جانب حرق قراهم واختطاف الشباب بغرض الاعتقال والتعذيب”.

تجدر الإشارة إلى أن حربًا اندلعت بين القوات الحكومية والمعارضة المسلحة، منتصف ديسمبر/ كانون الأول 2013، قبل أن توقع أطراف النزاع اتفاق سلام في أغسطس/آب من العام الماضي، قضى بتشكيل حكومة وحدة وطنية، وهو ما تحقق بالفعل في 28 أبريل/ نيسان الماضي‪.

ورغم ذلك، شهدت جوبا في 8 يوليو/ تموز الماضي مواجهات عنيفة بين القوات التابعة لرئيس البلاد سلفاكير ميارديت، والقوات المنضوية تحت قيادة نائبه مشار‪.

وأدت المواجهات المسلحة إلى مقتل ما يزيد عن 200 شخص، بينهم مدنيون، كما تشرد نتيجة للعنف أكثر من 36 ألفًا آخرون، فروا إلى مقرات البعثة الأممية، والكنائس المنتشرة في أرجاء العاصمة‪.

الاناضول