منوعات

وزيرة الاتصالات تنفي تهكير موقع السجل المدني ومواقع حكومية


نفت تهاني عبد الله وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ما تناقلته بعض وسائط التّواصل الاجتماعي عن تهكير مواقع حكومية ذات طبيعة معلومات حساسة مثل موقع السِّجل المدني واستخراج الرقم الوطني وموقع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ورئاسة الشُّرْطة وبوابة السودان الإلكترونية.
وأكّدت تهاني عبد الله في تصريح صحافي أمس (الخميس)، أن كل هذه المواقع تعمل بكفاءة وفعاليّة خدمة لمواطني السُّودان، مُضيفةً أن مِثْل هذه الشّائعات هدفها إثارة البلبلة والنّيل مِن مُقدّرات ومُكْتسبات الأُمّة.
وقالت تهاني: “لا نظن أنّه يُمكن أن يفوت على فِطْنة المُواطِن كذب هذه الرّسائل ودونكم هذه المواقع التي يُمكن الوصول إليها حالياً وبكُل سهولة ويُسر مِن خلال كتابة الرّابط الحقيقي لها على مُتصفِّحات الإنترنت”.
يذكر أن ما أورده الذين ادعوا أنهم (هاكرز) هي مُجرّد روابط حقيقية لنماذج تسجيل للرّقم الوطني مُتاحة للجّميع ومكتوب أعلى صفحتها (سجِّل بياناتك مِن خلال هذا الموقع لتسهيل عمليّة استخراج رقمك الوطني بمركز التسجيل) ما يعني أن هذا الفورم هو فقط مجرد خطوة أولية للتّسجيل وليس لاستخراج للرقم الوطني وهو مفتوح إلكترونياً للعامّة عبر أي مُتصفح إنترنت.
وكانت قد انتشرت مساء أمس الأول (الأربعاء)، رسالة على مواقع التّواصل الاجتماعي وتطبيق الفيس بوك تفيد باختراق مجموعة مِن الهاكرز لهذه المواقع تضامناً مع العِصيان المدني الذي تُروِّج له بعض القوى السّياسيّة وتبنّته الحركة الشّعبيّة قِطاع الشّمال بشعارات تدعو للعصيان نشرها النّاطق باسم الحركة (مُبارك أردول) تتّخِذ من علم الحركة الشّعبيّة لتحرير السُّودان شعاراً لها.

اليوم التالي