منوعات

فوائد وأضرار تناول حلويات المولد


حلوى المولد من الأطعمة اللذيذة والمرتبط تناولها بمناسبة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف منذ العصر الفاطمي وهي من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكريات والمكسرات، وهي مثل باقي الأطعمة لها أضرار على صحة الإنسان في حالة الإفراط في تناولها، وأيضاً لها فوائد في حالة إذا تم تناولها بكميات معقولة لذلك نذكر بعض فوائدها .
فوائد السمسمية
تتميز بأنها ملين طبيعي كما أنها غنية بعناصر تساعد على تقليل الكولسترول وتقي من علامات الشيخوخة المبكرة.
الحمصية
غنية بعنصر النحاس الذي يعمل على المحافظة على مادة الميلانين المسؤولة عن لون الشعر الطبيعي، بالإضافة لاحتوائها على مواد تزيل أضرار المواد الحافظة الكيميائية.
فوائد المكسرات
تحتوي المكسرات على قدر كبير من البروتين والدهون والنشويات والتي تحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على الحد من الإصابة بأمراض الشيخوخة. حلوى جوز الهند
تتميز بأنها موسعة للشعب الهوائية، كما أنها غنية بالكالسيوم المقوي للعظام والفوسفور الذي يعمل على تقوية الذاكرة .
الأطفال وحلوى المولد
في بعض الحالات تكون عروسة المولد والحصان من أهم الحلويات خاصة عند الأطفال الصغار والذين يتعلقون بتلك الألعاب المصنوعة من السكر ذات الألوان المبهرة ما بين الأحمر والأخضر، إلا أن تلك الحلويات يضاف إليها مواد صناعية ومواد حافظة أو مواد ملونة فهي ذات تأثير سلبي على صحة الأطفال .
المولد ومرضى الكلسترول والقلب
يحذر على هؤلاء المرضى تناول حلوى المولد بأنواعها، فقط يجب الاكتفاء بتناول قطعة من الملبن (اللكوم)الخالي من المكسرات، فمريض القلب لديه مشكلة مع ارتفاع نسبة الدهون والكولسترول في الدم، لذلك يجب عليه الاكتفاء بتذوقها فقط ويكون ذلك تحت الإشراف الطبي الذي يقرر إذا كان حالته الصحية تسمح بتناول حلوى المولد أم لا .
نصائح يجب إتباعها
> يجب ألا تزيد قطعة الحلوى التي يتم تناولها عن 25 جرام بمعنى أن تكون قطعة صغيرة في حجم إصبع واحد كالفولية والسمسمية والبسيمة .
> يجب على مريض السكري التنسيق مع الطبيب المتابع لحالته الصحية لأنه ربما تحتاج حالته الصحية إلى زيادة جرعة العلاج قبل تناول حلوى المولد، أو ربما يرى الطبيب أن تناول الحلوى له تأثير كبير على صحة المريض .
> يجب تناول مشروب دافئ بعد تناول حلوى المولد مثل الشاي الأخضر أو الشمر أو الزنجبيل بالقرفة لتساعد على تخفيض نسبة السكر في الدم .
> يجب مضغ حلوى المولد جيداً لتسهيل عملية الهضم .
> لا بد من غسل الأسنان جيداً بعد تناول حلوى المولد لمنع تراكم الكراميل حول الأسنان أو داخلها .
> المشي لمدة نصف ساعة يومياً لحرق السعرات الحرارية التي تم اكتسابها من تناول حلوى المولد .
> شرب كمية كافية من المياه لحرق الدهون بالجسم.
> يراعى عدم تناول الأطفال حلوى المولد بكثرة لأنها تؤدي إلى فقدانه الشهية، كما تساهم في زيادة معدل نشاطه بشكل غير مرغوب فيه .
> الحرص على تناول الخضراوات الطازجة التي تساهم في تحسين عملية الهضم كالخيار والجزر والخس.

الانتباهة