منوعات

الحكم بالسجن على مستخدم سعودي لسناب تشات


انتقد عدد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية إصدار قاضٍ في محكمة بريدة في منطقة القصيم (وسط السعودية)، قراراً يقضي بسجن أحد مستخدمي برنامج سناب تشات لمدة ستة أشهر، بتهمه التشبه بالنساء، معتبرين أن القرار كان قاسياً، وغير منطقيٍّ على اعتبار أن “هناك عدداً كبيراً من الممثلين يقومون بأدوار نسائية ولا يعاقبون بذات العقوبة القاسية”.
وكان القاضي قد أصدر قبل يومين، حكماً بسجن مستخدم لبرنامج سناب تتشات أطلق على نفسه قلب “عبود بريدة”، لمدة ستة أشهر عقب تداول فيديو له على مواقع التواصل الاجتماعي يرتدي فيها ملابس النساء ويستخدم أحمر شفاه، في لقطة كوميدية، لم تعجب القاضي الذي اعتبرها تشبهاً محرماً بالنساء، كما اشتمل الحكم على المنع من “السناب تشات”.
وفي هذا السياق، اعتبر أستاذ الإعلام، صالح الربيعان أن الحكم غريب، وغير منطقي، وغرّد على “تويتر”، قائلاً أنه بات هناك “قاعدة قانونية محلية: ظهور رجل بمظهر امرأة مسموح به في التمثيليات التلفزيونية، وممنوع في الشبكات الاجتماعية”.
وعلق سلطان القصيري “ليس دفاعاً عنه، لكن هل يُقاس فعله بفعل بعض المُمثلين حينما يظهرون على التلفاز متشبهين بالنساء ويضعون المساحيق ويتميّعون أيضاً؟”.

وفي ذات الإطار اعتبر زياد الصعب أن الحكم كان مجحفاً، وقال إنّ “المنع من استخدام السناب وتكليفه في أعمال تطوعية كفيلة بتأديبه أفضل من إضاعة مستقبله في السجون”.
كذلك، رأى مغردون أن الحكم كان غير منطقي، وأن القاضي استخدم حقه بشكل مبالغ فيه، وكتب بندر الغيلان “مسكين غيره سوّى أبشع منه وشاهدها الجميع في وسائل الإعلام وكرموهم كل هذا عشانه ضعيف؟”.

وأضاف طراد الدلبحي “لأنه مسكين انحكم بالحكم هذا ولا لو عنده واسطه طلع”، وعلى الخط النقدي ذاته قال منصور البراك “التمييز بالأحكام والتفرقة والمزاجية لازم له عقوبة بعد”.

وفي حين وصف مبارك الفضلي، الحكم، بأنه تدخل في الحريات وقمع لا مبرر له، قالت منيرة سليمان “أعتقد أنه أدى دور مثل رقية في طاش وفايز المالكي في سكتم بكتم ما يستأهل هذا كله. بس أنا أحس أنه كبش فداء للباقين خلهم يسترجلون”.

من جهةٍ أخرى، توقع المحامي أحمد الراشد أن لا يتم تأييد الحكم في محكمة الاستئناف، معتبراً أنه كان حكماً غريباً وقاسياً، وغير مبرر، وقال لـ”العربي الجديد” “الحكم هو حكم ابتدائي، وفي تصوري أن الحكم سيتم نقضه، تماماً كما حدث مع الكثير من الأحكام المبالغ فيها، فقضاء الاستئناف أكثر تشدداً في أن يكون الحكم مناسباً، وغير مبالغ فيه”.

وأضاف “لا شك أن المحكوم عليه ارتكب خطأ، ولكن لا يصل للسجن كل هذه المدة. كان كافياً أن يحكم عليه القاضي حكماً بديلاً، يكون رادعاً له، خاصة وأننا شاهدنا غيره يقوم بأكثر من ذلك وأتى الحكم مخففاً جداً. كما أن القاضي بهذا الشكل عليه أن يحاكم كبار الممثلين مثل ناصر القصبي وفايز المالكي، اللذين مثلا أدواراً نسائية في السابق، لا يجب أن نكون بهذا التشدد في الأحكام التي يمكن أن تقضي على مستقبل الشاب”.
وكانت الجهات الأمنية بالرياض والقصيم قد لاحقت أخيراً عدداً من مشاهير السناب تشات، وبعض التطبيقات بتهمة المساس بالقيم الاجتماعية والآداب العامة.
العربي الجديد